“كشـ24” تكشف حالات الغش التي ضُبِطَت في اختبارات البكالوريا بمراكش والتقنيات المستعملة في العملية

حرر بتاريخ من طرف

شهدت الثانوية التأهيلية الضحى حالة من الفوضى بطلها والد أحد التلاميذ الذي ضبط متلبسا بالغش في اليوم الأول من اختبارات البكالوريا التي انطلقت يومه الثلاثاء 09 يونيو 2015.

وبحسب مصادر مطلعة لـ”كشـ24″، فإن المعني بالأمر لم يستسغ طرد ابنه بعد ضبطه متلبسا بالغش فتهجم على المؤسسة مما تسبب في حالة من الفوضى أثرت سلبا على أجواء اجراء الإختبارات ليتم ربط الإتصال بعناصر الأمن التي انتقلت إلى عين المكان حيث تم توقيف الأب واقتياده لمصلحة الدائرة الأمنية العاشرة.

وفي سياق متصل، تم ضبط تلميذ بثانوية محمد الخامس برياض العروس بالمدينة العتيقة متلبسا بالغش باستعمال تقنية “الواتساب”، كما تم ضبط حالة غش أخرى بثانوية الإمام مالك. 

وكانت المكلفة بالتواصل في وزارة التربية الوطنية، فاطمة وهمي،  أكدت أن صور الامتحانات التي تم تداولها صباح الثلاثاء 09 يونيو، هي حقيقية، وفعلا نشرت دقائق بعد توزيع أوراق الامتحان داخل القاعات، وأضافت أن تلاميذ رغم تشديد المراقبة، استطاعوا تصوير ورقة الامتحان ووضعها على الشبكة العنكبوتية. 
 
وأضافت أنه لم يكشف لحد الساعة عن مصدر هذه التسريبات أو الجهة التي وقفت وراء ذلك، ولا النيابة التي سربت منها أوراق الامتحانات، فيما لم تتخذ الوزارة أي إجراء، وذلك حال وصولها لنتائج التحقيقات التي فتحتها. 
 
ويذكر أن بعض صفحات التواصل الاجتماعي قامت بنسخ ونشر أجوبة الامتحانات حصوصا على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، متحدية بذلك المراقبة التقنية، ومعها الرزنامة  القانونية التي وضعتها الوزارة المكلفة لردع حالات الغش في صفوف التلاميذ المجتازين لامتحانات البكالوريا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة