عناوين الصحف: مزوار يطعن بنكيران من الخلف وفوز العنصر يفتح أبواب الحكومة على تعديل جديد

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الصباح:

– رفاق العماري يكتسحون الجهات.. فقد استحوذ حزب الأصالة والمعاصرة الحاصل على الرتبة الأولى في الانتخابات الجماعية ل 4 شتنبر الجاري، على حصة الأسد في انتخابات رؤساء الجهات، المنظمة صباح أمس الإثنين، بمجموع الجهات ال 12 تحت إشراف وزارة الداخلية. هذا في الوقت الذي فاز فيه العدالة والتنمية الحاصل على الرتبة الأولى من ناحية الأصوات بجهتين فقط هما الرباط-سلا-القنيطرة (عبد الصمد السكال) ودرعة تافيلالت (الحبيب الشوباني).

– رشيد بلمختار يحتفظ بالمتقاعدين.. حالة من الاحتقان تسود وسط الأساتذة الذين بلغوا سن التقاعد أو الذين أوشكوا على ذلك، بعد توصلهم بمراسلات تذكرهم بمضامين مرسوم قانون رقم 2.14.596 وإجبارهم على الاستمرار في مزاولة مهامهم، والالتحاق بقاعات الدرس إلى غاية غشت 2016، في محاولة لسد الخصاص الذي يعيشه القطاع.

* أخبار اليوم:

– مزوار يطعن ابن كيران من الخلف، وإلياس العماري يسرق جزءا من نصر البيجيدي.. فقد أظهرت نتائج انتخابات رؤساء الجهات ال 12 أن حسابات الناخبين الكبار مختلفة كليا عن إرادة الشعب، فالحزب الذي حصل على أكبر عدد من المقاعد في مجالس الجهة (العدالة والتنمية) لم يحصل إلا على رئاسة جهتين. وساهم حزب التجمع الوطني للأحرار بشكل كبير في الانقلاب على الأغلبية، وعلى التزاماته مع البيجيدي، ووضع يده في يد “البام” رغم وجود اتفاق سابق على إعطاء الأولوية للتحالف الحكومي.

– حزب الاستقلال خرج من الحكومة والآن يخرج من المعارضة وغدا في المساندة النقدية.. فبعد أن غادر مركب حكومة عبد الإله بن كيران، ارتأى الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط فك الارتباط مع المعارضة، مع المساندة النقدية للحكومة في ما يبدو كرد فعل على هزيمته في قلعته الانتخابية السابقة. فبعد هزيمته القاسية في الانتخابات الجماعية والجهوية، وبعد سحب ترشيحه لرئاسة الجهة حفظا لما تبقى من ماء وجه، بعدما تبين له أن حظوظه في الفوز ضئيلة إلى منعدمة، حاول شباط أول أمس أن يلعب بآخر ورقة للضغط على الأصالة والمعاصرة، قبل أن تحترق في يده ليجد نفسه الخاسر الوحيد في معركة الانتخابات والتحالفات.

* التجديد:

– نتائج انتخابات مكاتب مجالس الجهات: “العدالة والتنمية” يظفر بتسيير جهتين ويشارك في أربع. رئاسة 5 جهات ل”البام” وجهتان لكل من “الميزان” و”الحمامة” وجهة واحدة ل”السنبلة”. وظهر من خلال النتائج النهائية أن حزب التجمع الوطني للأحرار لم يلتزم باتفاق الأغلبية في أكثر من جهة.

– في تقرير لمرصد الشمال لحقوق الإنسان: 30 في المئة من المهاجرين الأفارقة يرغبون في الاستقرار النهائي بالمغرب. حيث أظهر تقرير أجراه المرصد حول المهاجرين الأفارقة المقيمين بالغابات المحيطة بمدينة سبتة المحتلة، وأصدر خلاصاته الأسبوع الماضي، أن 30 بالمئة من المستجوبين عبروا عن استعدادهم للإقامة بالمغرب بصفة نهائية في حال توفر الشغل وتحسن ظروفهم المعيشية.

* رسالة الأمة:

– المغرب يدعو إلى بلورة موقف عربي مسؤول يقدم حلولا عاجلة للأزمات القائمة. فقد أكد المغرب، خلال الدورة 144 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية أول أمس الأحد بالقاهرة، أن على البلدان العربية استنهاض تضامنها من أجل بلورة موقف عربي مسؤول وهادف يقدم حلولا عملية وعاجلة للأزمات القائمة بكل من ليبيا واليمن وسوريا والعراق، والتي هي تجسيد للوضع الخطير الذي يجتازه العالم العربي.

* الأحداث المغربية:

– الأصالة والمعاصرة يهزم العدالة والتنمية في انتخابات رئاسة الجهات. فقد انتهى السباق على رئاسة الجهات بفوز حزب الأصالة والمعاصرة برئاسة خمس جهات وبرئاسة جهتين لكل من العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال ورئاسة جهة واحدة لحزب الحركة الشعبية، في الوقت الذي خرج حزب التقدم والاشتراكية عن تحالف أحزاب الأغلبية خاوي الوفاض، رفقة الاتحاد الاشتراكي عن تحالف أحزاب المعارضة.

– فوز العنصر يفتح أبواب الحكومة على تعديل جديد. حيث يتأكد أن تعديلا حكوميا جديدا سيطال حكومة عبد الإله بن كيران، بعد فوز محند العنصر وزير الشباب والرياضة برئاسة مجلس جهة، وهو تعديل يتم بموجه تعويض العنصر الذي سيكون عليه مغادرة الحكومة بسبب حالة التنافي التي تمنع الجمع بين رئاسة الجهة والعضوية في الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يقول إن الخلية الإرهابية الموالية ل”داعش” التي تم تفكيكها يوم 12/9/2015 قد أدخلت السلاح عن طريق الحدود الشرقية من الجزائر. وأوضح الخيام، في ندوة صحفية عقدها أمس بمقر المكتب المركزي بسلا، لتقديم معطيات إضافية وكافية عن هذه الخلية الإرهابية، أنها أطلقت على نفسها اسم “جند الخلافة” أسوة ب”جند الخلافة” بالجزائر التي قتلت الرهينة الفرنسي سابقا.

* العلم:

– صعوبات الأداء تهدد المقاولات المغربية: أكثر من 38 مليار درهم من الدفعات بدون رصيد. وتعتبر إطالة مدة الأداء وكذا السندات دون رصيد مصدرين رئيسيين لقلق الفاعلين الاقتصاديين، حيث إن الكثير من وسائل هذا الأداء أصبحت تشكل مخاطرة حقيقية بالنسبة للمقاولين خصوصا الكمبيالات. رصد المقاولون أنه من بين 4 ملايين عملية لطلب الأداء المسجلة السنة الماضية، أكثر من 732 ألف رجعت بدون أداء وهو ما يعادل 18 في المئة الذي يفوق بشكل كبير عدد الشيكات بدون رصيد، والتي لا تتعدى نسبة 2.5 في المئة من مجموع الشيكات المدفوعة لغرض الأداء.

* المنعطف:

– زيادة مرتقبة في أسعار الأدوية بداية السنة المقبلة.. فقد أوردت مصادر مطلعة أنه من المرتقب أن تعرف أسعار الأدوية ارتفاعا مع بداية السنة المقبلة بنسبة لا تقل عن 3 في المئة، وهذا الأمر مرتبط أساسا حسب بعض خبراء المالية بالزيادة في معدل الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية حيث سترتفع من 7 في المئة إلى 10 في المئة.

* الحركة:

– انتخابات رؤساء جهات المملكة في ظل الدستور الجديد: انتخاب الأخ محند العنصر رئيسا لجهة فاس-مكناس. حصل العنصر على 43 صوتا من أصل 69 صوتا تشكل مجلس الجهة. وشهدت عملية التصويت امتناع تسعة أعضاء وغياب 19 عضوا عن جلسة التصويت.

* بيان اليوم:

– رجال الأعمال المغاربة: المنافسة عامل مهم للرفع من الأداء. فقد كشفت نتائج استطلاع رأي حول المنافسة أجراه المركز المغربي للظرفية أن 94.5 بالمئة من الفاعلين المغاربة يعتبرون المنافسة عاملا للرفع من الأداء يساهم في استقرار الأسواق والتحفيز على الاستثمار وتشجيع تنافسية المنتوجات الوطنية. وسجل استطلاع الرأي المنجز لدى الفاعلين الاقتصاديين أن الصناعيين المغاربة لا ينظرون للمنافسة باعتبارها إكراها بل على العكس فإنهم يتبنون نظرة إيجابية لها.

– المكتب الوطني للسكك الحديدية يضع برنامجا خاصا لسير القطارات. فقد وضع المكتب الوطني للسكك الحديدية، بمناسبة حلول عيد الأضحى الذي يعرف حركة دؤوبة للمسافرين، برنامجا خاصا لسير القطارات بهدف تأمين سفر زبنائه في أحسن ظروف الراحة والأمان خلال الفترة ما بين الجمعة 18 شتنبر والأحد 4 أكتوبر 2015.

* المساء:

– خبراء: 50 في المئة من الأغذية تبدد في المغرب قبل أن تصل إلى المستهلك. فقد أفاد فاعلون ومتخصصون في القطاع الفلاحي بالمغرب بأن 50 في المئة من الأغذية في المغرب يتم هدرها وتبديدها، إذ أن حجم الخضر والفواكه المفقودة في المراحل الموالية للحصاد يقدر بما بين 20 و40 في المئة. وتعتبر هذه النسبة مرتفعة جدا وتمثل خسارة اقتصادية مهمة سواء للفلاحين أو للاقتصاد الوطني في ما يتعلق بالقيم الغذائية والثقافية، وقيم العمل والخبرات والموارد المستعملة في الإنتاج.

-الاتحاد الأوروبي يقرر مساعدات بقيمة 1.8 مليار أورو لوقف نزيف الهجرة والمغرب ضمن المستفيدين. فبمناسبة كلمته أمام البرلمان الأوروبي، الأربعاء الفارط بمدينة سراسبورغ، أكد رئيس اللجة الأوروبية جون كلود جونكر على ضرورة خلق حساب مالي موجه لدعم إفريقيا. وأشار المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إلى أن الحساب المالي الذي اقترحه، سوف يستثمر مبلغا بقيمة 1.8 مليار أورو بالمناطق الإفريقية الأكثر تضررا من وقع الأزمات الاجتماعية والاقتصادية.

* لوماتان:

– تم أمس الإثنين تدشين قاعة للقيادة والتنسيق وإطلاق وحدة متنقلة لشرطة النجدة على مستوى ولاية أمن الرباط. وتهدف هذه المبادرة إلى ترسيخ مبادئ القرب في العمل الأمني والاستجابة السريعة والناجعة لاتصالات المواطنين وطلباتهم الواردة إلى المصالح الأمنية على الرقم 19. وتضم هذه القاعة المجهزة بأحدث التقنيات والمعدات في مجال الاتصال والتواصل، مصلحة مختصة لاستقبال نداءات المواطنين، من خلال 40 خطا هاتفيا و 24 شرطيا وشرطية مكونين من مستوى عال، وترتبط هذه المصلحة بمجموعة من الوحدات التي تشتغل على المستوى الميداني، تضم في المجموع 80 شرطيا من ضمنهم 10 عناصر نسوية.

* ليكومينست:

– سوق العقار المهني ليس في أفضل أيامه. فعلى غرار السوق السكني، سجل السوق المهني تراجعا قياسيا في 2015، حيث إن آخر الأرقام مقلقة بشكل كبير. فالطلبات المخصصة للمكاتب بالدار البيضاء الكبرى على سبيل المثال لم تتجاوز1319 متر مربع خلال الفصل الثاني من 2015، وهو ما يمثل تراجعا ب 91 في المئة مقارنة مع نفس الفصل من السنة الماضية.

* أوجوردوي لوماروك:

– الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات تنظم معرضا متنقلا باليابان ما بين 14 و18 شتنبر الجاري، يهدف إلى تشجيع استقطابية العرض المغربي لدى المستثمرين اليابانيين. وأفاد بلاغ للوكالة بأن هذا المعرض، المنظم بتعاون مع المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية، وسفارة المغرب بطوكيو، يشمل ثلاث مدن يابانية (ناغويا وجيفو وطوكيو).

* ليبراسيون:

– يشارك المغرب في المعرض الدولي للمنتجات الغذائية المرتقب تنظيمه من 14 إلى 17 شتنبر الجاري بالعاصمة الروسية موسكو، وذلك بمبادرة من المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات وتحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، حسب ما علم لدى المنظمين. وتروم مشاركة المغرب في هذه التظاهرة، التي تندرج في إطار تنفيذ المخططات القطاعية لÜ”مخطط المغرب الأخضر” و “أليوتيس” إلى تعزيز وتقوية حضور العرض المغربي من المنتوجات الفلاحية والبحرية في هذا السوق واستكشاف الفرص من أجل تطوير شراكات جديدة في مجالات أخرى، خاصة زيت الأركان والمنتوجات المحلية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة