فتح الله ولعلو يحصل على جائزة الكتاب الخاص بالصين

حرر بتاريخ من طرف

حصل الدكتور فتح الله ولعلو على جائزة الكتاب الخاص بالصين في دورتها الثانية عشرة ، عن كتابه ” نحن والصين .. الجواب على التجاوز الثاني”، الى جانب 14 كاتبا ومترجما وناشرا من عدد من البلدان، اعترافا لتقديمهم الثقافة الصينية للعالم.

وتسلم الدكتور ولعلو الجائزة، في حفل أقيم مساء يوم الثلاثاء في بكين،على هامش فعاليات الدورة ال25 لمعرض بكين الدولي للكتاب ،بحضور سفير صاحب الجلالة بالصين، السيد عزيز مكوار، وعدد من الشخصيات الصينية والأجنبية تنتمي الى عالم السياسة والثقافة والفن .

ويوضح كتاب “نحن والصين.. الجواب على التجاوز الثاني” ، الصادر عن المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء ،كيف نجحت الصين في غضون ثلث قرن في الانتقال من دولة سائرة في طريق النمو الى قوة اقتصادية عالمية.

ويعتبر الكاتب ان عدة عوامل تفسر هذا النمو من بينها التمسك بالوحدة الترابية والثقافة والتاريخ مع الانفتاح على العالم ،وأولوية الاقتصادي على الإيديولوجي، ومصداقية المؤسسات والدفاع عن المكتسبات مع اهتمام خاص بقطاعات من قبل الجيش والبيئة..

وتشمل لائحة المتوجين بجائزة الكتاب الخاص بالصين ، في فئة المؤلفين ، كلا من فتح الله ولعلو (المغرب)،ومريان باستيد-بروغيير (فرنسا)،وأركاوا كيوهيد (اليابان)،وكولترايفا اوموت بايموراتتوفنا(كازخستان)،وفي فئة الناشرين ،كلا من بوجار هودري (ألبانيا) ،وأندرويج كاكبيرسكي (بولونيا)،وزيمران أوليغ (روسيا).

أما في فئة المترجمين فقد حصل على الجائزة كلا من كالمار إيفا(هنغاريا)،وستبوروفا جيلينا( لاتفيا) ،ووسوندار نات باتاري( النيبال)،وبلان لومينيتا (رومانيا) ،ومورتازا كارشيبويف(أوزبكستان).

ومنح ثلاث آخرون جائزة الكتاب الخاص بالصين للباحثين الشباب وهم شيا مونيرش( كمبوديا)،وإلهام سادات ميزانيا(ايران)،وأوليفيا ميلبورن(بريطانيا).

ويشارك المغرب في الدورة الـ25 لمعرض بكين الدولي للكتاب ،كأول بلدي افريقي ضيف شرف هذا المعرض،بما يناهز 500 عنوان بمجموع نسخ يقارب 1000 نسخة موجهة للعرض، صادرة عن وزارة الثقافة والاتصال، ومجلس الجالية المغربية بالخارج، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والمكتب المغربي للسياحة، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ومؤسسة أرشيف المغرب، ووكالة الشرق، بالإضافة إلى رصيد وثائقي للبيع مكون من 300 عنوان يعود لدور النشر التي نالت دعم وزارة الثقافة والاتصال،قطاع الثقافة.

كما يشتمل برنامج مشاركة المغرب،في المعرض الذي يستمر الى غاية 26 غشت الجاري،على ندوات ومحاضرات أكاديمية، منها محاضرة حول الترجمة والسياسات اللغوية بعنوان “طريق الترجمة”، ومحاضرة حول العلاقات المغربية الصينية تحت عنوان “العلاقات المغربية الصينية في ضوء مبادرة الحزام والطريق”، ومحاضرة حول الثقافة المغربية بعنوان “ملامح في الثقافة والأدب المغربي”، إضافة إلى تظاهرة موسيقية من التراث الثقافي الفني المغربي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة