فتح التسجيل في برنامج الجامعة أمام الطلبة المغاربة بالبرازيل

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت وزارة التعليم بالبرازيل عن انطلاق عملية التسجيل في برنامج للتعليم العالي مفتوح أمام الطلبة المغاربة.

وقالت كتابة التعليم العالي التابعة لوزارة التعليم إن عملية الترشيح ل “برنامج طلبة المرحلة الجامعية سيظل مفتوحا إلى غاية 30 شتنبر”.

ويعد المغرب من بين البلدان العربية القليلة التي أبرمت اتفاقيات مع البرازيل تتيح لطلبتها متابعة الدراسة بسلك التعليم العالي بالبلد الجنوب أمريكي خلال سنة 2021.

ويستفيد من البرنامج المذكور الطلبة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما من بلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي وأوقيانوسيا وآسيا وأوروبا التي أبرمت معها البرازيل اتفاقيات في مجالي التعليم والثقافة.

وأوضحت كتابة التعليم العالي أن البرنامج مفتوح أمام الطلبة الحاصلين على البكالوريا وشهادة تثبت إتقان اللغة البرتغالية. وستتم عملية انتقاء طلبات التسجيل، التي بدأت المصالح المعنية في تلقيها منذ 13 غشت، على أساس عدد من المعايير، بينما سيتم نشر لائحة المقبولين على الموقع الإلكتروني لقسم الشؤون التربوية واللغة البرتغالية التابع لوزارة الخارجية البرازيلية.

ونشر القسم المذكور قائمة من 201 تخصصا يمكن متابعة الدراسة فيها مثل إدارة الأعمال والأنثروبولوجيا والهندسة الزراعية والهندسة المعمارية والسينما والاقتصاد والصحافة والتجارة الخارجية والرقص والتربية البدنية والهندسة المدنية والبيئة والصيدلة وعلم النفس والكيمياء والطب.

وتشمل المؤسسات التعليمية المفتوحة أمام الطلبة الأجانب جامعة برازيليا والجامعة الفيدرالية لريو دي جانيرو وجامعة كاكسياس دو سول وجامعة ساو باولو والجامعة الفيدرالية بأمازوناس.

ويدرس حاليا بالبرازيل في إطار برنامج طلبة المرحلة الجامعية ألفي طالب، 4ر72 بالمائة منهم من إفريقيا و22 بالمائة من أمريكا الجنوبية و2ر5 بالمائة من أمريكا الوسطى ومنطقة الكاريبي و3ر0 بالمائة من آسيا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة