عناوين الصحف: 93 في المائة من الحاصلين على شهادة الماستر عاطلون وجامعة لقجع تصرف 145 مليار على الإقصاءات

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.

* الصباح:

– صرف 145 مليار على الإقصاءات.. فقد بلغت مصاريف جامعة كرة القدم التي يرأسها فوزي لقجع، 145 مليار سنتيم في الموسمين الكرويين الماضيين. وقدم لقجع تقريره المالي في الجمع العام الذي عقد أول أمس الأحد بالصخيرات، وتضمن أرقاما فلكية تتناقض مع واقع الممارسة الذي تسمه الهشاشة والفقر في أغلب الأندية والعصب الجهوية والكرة النسوية. ولا تتضمن الأرقام المقدمة في التقرير المالي المبالغ المرصودة لبناء وإصلاح الملاعب والبنيات التحتية، والتي تدخل في إطار برنامج خاص يساهم فيه متدخلون آخرون، أولهم وزارة التجهيز.

– بركة يبحث عن مخرج مشرف لشباط.. فقد رفض نزار بركة عضو المجلس المجلس الوطني لحزب الاستقلال وصاحب نداء “المصالحة” الاستقلالية، منطق الغلبة وبدأ تحركات مكاشفة لتجنيب الحزب سيناريو مواجهة قد تهدد بنسف محطة المؤتمرات الإقليمية. ووجه بركة تحذيرات للاستقلاليين من الوقوع في فخ الإقصاء ومصادرة رأي الخصوم، منبها إلى حساسية محطة المؤتمرات الإقليمية، التي يقودها تيار ولد الرشيد بعد اندحار معسكر شباط في اللجنة التنفيذية، وضرورة التوجه نحو مخرج مشرف يكرس انتصار كل الاستقلاليين.

* المساء:

– فارس يمنح القضاة “حصانة” ضد الشكايات.. فقد علمت الجريدة من مصدر مطلع أن مصطفى فارس، الذي يترأس المجلس الأعلى للسلطة القضائية يتدارس رفقة قضاة بالمجلس مشروع نظام داخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أحيل على البرلمان قصد لاطلاع عليه، يحمل مقتضيات تجعل القضاة في شبه حصانة ضد الشكايات المرفوعة ضدهم. وأشار المصدر إلى أن من بين أهم ما ينص عليه النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية هو عدم قبول الشكايات والتظلمات المقدمة للمجلس في حال تعقلت بموضوع المقررات القضائية والتي لا تتضمن أي إخلال منسوب إلى القاضي.

– جمعية حماية المال العام تطالب بالكشف عن معايير تمويل المهرجانات السينمائية بسوس. فقد طالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام بضرورة الكشف عن المعايير المعتمدة في تقدير قيمة المنح التي يقدمها المركز السينمائي المغربي للمهرجانات السينمائي بجهة سوس ماسة والجنوب عموما، وشددت الجمعية على أنه من شأن ذلك أن يعزز مبادئ الحكامة والشفافية الرقابة المدنية على أوجه صرف المال العام. وتبعا لذلك نبهت الجمعية إلى أن القراءة المتأنية التي باشرتها من خلال القوائم الخاصة بالمهرجانات المستفيدة من دعم المركز السينمائي المغربي أظهرت أنها تتنافى والمعايير المعلنة من طرف اللجنة المكلفة بالبت في طلبات الدعم.

* أخبار اليوم:

– يجيب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني اليوم في الجلسة الشهرية لمساءلته في مجلس النواب عن أسئلة بخصوص إجراءات حكومته لمواجهة أزمة “العطش” التي تعانيها العديد من المناطق النائية في المغرب. شرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، قالت في تصريح للجريدة إن “الاضطرابات التي يعرفها تزويد سكان عدد من المناطق التي احتجت على نقص الماء، هي اضطرابات تظهر مع حلول كل صيف، حيث يرتفع الطلب على الماء”، مشددة على أن هذه الاحتجاجات لا تعني عدم توفر المياه بهذه المناطق.

– سقوط بلوكاج “المهمة الاستطلاعية” حول المحروقات.. يبدو أن الأحرار وحلفاءه في مكتب مجلس النواب قد تراجعوا أخيرا عن إعادة طرح قرار تشكيل مهمة استطلاعية حول أسعار المحروقات على طاولة النقاش، إذ علمت الجريدة أن مكتب مجلس النواب الذي اجتمع أمس الإثنين لم يدرج هذه النقطة في جدول الأعمال ولم يطرحها للنقاش أصلا. ويبدو أن الضغط الإعلامي كان وراء التراجع إذ سبق لبعض نواب فريقي التجمع الدستوري والأصالة والمعاصرة بتعاون مع رئيس المجلس أن أدرجوا الموضوع في جدول أعمال المكتب بعد صدور قرار نهائي بشأنه، وشرعت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في تشكيل اللجنة من خلال مراسلة الفرق النيابية لتحديد الأسماء التي تقترحها للمهمة.

* الأخبار:

– سيعقد مجلس النواب غدا الأربعاء جلسة عمومية ستخصص لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس إدريس جطو أمام غرفتي البرلمان وسيتولى الوزراء المشرفون على القطاعات المعنية بالتقرير الرد على مداخلات الفرق البرلمانية بشأن الملاحظات والاختلالات الواردة في التقرير السنوي لكن يبقى السؤال المطروح هو ماذا بعد الجلسة؟ لأنه بالرغم من المجهودات التي يبذلها قضاة المجلس الأعلى للحسابات لإعداد تقارير سنوية تتضمن ملاحظات وتوصيات مهمة إلا أن أغلبها يبقى مجرد حبر على ورق.

– اختلالات تشوب قطاع اللحوم الحمراء بالبيضاء في ظل النشاط العلني للذبيحة.. حيث أفادت مصادر محلية وثيقة الاطلاع بأن مجلس المدينة مازال يتجاهل مطالب المهنيين العاملين في مجال نقل اللحوم بمدينة الدار البيضاء، خاصة ما يتعلق بمعالجة الاختلالات والخروقات التي تشوب هذا القطاع. وتشير المصادر ذاتها إلى أن مجلس المدينة لا يهتم بإشراك المهنيين في اتخاذ القرارات التي تخص الآلاف من المهنيين في ظل عملهم المستمر في مجال نقل اللحوم بالعاصمة الاقتصادية وفي ظل الغياب التام لأبسط حقوقهم ومتطلباتهم.

* آخر ساعة:

– 93 في المئة من الحاصلين على شهادة الماستر عاطلون.. فقد كشف استطلاع حديث أجراه موقع (ريكروت.كوم) المتخصص في سوق الشغل عبر الأنترنت أن الطلاب الحاصلين على شهادة الماستر في المغرب أكثر عرضة للبطالة بنسبة 93 في المئة. وأوضح الاستطلاع الذي شمل 2719 خريجا أن 22 في المئة من خريجي مدارس الهندسة بدون وظيفة مشيرا إلى أن سوق الشغل في المغرب نادرا ما يستجيب لتطلعات الأطر الشابة التي تخرجت حديثا من الجامعات والمعاهد العليا بعدما درسوا أربع سنوات بعد الباكالوريا.

– يواصل الميزان التجاري للمغرب عجزه رغم تسجيله نموا طفيفا للصادرات ميز نصف الأول من العام الجاري. ووفق مكتب الصرف، فإن العجز التجاري ارتفع من 8.2 في المئة إلى 93.98 مليار درهم في النصف الأول من 2017 مقارنة بالعام الماضي، بفعل زيادة الواردات. وزادت الفجوة التجارية من 86.83 مليار درهم في الفترة ذاتها قبل عام حيث ارتفعت واردات الطاقة ب 36.1 في المئة إلى 33.55 مليار درهم وزاد الإنفاق على واردات المعدات 5.4 في المئة إلى 57.61 مليار درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري أن الدار البيضاء شكلت خلال فترة الكفاح الوطني ضد الاستعمار الفرنسي أرضا ومنبعا للتعبئة ونشر الوعي الوطني. وأضاف الكثيري، في كلمة له خلال حفل نظمته جمعية (قدماء مدرسة أبناء شهداء الاستقلال)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بالذكرى الستين لتدشين المدرسة من طرف جلالة المغفور له محمد الخامس، أنه في أحضان هذه المدينة “برز العديد من الوطنيين الرواد الذين قاوموا الاستعمار مقاومة شرسة”، مشيرا إلى أن الاحتفاء اليوم بتدشين تلك المدرسة هو اعتراف بالتضحيات التي بذلوها في سبيل حرية الوطن، واستلهام لقيم الوطنية الخالصة لتتشبع بها الأجيال الجديدة.

– أفادت ممثلية المكتب الوطني المغربي للسياحة بوارسو، أمس الاثنين، أن تدفقات السياح البولونيين نحو المغرب حققت خلال شهر يونيو الماضي ارتفاعا بنحو 70 في المائة، مقارنة مع ما سجل خلال نفس الشهر من العام الماضي. وأوضح المصدر أن تدفقات السياح البولونيين نحو وجهة المغرب خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017، عرفت “منحى تصاعديا مهما ومشجعا “، مشيرا إلى أن عدد السياح البولونيين الذين زاروا المغرب خلال شهر يونيو الماضي ارتفع بنحو 70 في المائة، وتجاوز العدد 4500 سائح، وهو رقم لم يسجل من قبل بخصوص السوق السياحية البولونية.

* العلم:

– كشفت المندوبية السامية للتخطيط في دراسة لها عن تسجيل تراجع في معدل الخصوبة بشكل مثير للمخاوف في الثلاثين سنة الأخيرة. وأضافت المندوبية أن عدد الأطفال لكل امرأة أصبح حاليا 2.21 طفلا بينما كان في سبعينيات القرن العشرين 7 أطفال. وأشارت الدراسة التي أعدتها مندوبية الحليمي إلى أن عمر الزواج الأول يظل أحد المتغيرات الرئيسية التي ساهمت في انخفاض الخصوبة.

– صنف تقرير صادر عن “المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات”، المغرب في المركز الخامس عربيا من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تمكن من حصد استثمارات أجنبية بقيمة 2.3 مليار دولار، من مجموع الاستثمارات الموجهة للدول العربية خلال سنة 2014. واحتل المغرب المركز الأول مغاربيا، حسب تقرير مؤسسة “ضمان” متقدما على الجزائر التي حصدت استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار، وتونس بـ 958 مليون دولار، وليبيا باستثمارات بقيمة 493 مليون دولار.

* رسالة الأمة:

– مكن الاستقرار كمؤشر اجتماعي المغرب خاصة، وبلدان شمال إفريقيا عامة، من تطوير وتجويد خدماتها الاقتصادية، سيما قطاع السياحة الذي عرف تحسنا ملحوظا بفعل تسهيل منح تأشيرات دخول الأفارقة. وفي هذا الصدد، أكد عمر إسماعيل عبد الرحمان، نائب رئيس مكتب شمال إفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية للقارة، أن القطاع السياحي يلعب دورا كبيرا في اقتصاديات الدول الإفريقية، مشيرا إلى النموذج المغربي الذي اعتمد استراتيجيات ناجعة لتقوية هذا القطاع.

– دخل مشروع القانون المتعلق ب”تتميم المادة 4 من القانون رقم 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية” والرامي إلى محاصرة مافيا السطو على عقارات المغاربة والأجانب وتشديد الخناق على حيلهم، آخر مراحل المصادقة على مستوى مجلس النواب بعدما حظي أمس الإثنين بإجماع أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بل إحالته على الجلسة العامة لمناقشته والتصويت عليه.

* الأحداث المغربية:

– حثت وزارة الصحة الحجاج المغاربة على الوقاية من الكوليرا، وذلك بتسطير مجموعة من النصائح والتوجيهات والإرشادات من بينها الاهتمام بالنظافة الشخصية، مثل غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد إعداد الطعام وتناوله وكذلك بعد استعمال المرحاض، واستهلاك المياه الصالحة للشرب من الأماكن المراقبة من طرف السلطات المحلية المختصة أو تناول المياه المعبأة صناعيا. وأهابت وزارة الصحة بالحجاج الميامين بزيارة إحدى نقط البعثة الصحية المغربية عند ظهور أية أعراض مرضية، خاصة في حالة الإسهال الحاد، التقيؤ، آلام البطن أو الاجتفاف.

– العماري: لا وجود لصراع بيننا وبين التجمع. هل ثمة حرب باردة بين إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار؟ بالنسبة لإلياس العماري، الذي كان يتحدث، أول أمس الأحد عقب المؤتمر الجهوي ل”البام” بوجدة، فإن “ما يروج لا يعكس الحقيقة”، وأضاف أن علاقة الأصالة والعاصرة بالتجمع الوطني للأحرار هي “علاقة حزب في المعارضة بحزب مشارك في الحكومة”، قائلا “من المؤكد أن علاقتنا يطبعها اختلاف في المواقف لكن ما يروج لا يعكس الحقيقة”.

* بيان اليوم:

– إفلاس 3900 مقاولة مغربية خلال الستة أشهر الماضية. يستفاد من تقرير أصدرته مؤسسة “أنفوريسك” أن عدد الشركات المغربية التي أعلنت إفلاسها ازداد بنسبة 20 في المئة خلال الفصل الأول من السنة الجارية. وحسب ذات المصدر فقد بلغ هذا العدد أكثر من 3900 مقاولة في ظرف ستة أشهر فقط.

– أكد سفير المملكة بالبرازيل، نبيل الدغوغي، أن المغرب يطمح إلى التموقع كمنصة منفتحة على العديد من المناطق الاقتصادية، خاصة بالقارة الافريقية. وقال الدغوغي، في كلمة خلال ندوة تم تنظيمها بساوباولو حول موضوع “تقييم وإعادة تحديد السياسات تجاه افريقيا في إطار المشهد العالمي الجديد: رؤى متقاطعة بين البرازيل والمغرب”، “إن المملكة تسعى للتموقع كمنصة منفتحة على العديد من المناطق الاقتصادية، وخاصة على إفريقيا، وذلك من خلال سياسة إفريقية تم إرساؤها بفضل الالتزام المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي السياسة التي بلغت مستويات جديدة”.

* لوماتان:

– يعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يومي 26 و27 يوليوز الجاري بالرباط، دورته الثانية عشرة. وذكر بلاغ للمجلس أن جدول أعمال هذه الدورة، التي ستنطلق ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، يتضمن كلمة رئيس المجلس، وعروضا لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وكاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، حول “برنامج عمل القطاعات الوزارية لتطبيق الإصلاح التربوي”.

* أوجوردوي لوماروك:

– قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الإستئناف بالرباط، بالسجن 24 سنة سجنا نافذا لكل واحد من 33 متهما توبعوا من أجل جناية “إضرام النار عمدا نتج عنه وفاة، والعصيان”. كما قضت المحكمة، خلال الجلسة المنعقدة ليلة الجمعة السبت الماضية، في حق هؤلاء المتهمين الذين يوجد من بينهم قاصرون، بأدائهم تضامنا تعويضا مدنيا قدره 400 ألف درهم لكل واحد منهم لفائدة المطالبين بالحق المدني. وكان مركز الإصلاح والتهذيب بسلا قد شهد في 28 غشت 2015، أعمال شغب وعصيان وإضرام النار في أفرشة المؤسسة السجنية، قام بها نزلاء كانوا يقضون عقوبات حبسية تتعلق بجرائم الحق العام.

* ليبراسيون:

– لقي جندي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) مصرعه في تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة “أنتي بلاكا” هاجمت دورية للتجريدة لدى عودتها من مهمة خفر في بنغاسو يوم 23 يوليوز 2017 حوالي الساعة الخامسة والنصف مساء، وذلك حسبما علم لدى مصدر عسكري. وأضاف المصدر ذاته أن ثلاثة جنود آخرين بالدورية ذاتها أصيبوا في هذا الهجوم.

* البيان:

– تم تجهيز المركز الجهوي للأنكولوجيا بالحسيمة بمعدات بيوطبية حديثة، وذلك بغية زيادة تيسير الولوج إلى العلاجات وتحسين جودتها لفائدة المرضى. ويهم هذا المشروع، الذي يندرج ضمن برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، تأهيل وتجهيز المركز الجهوي للأنكولوجيا، بغلاف مالي إجمالي يعادل 15 مليون درهم، في إطار شراكة بين وزارة الصحة ومجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة. وتم وضع المعدات الجديدة حيز التشغيل بمناسبة زيارة قام بها وزير الصحة الحسين الوردي إلى هذا المركز.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة