لقاء تشاوري جهوي بمراكش حول إعداد التقرير المرحلي الخاص بالاستعراض الدوري الشامل

حرر بتاريخ من طرف

لقاء تشاوري جهوي بمراكش حول إعداد التقرير المرحلي الخاص بالاستعراض الدوري الشامل
تنظم المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب ، يوم فاتح أبريل المقبل بمراكش، لقاء تشاوريا جهويا حول إعداد التقرير المرحلي الخاص بالاستعراض الدوري الشامل.
 
وحسب الجهة المنظمة، فإن برنامج هذا اللقاء يتضمن تقديم عروض تتناول مواضيع تهم ” آلية الاستعراض الدوري الشامل ومنهجية إعداد التقرير المرحلي” و”دور الفاعلين الجهويين في تتبع تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الاستعراض الدوري الشامل وباقي الآليات الأممية لحقوق الإنسان”.
 
كما سيتم خلال هذا اللقاء تنظيم ورشة في إطار مجموعتي عمل حول ” تتبع التوصيات المنبثقة عن الاستعراض الدوري ومسار إعداد التقرير الوطني المرحلي”. 
 
وذكرت الجهة المنظمة أن المملكة، وفي إطار تفاعلها مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، التزمت في ماي 2012 اتجاه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بضمان التفعيل الكامل للتوصيات المنبثقة عن الاستعراض الدوري الشامل وتقديم التقرير المرحلي في ماي 2014، مشيرة إلى أن هذه التوصيات يصل عددها إلى 148 توصية صادق المغرب على 140 منها. 
 
ومن أجل ضمان متابعة تفعيل هذه التوصيات من قبل مختلف الأطراف المتدخلة، يضيف المنظمون، قامت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان بصفتها هيئة حكومية مكلفة بتنسيق السياسات العمومية في مجال حقوق الإنسان، بإعداد مخطط عمل يعتمد على مقاربة تشاركية.
 
وسيتم، في إطار تفعيل هذا المخطط، تنظيم لقاءين تشاوريين خلال الأيام الأولى من شهر أبريل المقبل بكل من مراكش وأكادير. وتهدف هذه اللقاءات الجهوية إلى التبادل والتشاور مع الفاعلين المحليين حول متابعة تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الاستعراض الدوري الشامل.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة