قراءة في اهم ماجاء في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الاسبوع

حرر بتاريخ من طرف

قراءة في اهم ماجاء في الصحف الوطنية الصادرة نهاية الاسبوع
ذكرت يومية “رسالة الأمة”، بأن المقاربة المحاسباتية الجافة لأسعار الوقود تثير استياء نقابات ومنظمات حماية المستهلك.

وأضافت اليومية، بأنه في ظل تراجع أسعار النفط التي اقتربت مجددا من عتبة 50 دولارا للبرميل، عبرت بعض جمعيات حماية المستهلك وكذا قطاع النقل عن استيائها وامتعاضها من المقاربة المحاسباتية الجافة لأسعار المحروقات بالرغم من تواصل انحدار أسعار النفط، دون أن تفي الحكومة بما وعدت به وتخفض أثمنتها وطنيا عكس ما تفعله عند ارتفاعها، حيث تبادر إلى رفع أثمنة الوقود أوتوماتيكيا ودون تردد.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت..
 

المساء.: 
 
– وزير الداخلية محمد حصاد يطلق مشاورات مع قادة الأحزاب حول انتخابات الغرف المهنية.. وحسب مذكرة وجهتها الوزارة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسية فإن هذه الخطوة تأتي على إثر انتهاء مدة انتداب أعضاء الغرف المزاولين لمهامهم يوم 23 يوليوز من سنة 2015، مما يقتضي إجراء انتخابات للأعضاء الجدد للغرف المذكورة، التي ستمكن من تكوين هيئة ناخبة ستكون مدعوة إلى المشاركة في انتخاب أعضاء مجلس المستشارين في تركيبته الجديدة.

 
– الدار البيضاء ضمن أقوى المدن الإفريقية توفيرا لمناخ الأعمال.. حيث كشف تقرير جديد لمؤسسة “برايس وورتهاوس كوبرز” الدولية عن ترتيب المدن الأكثر توفيرا لمناخ الأعمال بالقارة الإفريقية، حصول مدينة الدار البيضاء على المركز الرابع من أصل 20 مدينة إفريقية، محرزة رتبة متوسطة على الصعيد المغاربي بين الجزائر (5) وتونس (2). وفسر التقرير هذا التقدم المغربي بارتفاع معدل المؤشرات الاقتصادية للمدينة، رغم تبعية المملكة المغربية للخارج من أجل سداد حاجياتها من إمدادات الطاقة والموارد.
 

الصباح.: 
 
– وزارة الداخلية تفتح ملف انتخاب الغرف المهنية والمأجورين.. فقد اتفق محمد حصاد وزير الداخلية والشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، مع أمناء الأحزاب على عقد لقاء مستعجل، أمس الجمعة بمقر وزارة الداخلية بالرباط، بحضور أطر الوزارة المختصين في الانتخابات. مصادر حكومية وحزبية أوضحت أن موضوع كيفية انتخاب ممثلي الغرف المهنية والمأجورين هو أساس الاجتماع الطارئ بوزارة الداخلية لوجود صعوبات تقنية وعملية قد تحول دون ضمان المناصفة في الفوز بالمقاعد، بين كافة القطاعات الخدماتية والفلاحية، والصيد البحري، والصناعة والتجارة، والصناعة التقليدية، وباقي القطاعات.

 
 

الأحداث المغربية.: 
 
– تعديلات الوزراء تنقذ مشروع قانون هيئة المناصفة من “البلوكاج”.. المجلس الحكومي الذي عقد أول أمس الخميس أنقذ مشروع القانون المنظم لهيئة المناصفة من التعثر، فقد خرج مشروع القانون أخيرا بتزكية المجلس الحكومي بعد أن تم تأجيله. مصادر الجريدة كشفت أن المصادقة على مشروع القانون تمت بعد نقاش عميق وحاد داخل الحكومة، ومرتبط بحقوق النساء والقضية النسائية، مع كل التشنج الذي رافق الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

 
 

بيان اليوم.: 
 
– مكتب الصرف يعلن مواصلته عملية تبسيط وتسهيل قوانين الصرف.. مدير المكتب جواد الحمري أبرز في اللقاء الذي نظمته الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، مساء الأربعاء بالدار البيضاء، أن مكتب الصرف يعمل من أجل جعل قوانين الصرف أكثر شفافية بالإضافة إلى وضع مراقبة مبسطة بشكل أكبر ومأسسة العلاقات مع الفاعلين وتحسين صورة المكتب.

 
 

العاصمة بوست.: 
 
– بسيمة الحقاوي، وزير التضامن والمرأة والأسرة والتنمية، تشيد بأداء الوفد المغربي المشارك في فعاليات الدور ال 59 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك، التي أسدل الستار على أشغالها أمس الجمعة، مؤكدة نجاح المشاركة المغربية على جميع المستويات، سواء من حيث مضامين تقرير المملكة أو التنظيم المحكم أو حجم التنسيق بين الوفد المغربي الحكومي والبرلماني والمدني.

 
 

أخبار اليوم المغربية.: 
 
– الأغلبية تتجه إلى الدخول على خط المطالبة بتوسيع تركيبة مجلس المستشارين.. فعلى بعد بضعة أشهر فقط من الانتخابات المحلية، يبدو أن مطالب تغيير تركيبة مجلس المستشارين، الذي نص الدستور على أن لا يتجاوز 120 مقعدا، ستتوسع بعد أن أخذت تظهر مؤشرات على كون الأغلبية هي أيضا ستدخل على الخط. مصدر كشف أن مشاورات أولية فتحت الثلاثاء الماضي بين قادة الأغلبية للبحث في مطلب إعادة النظر في توزيع مقاعد الغرفة الثانية واستثمار الصعوبات التي بدأ يفرزها ما اعتبره المصدر “تسرعا” في تحديد عدد أعضاء الغرفة الثانية على خلاف مجلس النواب.

 
– الاتحاد المغربي للشغل يعقد مؤتمره الوطني الحادي عشر في أجواء داخلية متوترة.. المؤتمر الذي انطلقت فعالياته أمس الجمعة سيعرف مشاركة حوالي 2000 مؤتمر ومؤتمرة، وينعقد في وقت طفت فيه المشاكل الداخلية وعلى رأسها غياب ثلاثة من قياديي الاتحاد بسبب ما أصبح يعرف بأزمة المطرودين من الاتحاد، ومن بينهم عبد الحميد أمين الذي أوضح في حديث مع الجريدة أن مسطرة المصالحة ماضية، لكنه ورفاقه في التوجه لن يحضروا المؤتمر قائلا “لم يتم استدعاؤنا، رغم أن هناك بعض الاتصالات بين مكونات التوجه الديمقراطي وأمانة الاتحاد من أجل الصلح”.
 

رسالة الأمة.: 
 
– المقاربة المحاسباتية الجافة لأسعار الوقود تثير استياء نقابات ومنظمات حماية المستهلك.. ففي ظل تراجع أسعار النفط التي اقتربت مجددا من عتبة 50 دولارا للبرميل، عبرت بعض جمعيات حماية المستهلك وكذا قطاع النقل عن استيائها وامتعاضها من المقاربة المحاسباتية الجافة لأسعار المحروقات بالرغم من تواصل انحدار أسعار النفط، دون أن تفي الحكومة بما وعدت به وتخفض أثمنتها وطنيا عكس ما تفعله عند ارتفاعها، حيث تبادر إلى رفع أثمنة الوقود أوتوماتيكيا ودون تردد.

 
 

الصحراء المغربية.: 
 
– جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الجمعة بالدار البيضاء، على إطلاق عدد من المشاريع المندرجة في إطار تفعيل الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة القديمة، الذي رصد له غلاف مالي قيمته 300 مليون درهم. وهكذا، أشرف جلالة الملك، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء فضائين مخصصين للصناعة التقليدية، وتأهيل المعبد اليهودي “التدغي”، وترميم ضريح “سيدي علال القرواني”، وإعادة تأهيل “دار الاتحاد”، وبناء المركز الصحي “9 يوليوز”.

 
 

الاتحاد الاشتراكي.: 
 
– المغرب من الوجهات “الأكثر شعبية والمثيرة للاهتمام”.. حيث أكد رئيس الشركة الأمريكية لوكالات الأسفار، زاين كيربي، أن المغرب يعد من الوجهات الأكثر شعبية والمثيرة للاهتمام التي ينبغي اكتشافها؛ معربا عن “ارتياحه الكبير” عقب هذه الزيارة التي مكنته من اكتشاف المنتوج والتفاعل مع نظرائه المحليين. وكان زاين قد قاد في بداية فبراير الماضي وفدا يتكون من حوالي 300 ممثل لوكالات الأسفار لاكتشاف وجهة المغرب.

 
 

العلم.: 
 
– انخفاض بنسبة 0.4 في المئة في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك.. حيث أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل خلال شهر فبراير 2015 انخفاضا بنسبة 0.4 في المئة مقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية هذا الانخفاض إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.1 في المئة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0.1 في المئة.

 
 

الحركة.: 
 
– الحركة الشعبية ترد على تصريحات رئيس مجلس النواب: الكتابة بحرف تيفيناغ مسألة تم الحسم فيها منذ سنوات والمعيارية حسمت في تعدد اللهجات. فعلى إثر التصريحات التي أدلى بها رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي حول غياب الأمازيغية ضمن اللغات التي أعدت بها البوابة الإلكترونية والتي أرجعها إلى صعوبة الكتابة بحرف تيفيناغ، أكد حزب الحركة الشعبية بأن “الكتابة بحرف تيفيناغ مسألة تم الحسم فيها منذ سنوات وبلادنا قطعت أشواطا مهمة في إعداد الكتب المدرسية والبرامج التعليمية بهذا الحرف، وما على المجلس إلا أن يطلب الخبرة اللازمة في هذا الشأن من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية”.

 
 

لوبنيون.: 
 
– الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014: مغرب أكثر تمدنا وأسرة من 4 أفراد. بلغ عدد سكان المغرب في فاتح شتنبر 33.848.242 نسمة، حسب ما أوضحه أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، الذي أكد على ضرورة عدم التشكيك في هذه الأرقام. الإحصاء كشف أن نسبة عدد سكان المدن بلغت 60.3 في المئة مقابل 55.1 في المئة خلال 2004.

 
 

لوماتان الصحراء والمغرب العربي.: 
 
– جلالة الملك محمد السادس أشرف أمس الجمعة بالدار البيضاء، على إطلاق عدد من المشاريع المندرجة في إطار تفعيل الشطر الثاني من برنامج تأهيل المدينة القديمة، الذي رصد له غلاف مالي قيمته 300 مليون درهم. وهكذا، أشرف جلالة الملك، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء فضائين مخصصين للصناعة التقليدية، وتأهيل المعبد اليهودي “التدغي”، وترميم ضريح “سيدي علال القرواني”، وإعادة تأهيل “دار الاتحاد”، وبناء المركز الصحي “9 يوليوز”.

 
– مجلس النواب: المعارضة تعرقل أشغال لجنة تقصي حول الفيضانات الأخيرة.. حيث رفض نواب حزب الاستقلال النائب عن حزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي كرئيس لهذه اللجنة، في حين أن أحزاب المعارضة الأربعة كانت قد اختارت الاستقلالي خالد سبيع لشغل هذه المهمة. الكرة الآن في ملعب حزب الأصالة والمعاصرة من أجل حل هذه المسألة التي تعيق انطلاق أول لجنة برلمانية لتقصي الحقائق تم تشكيلها وقف المقتضيات الدستورية الجديدة.
 

ليبراسيون.: 
 
– المجلس الحكومي صادق أول أمس الخميس بالرباط على مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كافة مظاهر التمييز.. مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أوضح في بلاغ صحفي تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن المجلس قرر تشكيل لجنة وزارية تعمل على دراسة وإدراج التعديلات والملاحظات التي قدمت أثناء هذه المدارسة على أساس أن تكون هذه الهيئة محترمة لما يعرف بمبادئ باريس الناظمة لعمل المؤسسات الوطنية المعنية بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها.

 
 

البيان.: 
 
– مكافحة الإرهاب: المغرب يتميز بمقاربته الاستباقية. وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أكد أول أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة واعية بالأبعاد الجديدة للظاهرة الإرهابية.
 
وأوضح الخلفي، خلال ندوة صحفية عقدت عقب اجتماع مجلس الحكومة برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، أن المغرب تميز دائما بمقاربته الاستباقية في التصدي للأخطار الإرهابية، وبنهج سياسة تواصلية تعمل على إدماج الرأي العام في الجهود الرامية لمواجهتها، وبتبني سياسة دينية نشيطة قائمة على نشر قيم الوسطية والاعتدال، فضلا عن انخراطه في عملية تطوير مستمرة لمنظومته القانونية أفضت مؤخرا إلى تجريم الالتحاق بالتنظيمات الإرهابية بالخارج.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة