لأول مرة بالعالم.. المغرب يفتتح أول مخيم كشفي لذوي الإعاقة

حرر بتاريخ من طرف

افتتح أمس الجمعة بسلا، أول مخيم كشفي عربي ودولي (الباراجمبوري) يدمج الأشخاص ذوي إعاقة، وذلك تحت شعار “عبر عن نفسك”.

وتهدف هذه التظاهرة، التي تنظمها الجامعة الوطنية للكشفية المغربية بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية إلى غاية 8 نونبر بالمركز الوطني الكشفي بالمعمورة، إلى تعزيز وتأهيل قدرات وكفاءات المشاركين ودمجهم في المجتمع، وضمان مشاركتهم في تنمية الحركة الكشفية وتعزيز دورها ومكانتها مجتمعيا.

كما يروم المخيم، الذي يعرف مشاركة 300 مشارك من 11 دولة عربية وتمثيلية الأقاليم الكشفية العالمية،إتاحة تبادل التجارب والخبرات على المستوى العربي والدولي وتعميم التجارب المغربية الناجحة. وبهذه المناسبة، أكد نائب رئيس اللجنة العربية للكشافة، والرئيس بالنيابة لمنظمة الكشفية العربية،  عبد العزيز حفظي، أن المنظمة تحقق اليوم حلما راودها وتتمنى أن يستمر لإدماج الأشخاص ذوي إعاقة في الحركة الكشفيةوفي مخيم واحد باسم التسامح والتضامن.

وأوضح حفظي أن اختيار المغرب لاحتضان هذا المخيم الكشفي كان بديهيا باعتباره بلدا يتوفر على بنية تحتية وكفاءات فضلا عن الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه الفئة من المواطنين.

من جانبه، أكد مدير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، خالد بن حسن، أن مشاركة المركز في هذا المخيم يندرج في إطار وظيفته الرئيسية واستراتيجيته لدمج الأشخاص ذوي إعاقة في جميع الأنشطة التربوية والاجتماعية والرياضية.

وسجل بن حسن أن هذه التظاهرة تشكل مناسبة للمركز ليضع تجربته في تنظيم المخيمات للأشخاص ذوي إعاقة رهن إشارة المخيم من خلال تعبئة أطره لمواكبة المشاركين، داعيا، في هذا الإطار، جمعيات المجتمع المدني ، وقطاعي الشباب والرياضة والتربية الوطنية إلى إشراك أكبر لهذه الفئة من المواطنين في المخيمات التي تنظمها .

ويتضمن برنامج هذا المخيم تنظيم عدد من الأنشطة تهم الطقوس والحياة الكشفية،والثقافة والتراث والسياحة، وورشات الابداع والتطوير والمهارات، والتناظر والترافع وتدبير الاختلاف، فضلا عن التنشيط الرياضي والبيئة والتنمية والمسؤولية الاجتماعية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة