كشـ24 تكشف حقيقة إدماج صناديق التقاعد بالنسبة لنساء ورجال التعليم

حرر بتاريخ من طرف

محمد تكناوي:

جدل كبير صنعته مقاطع تسجيل صوتي يتم تداوله على شبكات التواصل الإجتماعي ومنصات الفيسبوك وتطبيقات التواصل الفوري يتضمن محتوى مضلل يزعم توجه الدولة المغربية نحو إدماج صناديق التقاعد ( الصندوق المغربي للتقاعد CMR و النظام الجماعي لمنح ورواتب التقاعد RCAR ). وذلك لامتصاص الاحتقان الدي يسود الساحة التعليمية جراء احتجاجات واعتصامات اطر الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين او كما يسمون أنفسهم الأساتدة الدين فرض عليهم التعاقد..

وقد اكد مصدر مطلع لـ كشـ24 ان ما يتم تداوله من تسريبات حول هدا التسجيل الصوتي والتي أثارت الهلع والدعر لدى شرائح واسعة من الأطر التربوية عار من الصحة ولا يعتد به ولم يصدر عنه لا من طرف الصندوق المغربي للتقاعد ولا من طرف اي جهة رسمية اخرى اي معطيات بهدا الخصوص.

فكما هو معلوم فإن أطر وزارة التربية الوطنية المرسمين المنتمين إلى النظام الاساسي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي هم خاضعون للصندوق المغربي للتقاعدCMR في حين أن اطر الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين هم خاضعون لنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR.

واكد ذات المصدر أن محتوى هدا التسجيل الصوتي والدي تتوفر كشـ24 على نسخة منه لم يتم التداول فيه باي شكل من الاشكال وما يتم الاستدلال به عن الخانة المطلوب فيها رقم التسجيل لنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR فهي تهم فقط الموظفين او الاعوان الاداريين سابقا والدين كانوا مؤقتين لسنوات عديدة فتم ترسيمهم وبالتالي انتقالهم كمنخرطين الى صندوق المغربي للتقاعد ويتم تحويل اشتراكاتهم من النظام الجماعي الى الصندوق المغربي للتقاعد . اي عكس ما يتم تداوله فالانتقال يتم من النظام الجماعي لمنح ورواتب التقاعد الى الصندوق المغربي للتقاعد و يهم فئات محددة كما سلف الذكر .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة