عناوين الصحف: مهمة بنكيران تزداد تعقيدا و7105 مقاولات ماتت في 2016..

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:
– المالكي رئيسا لمجلس النواب ومهمة بنكيران تزداد تعقيدا.. حسمت رئاسة مجلس النواب، يوم أمس، لصالح الاتحادي الحبيب المالكي، بعدما قرر حزب العدالة والتنمية عدم تقديم أي مرشح من الحزب لرئاسة المجلس. وفاز المالكي مدعوما بأحزاب الأصالة والمعاصرة (102 مقعدا) والأحرار (37 مقعدا) والحركة الشعبية (27 مقعدا) والاتحاد الدستوري (19 مقعدا). بنكيران الذي رفض مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومته، لن يبقى أمامه سوى التفاوض على أن يدعم الاتحاد الحكومة دون أن يشارك فيها.

– 7105 مقاولات ماتت في 2016.. سجلت المقاولات المفلسة في 2016 رقما قياسيا جديدا، إذ ارتفع عددها ليتجاوز 7105 مقاولات اختار مسيروها إنهاء حياتها بسبب صعوبات تحول دون استمرارها. وحسب مؤسسة “أنفوريسك”، فإن معدل موت المقاولات تضاعف بشكل كبير بين 2007 و2016، رغم محاولات الإنعاش الكثيرة التي أطلقتها أكثر من جهة رسمية. وكشفت البيانات الإحصائية للمؤسسة تزايد وتيرة إفلاس المقاولات الصغرى والمتوسطة، ليصل مجموعها سنة 2016 إلى 7105 مقاولات، مقابل 5955 مقاولة سنة 2015، أي ما يمثل زيادة بنسبة 19.3 في المائة.

* الأحداث المغربية:
– المغرب يقترض 450 مليون دولار.. فمن المرتقب أن يجتمع المجلس الإداري لمجموعة البنك الدولي، نهاية شهر يناير الجاري بواشنطن من أجل بحث منح المغرب قرضا، سيوجه أساسا إلى إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. ويأتي منح هذا القرض بناء على طلب تقدم به المغرب إلى المؤسسة المالية الدولية من أجل مواكبة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المنتهية ولايتها لإصلاح صندوق تقاعد الموظفين. وفيما سيوجه هذا القرض البالغ 450 مليون دولار، إلى دعم القطاع المالي بالمغربي، فإن إصلاح صندوق التقاعد، سيكون أكثر المعنيين بهذا القرض. وتم إعداد ملف القرض من طرف مكتب مجموعة البنك الدولي بالرباط بالتعاون مع الحكومة المغربية.

– المغاربة استهلكوا 5 ملايير بيضة سنويا.. حيث سجل استهلاك المغاربة للبيض، أزيد من 5,3 ملايير بيضة في السنة تشمل كافة الأنواع. ولم يصل استهلاك الفرد المغربي للبيض إلى مستوى الاستهلاك لدى عدد من البلدان المجاورة. ففي سنة 2015، استهلك الفرد المغربي 160 بيضة، وذلك مقابل، 384 بيضة للفرد الواحد في كل من تونس وإسبانيا، و250 بيضة بالنسبة للفرد الفرنسي، و323 بيض للفرد الأمريكي و325 بيضة للمستهلك الياباني.

* الصباح:
– موظفو وزارة بلمختار يضربون.. فقد خاض موظفو وزارة التربية الوطنية، حاملو الشهادات، أمس الاثنين، إضراب وطنيا، دعت إليه ست نقابات، الأكثر تمثيلية بالقطاع، احتجاجا على حرمانهم من الترقية بالشهادات وتمكينهم بالتالي من تغيير الإطار، فيما تجمهر العشرات منهم أمام مقر الوزارة بالرباط، منددين بالحيف الذي طالهم. وتوعدوا بمزيد من التصعيد إلى حين استجابة الوزارة الوصية والحكومة إلى مطلبهم المتمثل في الترقية عن طريق الشهادات.

– الدولة ترث أموال الحسابات البنكية النائمة.. حيث استخلصت الدولة عبر صندوق الإيداع والتدبير ما قيمته مليارا و800 مليون سنتيم أخيرا، من الحسابات البنكية النائمة، التي لم تعرف أي حركة للسحب أو التحويل أو الإيداع طيلة عشر سنوات، الأمر الذي يفرض على البنوك تحويل قيمة المبالغ المالية المودعة في هذه الحسابات، بعد انقضاء هذا الأجل، إلى “سي دي جي” الذي يحلوها بدوره، بعد مرور خمس سنوات، إلى الخزينة العامة للمملكة، التي استقبلت 900 مليون من إجمالي المبلغ المذكور.

* المساء:
– مهنيون يحذرون من خطورة استهلاك الدجاج “الكروازي” على الصحة.. إذ حذرت الجمعية المغربية لمربي الدواجن، المغاربة من استهلاك أمهات الكتاكيت ودجاج البيض الذي يتم ترويجه بالأسواق بشكل مكثف خلال الأسابيع الأخيرة بأثمنة رخيصة. وأوضح ابراهيم بنوري، نائب رئيس الجمعية، أن الدجاج المخصص لإنتاج البيض يتم استغلاله لمدة 90 أسبوعا مع تزويده بجميع أنواع الأدوية والمضادات الحيوية، وإخراجه مباشرة إلى المستهلك ما يشكل خطرا على صحة المواطن. وناشدت الجمعية المغربية لمربي الدواجن المصالح المختصة، وكذا جمعية حماية المستهلك، التحسيس بخطورة استهلاك هذا النوع من اللحوم، والتدخل العاجل لمنع بيع هذا النوع من الدجاج غير الصالح للاستهلاك في الأسواق المحلية.

– رقم معاملات ميناء طنجة يقفز إلى 64 مليار درهم.. حققت السلطة المينائية طنجة- المتوسط رقم معاملات بقيمة 64 مليار درهم خلال سنة 2016، بارتفاع سنوي بلغ 28 بالمائة. وعزا التقرير السنوي للسلطة المينائية لطنجة-المتوسط، فرع الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، ارتفاع رقم المعاملات، بشكل كبير، إلى نشاط قطاع السيارات ب50 مليار درهم، والقطاعات الصناعية الأخرى، 8 ملايير درهم، واللوجيستيك، 6 مليارات درهم. وأشار التقرير إلى نمو حجم اللوجيستيك والتدفقات المرتبطة به بمجموع منصة طنجة المتوسط (بما في ذلك شاحنات النقل الدولي والحاويات)، بنسبة 21 بالمائة بنحو 229 ألفا و337 وحدة خلال سنة 2016 مقابل 189 ألفا و285 وحدة سنة 2015.

* آخر ساعة:
– البام يحضر لدورته الاستثنائية متم الشهر الجاري وعقد لقاءات جهوية مع أعضاء المجلس الوطني.. إذ يواصل حزب الأصالة والمعاصرة استعداداته لمحطة المجلس الوطني الاستثنائي المقرر انعقاده أيام 27 و28 و29 يناير الجاري، حيث عقدت لجان مشتركة بين أعضاء المكتب السياسي والفيدرالي للحزب لقاءات للتواصل مع أعضاء المجلس الوطني بست جهات نهاية الأسبوع المنصرم، على أن يعقد باقي اللقاءات نهاية الأسبوع المقبل.

– ندوة مغاربية بمراكش تلامس المشترك المغاربي والإشكالات المعيقة لبناء الاتحاد المغاربي.. فقد ناقش باحثون وأساتذة جامعيون من البلدان المغاربية، نهاية الأسبوع بمراكش، المشترك المغاربي وأبرز الاشكالات التي تعيق تحقيق الاندماج بالمنطقة المغاربية في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها عالم اليوم. وأبرزوا خلال ندوة مغاربية نظمتها منظمة العمل المغاربي، أن البلدان المغاربية لازالت غير مستعدة لتحقيق الاندماج فيما بينها نظرا للخلافات والنزاعات القائمة بين بعض البلدان الفاعلة بالمنطقة والتي لم تجد طريقها بعد إلى الحل مما يجعل بناء مغرب عربي موحد وقوي “بعيد المدى”.

* الاتحاد الاشتراكي:
– في اجتماع مع الفريق النيابي: الكاتب الأول إدريس لشكر يدعو إلى التعامل مع كل الأحزاب بمرونة وانفتاح.. فقد أكد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، في اجتماع عقد بمقر الحزب بالرباط بين المكتب السياسي وفريق الحزب بمجلس النواب “على ضرورة إنجاح محطة هيكلة مجلس النواب، خدمة لمصلحة الوطن”. وأضاف “يجب التعامل مع الجميع، بمرونة، وعلينا أن نبعث رسائل انفتاح قوية، خاصة مع إخواننا في حزب الاستقلال..”.

– المغرب يجدد بباريس دعمه للمبادرة الفرنسية للسلام بالشرق الأوسط.. إذ قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، في تصريح صحفي على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي حول السلام بالشرق الأوسط، الذي افتتح الأحد بالعاصمة الفرنسية، إن مؤتمر باريس يأتي في لحظة هامة، خاصة بعد تبني مجلس الأمن الدولي لقرار يدين الاستيطان الاسرائيلي، مشيرا إلى أن حضور أزيد من سبعين بلدا في هذا المؤتمر يشكل رسالة قوية من جانب المجموعة الدولية، تؤكد التزامها من أجل تسوية أقدم نزاع بالمنطقة. وذكر أنه بعد فشل المفاوضات في أبريل 2014، حدث فراغ انتهزته إسرائيل لمواصلة سياستها الاستيطانية، وقمع الشعب الفلسطيني.

* الأخبار:
– أخنوش يستعرض من أكادير الاستراتيجية الجديدة لحزب التجمع الوطني للأحرار.. فعلى بعد أقل من 100 يوم على انتخابه على رأس التجمع الوطني للأحرار، قدم عزيز أخنوش من مدينة أكادير أول أمس الأحد، في ختام الجولة الجهوية، الخطوط العريضة لبرنامج تطوير وتحديث الحزب، وذلك “بعد الوقوف على وضعية الحزب من خلال جولات شملت 12 جهة”. وهي الرؤية التي قال أخنوش إن الحزب استمدها بناء على مقترحات وتوجيهات مناضلي ومنخرطي الحزب، وتمت صياغتها بناء على مواكبة خبراء وتم الاعتماد فيها على أحسن النماذج العالمية، موضحا أن الطموح من خلال هذا المشروع هو إعطاء الأهمية للقاعدة من أجل قرب أكبر من المواطن وتشجيع الديمقراطية التشاركية.

– البطاقة المهنية تخرج السائقين للاحتجاج أمام البرلمان.. إذ احتج العشرات من السائقين المهنيين، صباح أول أمس الأحد، أمام مقر البرلمان، مستنكرين ما اعتبروه “تجاهلا من لدن وزارة النقل واللوجستيك لمطالبهم المشروعة” التي قالوا إن أولها مجانية الحصول على البطاقة المهينة، من خلال تسهيل إجراءات التكوين الذي يلزم السائقين بالخضوع له قبل الحصول على البطاقة، والذي يسند للخواص ويتحمل السائق مصاريفه، مشيرين إلى أن عددا من المدن الكبرى لا تتوفر على مراكز تكوين مما يستوجب التنقل إلى مدن أخرى من أجل القيام بتكوين في مؤسسات خاصة ب 6000 درهم أو يزيد.

* بيان اليوم:
– نفت وزارة الصحة خبرا نشرته منابر إعلامية وطنية، الأسبوع الماضي، يتعلق باستعمال مواد تخدير مسروقة من مستشفى في صناعة مادة “الماحيا” المسكرة. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أنه بعد قيام لجنة تفتيش بزيارة للمستشفى الإقليمي بسيدي سليمان للبحث في موضوع تدبير مواد التخدير والإنعاش بهذا المستشفى، تبين أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة بل مجرد كذب وافتراء، مفندة أيضا خبر العثور على أدوية منتهية الصلاحية بنفس المستشفى، حيث أكدت الوزارة أنه بدوره خبر كاذب.

– جمعية أصدقاء المغرب تدين دعاية البوليساريو حول محاكمة “أكديم إيزيك”.. فقد أدانت جمعية أصدقاء المغرب في بولونيا بقوة الدعاية التي تقوم بها البوليساريو ورعاتها حول المحاكمة المتعلقة بقضية قتلة عناصر القوات العمومية ورجال الوقاية المدنية باكديم إزيك. وذكرت الجمعية في بلاغ لها “نرفض رفضا قاطعا الرواية المضللة للانفصاليين حول أحداث اكديم إزيك التي خلفت مقتل 11 شخصا من القوات العمومية، من بينهم أحد عناصر الوقاية المدنية، وكذا إصابة 70 شخصا من القوات العمومية و 4 مدنيين، وخلفت العديد من الخسائر المادية في المؤسسات العمومية والممتلكات الخاصة”.

* رسالة الأمة:
– قطارات.. اضطراب حركة سير بين الدار البيضاء والقنيطرة بسبب عمل تخريبي. ذكر المكتب الوطني للسكك الحديدية أن “عملا تخريبيا” تسبب أمس الاثنين في اضطراب حركة سير قطارات نقل الركاب بين الدار البيضاء والقنيطرة. وأوضح بلاغ للمكتب أن القطار الذي يربط بين القنيطرة والدار البيضاء، اضطر إلى التوقف بين محطتي تمارة والرباط أكدال حوالي الساعة السابعة صباحا، جراء قطع في خط التزود بالكهرباء، مستنكرا “هذه الأعمال اللامسؤولة التي ترتكب ضد الأملاك العمومية”، وتقدم بالاعتذار للزبناء بسبب الازعاج الناجم عن ذلك.

– منتدى اقتصادي مغربي- غاني بأكرا من أجل الدفع بالاستثمارات وتعزيز الشراكة بين البلدين.. إذ التأمت ثلة من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم الغانيين في إطار المنتدى الاقتصادي المغربي- الغاني الذي انعقدت أشغاله، أمس الاثنين بأكرا، وذلك من أجل بحث السبل الكفيلة بإنعاش الاستثمارات المتبادلة وتعزيز الشراكة القائمة بين البلدين. وشارك نحو أربعين من أرباب المقاولات المغربية، على رأسهم رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب مريم بنصالح شقرون، في هذا اللقاء الذي خصص لتشخيص وتسليط الضوء على مختلف فرص التعاون والشراكة التي يوفرها القطاعان الاقتصاديان بكلا البلدين

* العلم:
– حميد شباط في اجتماع الفريق الاستقلالي بمجلس النواب: الحزب مستعد دائما لاتخاذ المواقف التي تخدم مصلحة الوطن وتلبي حاجات المواطنين.. ترأس حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال اجتماع الفريق البرلماني الاستقلالي، صباح يوم الاثنين بالمركز العام للحزب، حيث انصب النقاش حول الظرفية السياسية الحالية المطبوعة بالتوتر وانتخاب رئيس مجلس النواب إلى جانب المحطات الأخرى ذات الصلة. وتم التأكيد على الدور الحيوي الذي يقوم به الفريق الاستقلالي كواجهة سياسية لحزب الاستقلال، عبر الانخراط الكامل لأعضاء الفريق في التوجهات التي سطرتها قيادة الحزب، وتفعيل القرارات التي اتخذها المجلس الوطني، والعمل المتواصل في إطار سياسة القرب مع المواطنين ووضع المصلحة العليا للوطن فوق أي اعتبار.

– موقع التشغيل العمومي قارب 11 مليون زيارة خلال سنة 2016.. فقد سجل موقع التشغيل العمومي لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة رقما مهما لعدد الزيارات التي خصت الموقع عبر الانترنيت، إذ بلغت عشرة ملايين و197 ألف و327 زيارة، من فاتح يناير إلى غاية 31 دجنبر 2016، بمعدل يومي يناهز 27 ألف و862 زيارة. أما بخصوص الإعلان عن المناصب العليا فقد تم الإعلان في الموقع خلال السنة الماضية، عن 98 منصب عال منها منصبين لكاتب عام ومنصبين لمفتش عام للوزارة و92 منصب مدير ومنصبين عميد كلية.

* لوماتان:
– الاستيلاء على عقارات الغير أضحى يمثل قلقا لوزارة العدل والحريات. ولهذا نظمت الوزارة أمس الاثنين لقاء جمع كل الفاعلين المتدخلين في عملية تسجيل العقارات لدى الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية من أجل تدارس الحلول التي من شأنها وضع حد لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير، وخاصة تلك التي تعود ملكيتها للمغاربة المقيمين بالخارج. ويهدف هذا اللقاء إلى تعزيز آليات الحماية للممتلكات العقارية من الاستيلاء عليها.

* البيان:
– انطلقت أمس الاثنين بالرباط دورة لتكوين المكونين حول “إشكالية النوع الاجتماعي والمناخ والتنمية المستدامة، المنظمة من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان بشراكة مع الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية “نساء منخرطات من أجل مستقبل مشترك”.
وتشكل هذه الدورة التكوينية التي أطلقها المجلس بمعية شركائه في إطار مؤتمر المناخ (كوب 22) الذي انعقد في نونبر الماضي بمراكش، الجزء الأول من سلسلة دورات تكوينية تمتد لثلاث سنوات مندرجة ضمن إستراتيجية شاملة لتعزيز قدرات فاعلي المجتمع المدني في مجال التغيرات المناخية والتنمية المستدامة.

* ليبراسيون:
– المغرب يشرع في حملة دبلوماسية في العديد من البلدان الإفريقية قبل انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي نهاية هذا الشهر بأديس أبابا، حسب مصادر إعلامية. ووفق نفس المصادر، فإن الرباط ستبعث مبعوثين إلى العديد من البلدان الإفريقية بهدف شرح رؤية جلالة الملك محمد السادس في ما يخص التنمية جنوب- جنوب، ودور المملكة في مجالات التعاون وتحقيق الأمن والسلم في القارة الإفريقية.

* أوجوردوي لوماروك:
– أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت انخفاضا بنسبة 17,7 في المائة متم سنة 2016 ، إذ بلغت 54,51 مليار درهم مقابل 66,25 مليار درهم قبل سنة. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر دجنبر 2016، أن هذا الانخفاض يعزى إلى انخفاض المقتنيات من الزيت الخام للنفط (ناقص 100 في المائة)، وغاز النفط ومحروقات أخرى بناقص 15,2 في المائة، والفحم ومحروقات مماثلة بناقص 13,5 بالمائة.

* ليكونوميست:
– المغرب يحافظ على تصنيفه “بي أ 1 ” مع نظرة مستقرة من لدن “موديز”. وتوقعت مؤسسة “موديز” العالمية للتصنيف الائتمانى نمو اقتصاد المغرب بنسبة 3.5 في المائة في2017 وبنسبة 4 فى المائة خلال عام 2018. ويتعين تحقيق إنتاجية جيدة ونشاطا أقل تقلبا في القطاع الفلاحي الذي يبقى رهينا بالتساقطات المطرية. وما هو مؤكد أن هناك إجماع من قبل المؤسسات والهيئات في توقعاتها على عودة النمو بالمغرب.

* لوبنيون:
– أدانت جمعية أصدقاء المغرب في بولونيا بقوة الدعاية التي تقوم بها البوليساريو ورعاتها حول المحاكمة المتعلقة بقضية قتلة عناصر القوات العمومية ورجال الوقاية المدنية باكديم إزيك. وذكرت الجمعية في بلاغ لها “نرفض رفضا قاطعا الرواية المضللة للانفصاليين حول أحداث اكديم إزيك التي خلفت مقتل 11 شخصا من القوات العمومية، من بينهم أحد عناصر الوقاية المدنية، وكذا إصابة 70 شخصا من القوات العمومية و 4 مدنيين، وخلفت العديد من الخسائر المادية في المؤسسات العمومية والممتلكات الخاصة”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة