غرفة تجارة عمان تتطلع لتعزيز التبادل التجاري مع المغرب

حرر بتاريخ من طرف

أكد رئيس غرفة تجارة عمان ، خليل الحاج توفيق ، حرص القطاع التجاري والخدمي بالأردن على تعزيز التبادل التجاري مع المغرب.

وقال خليل الحاج توفيق خلال لقاء مع سفيرة الأردن بالمغرب جمانة غنيمات ، إن ” غرفة تجارة عمان ستعمل بالتنسيق مع السفارة الأردنية لدى المغرب لدعم وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية “.

وشدد على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، مبرزا وجود مجالات كبيرة أيضا للتعاون ، خاصة أن المغرب يشكل بوابة للأردن للوصول إلى أسواق غرب إفريقيا ، مثلما تشكل المملكة الأردنية فرصة كبيرة للاستثمار لاستفادة المستثمرين ورجال الأعمال المغاربة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع العديد من دول العالم وخاصة الولايات المتحدة والتي توفر مليار مستهلك للصناعة والخدمات ذات المنشأ الأردني.

ودعا رئيس غرفة تجارة عمان إلى ضرورة إزالة العوائق التي تقف في طريق تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والعمل على ايجاد الوسائل الفضلى للمساهمة في زيادة التبادل التجاري بشكل يعكس الإمكانات المتاحة في البلدين ، وتفعيل الاتفاقيات التجارية بين البلدين من خلال الوزارات المعنية والقطاع الخاص ، مؤكدا استعداد غرفة تجارة عمان لاستقبال الوفود التجارية من المغرب لإطلاعها على الفرص الاستثمارية بالأردن.

من جانبها ، أكدت سفيرة الأردن بالمغرب حرصها على تعزيز العلاقات الأردنية المغربية في مختلف المستويات وخصوصا الاقتصادية ، وسعيها للعمل على تذليل مختلف العقبات التي تواجه التجارة البينية بين البلدين الشقيقين.

كما تم خلال هذا اللقاء الذي حضره أيضا أعضاء بمجلس إدارة غرفة عمان ، الإشارة إلى ارتفاع كلف الشحن الجوي والبري إلى المغرب وضرورة بحث سبل تخفيضها ، وكذا عدم وجود خط طيران مباشر إلى المغرب وعدم توفر خط ملاحي مباشر ، مع الدعوة إلى التفكير جديا في ايجاد خط بحري مباشر وتسهيل اصدار التأشيرات بين الجانبين للمساهمة في تطوير العلاقات التجارية وزيادة النشاط التجاري.

وأكد أعضاء مجلس إدارة الغرفة على أهمية تعريف الجانب المغربي بالبيئة الاستثمارية بالمملكة والحوافز والمزايا التي تقدمها المناطق الحرة والتنموية والمدن الصناعية إلى جانب الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع العديد من دول العالم والتكتلات الاقتصادية.

وتم التأكيد خلال اللقاء على استعداد الغرفة لتشكيل وفد اقتصادي لزيارة المغرب هدفه تقصي الفرص الاستثمارية للتشبيك بين جميع الأطراف وتفعيل مذكرات التفاهم.

وبحسب معطيات احصائية ، بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن والمغرب 21 مليون دينار عام 2019 وارتفع إلى 23,3 مليون دينار عام 2020 ، بينما وصل إلى نحو 10,8 مليون دينار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي (الدينار يساوي حوالي 1.41 دولار).

وتعتبر المنتجات النباتية والمواد النسيجية والصناعات الكيماوية أهم الصادرات الأردنية للسوق المغربية ، فيما تتركز الواردات الأردنية من المغرب في محضرات لحوم وأسماك والمواد النسيجية وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة