لتعزيز قدرات القوات البرية.. المغرب يستعد لتسلم “أبرامز إيه 2” الأمريكية

حرر بتاريخ من طرف

يرتقب أن تتعزز الترسانة الحربية للقوات البرية المغربية بدفعة أولى من دبابات “أبرامز إيه 2” الأمريكية، ليكون بذلك المغرب من البلدان القليلة الذي سيحصل على هذا النوع من الدبابات المتطورة، التي تم تعديلها حسب المواصفات التي طلبها المغرب، حيث تم تلوين الخزانات بشكل مختلف، مع التمويه المصمم خصيصا للمغرب.

وتم تطوير دبابة أبرامز من قبل شركة جنرال دايناميكس الأمريكية وتعتبر من أعرق وأقوى الدبابات في العالم. وتم استخدامها في العديد من النزاعات المسلحة مثل حرب الخليج الثانية والحرب في أفغانستان.

وفي نونبر 2018، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع المغرب 162 دبابة من نوع “أبرامز”، وتبلغ قيمة الصفقة 1.259 مليار دولار من أجل تجديد عتاده العسكري، في إطار تعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة المغربية.

وبحسب تقرير لموقع “ديفينسا” العسكري، فإن “المغرب هو أكبر مشتر للأسلحة الأمريكية في إفريقيا؛ فخلال العقد الماضي عزز المغرب قواته البحرية وتجهيز جيشه بآليات متطورة، كما اشترى العام الماضي 25 طائرة إف-16 جديدة، بميزانية إجمالية قدرها 2.8 مليار دولار”.

كما اشترت الرباط، 24 مروحية هجومية جديدة من طراز أباتشي بقيمة 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وطائرة الاستطلاع G-550، يضيف التقرير.

ومنذ عام 2019، دخل المغرب في مفاوضات جادة مع الولايات المتحدة للحصول على نظام باتريوت، وكان من المقرر أن تظهر الاتفاقية كجزء من برنامج المبيعات العسكرية الخارجية (FMS) العام الماضي 2020.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة