خاص | كشـ24 تكشف نصيب مراكش من المشاريع برسم قانون المالية لـ 2021

حرر بتاريخ من طرف

من المنتظر ان تشهد مدينة مراكش، اطلاق مجموعة من المشاريع المهمة، وفق ما كشف عنه مشروع قانون المالية الجديد برسم 2021.

ومن ضمن المشاريع المهمة التي تمت برمجة اطلاقها واتمام انجازها، مستشفى القرب بالمحاميد بطاقة سريرية تبلغ 45 سريرا، وبكلفة اجماعية تناهز 80 مليون درهم، ومسنشفى القرب بتامنصورت بطاقة 70 سريرا، وكلفة اجمالية تقدر بـ 93 مليون درهم، ومستشفى القرب بالوداية بطاقة سريرية تبلغ 45 سريرا، وكلفة اجمالية تناهز 80 مليون درهما، ومستشفى القرب بسيدي يوسف بن علي بطاقة سريرية تبلغ 45 سريرا، وكلفة اجمالية تقدر بـ 105 مليون درهم.

وفي ما يخص تعزيز البنية التحتية الثقافية بمراكش، فمن المنتظر إطلاق الشطر الثاني من أشغال ترميم وصيانة قصر الباهية، وأشغال ترميم القبة المرابطية بمراكش، وأشغال ترميم وتهيئة الاسوار التاريخية لقصر الباهية

كما يتضمن مشروع الميزانية الجديد مجموعة من الاستثمارات العمومية في البنيات التحتية، ومن أبرزها أشغال الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ايت اورير ووارزازات على طول 186 كلم ، بتكلفة تقديرية تبلغ 1.64 مليار درهم، وقد تم الانتهاء من انجاز ما يقارب 74 كلم منها، في حين توجد 104.1 كلم في طور الانجاز بغلاف مالي يقدر بحوالي 789 مليوم درهم.

كما سيتم خلال الفترة المقبلة، توسيع الطريق الوطنية رقم 1 و اعادة بناء منشأة فنية على مستوى الطريق الجهوية رقم 212، وتثنية الطريق الجهوية رقم 204 بين اسفي ومراكش.

وفي ما يخص مشاريع توسيع وتهيئة المؤسسات التابعة لمختلف القطاعات، فيتضمن البرناج ترميم مدرسة بنيوسف، وترميم مجموعة من الاضرحة، واعادة بناء وتأهيل وتفريش مجموعة من المساجد، ومعالجة دور الصفيح ومشاريع خاصة بتعميم وتطوير التعليم الاولي، وتوسيع مجموعة من المدارس.

كما سيتم برسم اعتمادات سنة 2021، اتمام مشاريع تهيئة و تثمين المدينة العتيقة، ومشاريع الحاضرة المتجددة، واعادة تأهيل فنادق المدينة العتيقة، وتجهيز المركز الثقافي بتامنصورت، وانجاز مشرروع تطوير مركز المعارض والمؤتمرات بمراكش.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة