عناوين الصحف: فرنسا تسهل مسطرة الحصول على الفيزا لفائدة المستثمرين المغاربة والمغرب سيعجز عن تسديد ديونه الخارجية

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح:

– ساجد: مشاركتنا بدون الأحرار سابقة لأوانها. فقد قال محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، إن أمر مشاركة حزبه في حكومة عبد الإله ابن كيران، في حال اصطفاف شريكه في التجمع الوطني للأحرار في المعارضة، أمر سابق لأوانه، ولا يمكن الجزم به في أولى مشاوراته التي أجراها، أول أمس الأربعاء، بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالرباط.

– هموم المتوسط: البحث عن حلول للتطرف. فقد التأم بالصويرة، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي ما يقارب 400 من الشباب الرواد ورجال الغد المعروفين بانخراطهم في الحياة الجمعوية وإذكاء روح المواطنة يمثلون ثمانية بلدان بحوض المتوسط، في إطار الدورة الثانية للمنتدى الأورو-متوسطي للشباب الرواد، الذي يهدف إلى المساهمة في تحقيق اندماج أفضل للمنطقة الأورومتوسطية. وناقش الشباب مواضيع ذات راهنية تهم الانشغالات المشتركة بالنسبة لدول جنوب وشمال حوض المتوسط، من قبيل ظاهرة التطرف والثورة الرقمية ومكافحة التغير المناخي والمساواة بين الرجال والنساء.

* بيان اليوم:

– فرنسا تسهل مسطرة الحصول على الفيزا لفائدة المستثمرين المغاربة. فقد أكد أرنو دوسري، القنصل العام لفرنسا، أن المملكة تشكل شريكا أساسيا لبلاده. وأبرز دوسري، أن البلدين مرتبطان بشراكة متميزة، مشيرا إلى أن فرنسا تتوفر على عوامل جذب للاستثمارات، وتوفر عددا كبيرا من فرص الأعمال للمقاولات المغربية الراغبة في التمركز بفرنسا، معتبرا أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لعرض آفاق الاستثمار لمجتمع الأعمال بالمغرب.

– والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يؤكد أن التثقيف المالي يعد عاملا أساسيا من عوامل النجاعة الاقتصادية، بهدف اتخاذ القرارات المالية والاستثمارية السليمة في كل ما يتعلق بالتعاملات المالية المختلفة. وأبرز الجواهري، أمس الخميس بالصخيرات، في كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الإقليمي عالي المستوى حول “تعزيز التثقيف المالي في الدول العربية”، الذي ينظمه بنك المغرب بشراكة مع صندوق النقد العربي على مدى يومين، أن المغرب أطلق مجموعة من المبادرات الرامية إلى تعزيز التثقيف المالي لرفع التحديات المطروحة في هذا المجال، سواء على المديين القصير أو البعيد، يتشارك فيها القطاعين العام والخاص.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المركز المغربي للظرفية: نحو 75 في المئة من الصناعيين المغاربة يعتبرون أن نشاطهم له تأثير سلبي على البيئة. فقد أظهر استطلاع رأي أجراه المركز المغربي للظرفية بين شتنبر وأكتوبر 2016، أن نحو 75 في المئة من الصناعيين المغاربة، يرون أن نشاط قطاعات عملهم، لها تأثير سلبي على البيئة. وأوضح الاستطلاع الذي يحمل عنوان “البيئة والتغيرات المناخية” أن نسبة 45 في المئة من الصناعيين “متفقة تماما” مع هذه النتيجة، فيما 30.2 في المئة “متفقة” معها فحسب.

– المغرب سيعجز عن تسديد ديونه الخارجية. فقد صنفت الفدرالية الألمانية للتجارة والخدمات المغرب من بين الدول الأكثر مديونية في منطقة (مينا) باحتلاله للمرتبة الخامسة. وترى الفدرالية أن المغرب يواجه وضعا صعبا لكونه سيكون عاجزا عن تسديد ديونه بشكل مريح بالنظر إلى الناتج الداخلي من دون ضغط على الميزانية العامة واعتماد سياسة تقشفية عن طريق التخلي عن القطاعات الاجتماعية بالضغط على ميزانيات مجموعة من الوزارات ذات الطابع الاجتماعي وتقليصها وتحرير الأسعار بشكل تدريجي لكن بسرعة أكبر.

* رسالة الأمة:

– قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أول أمس الأربعاء في كيغالي، إن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس إلى كيغالي، تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين المغرب ورواندا. وأوضح بوريطة، في تصريح للصحافة، عقب مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس الرواندي، بول كاغامي، على شرف جلالة الملك والوفد المرافق له، أن زيارة جلالة الملك لهذا البلد الواقع في شرق إفريقيا ترتقي بالعلاقة بين المغرب ورواندا إلى مستوى أعلى من خلال المباحثات والمشاورات المعمقة بين قائدي البلدين.

– السياسة المغربية في مجال الطاقات المتجددة “نموذج” يحتذى به. فقد أكد المركز الأمريكي للسياسة الطاقية العالمية (سانتر أون غلوبال إنيرجي بوليسي)، التابع لجامعة كولومبيا، أن السياسة التي يعتمدها المغرب في مجال الطاقات المتجددة تعتبر “نموذجا” يحتذى بالنسبة للبلدان الأخرى، خاصة الإفريقية. وأوضح المركز الأمريكي، في برنامج إذاعي بث على موقعه الإلكتروني، أن المغرب يبرز اليوم كنموذج بالنسبة للبلدان الأخرى، خاصة الإفريقية، لكونه يعمل على إدماج الطاقات المتجددة في سياساته واستراتيجياته للتنمية.

* أخبار اليوم:

– الداخلية تنهي إضراب مضيفي “لارام”.. فبعد يومين من اضطراب حركة الطيران بمطار محمد الخامس وتأخر رحلات وإلغاء أخرى بسبب إضراب مضيفي الشركة الملكية للخطوط المغربية، انفرجت أزمة الشركة والمضيفين بعد تدخل والي الدار البيضاء، خالد سفير. وأسرت مصادر مطلعة أن خالد سفير وبتكليف من وزير الداخلية محمد حصاد، عقد اجتماعا مغلقا، أول أمس الأربعاء، حضره مسؤولون بالشركة الملكية للخطوط المغربية، ومندوبون عن المضيفين المضربين عن العمل، وأسفر الاجتماع عن قرارات توصل إليها الطرفان، من بينها إلزام الشركة بإعادة العمال المطرودين إلى العمل، إلى جانب إلزام المضيفين بتعليق الإضراب.

– قيادة البيجيدي تحث ابن كيران على الإسراع في تشكيل الحكومة وعدم انتظار الأحرار.. فقد أجمع أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية على حث رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران على الإسراع إلى تشكيل الحكومة بعدما اتضحت صورة التحالفات المقبلة، من خلال المشاورات مع الأحزاب السياسية خاصة بعد الموافقة الواضحة لكل من حزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية.

* المساء:

– المغرب يخسر 320 مليون دولار بسبب منع الاتصالات عبر النت.. إذ كشف تقرير صادر عن معهد “بروكينغز” الأمريكي أن وقف خدمات الاتصال المجانية عبر الإنترنت ألحق خسائر تقدر بـ 320 مليون دولار بالاقتصاد المغربي، منذ فاتح يناير المنصرم، حيث استند التقرير في احتساب هذه الخسائر على مدة لا تتجاوز 182 يوما. وأفاد التقرير، الذي قام بتقييم خسائر الدول التي منعت الاتصالات عبر النت، بأن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات اعتمدت في وقفها لخدمات الاتصالات عبر “الواتساب” و”فايبر” و”سكايب” وغيرها على تبرير يتأسس على كون هذه الخدمات لا تستوفي الشروط المتطلبة لكي تكون مطابقة للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل، حيث سبق للمؤسسة أن أكدت أن تقديم هذه الخدمات لا يمكن أن يتم إلا من طرف المتعهدين الحاصلين على تراخيص المواصلات.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي يرسم صورة قاتمة عن الأوضاع في المغرب.. فقد رسم التقرير السنوي الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي صورة قاتمة عن أوضاع مجموعة من القطاعات الحيوية بالمغرب، وخاصة الصحة والتعليم والتشغيل، إذ أوضح أن رغم الجهود التي قامت بها الحكومة من أجل تطوير هذه القطاعات فإن الخصاص لا يزال كبيرا مقارنة بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقدم التقرير أرقاما مقلقة عن الخصاص الذي تعانيه المستشفيات العمومية من الأطباء والأطر شبه الطبية، كما أن البرامج التي سطرتها الدولة من أجل إيصال السكن الاجتماعي إلى الفئات المستهدفة لم تحقق أي نتائج تذكر بسبب غياب الحكامة في تدبير القطاع.

* الأحداث المغربية:

– عرشان يساند حكومة ابن كيران وساجد يتمسك بدخولها مع التجمع.. فبينما حصل عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المعين على دعم مسبق من حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية للحكومة التي يعمل على تشكيلها، عاد الاتحاد الدستوري ليتمسك بحليفه الجديد التجمع الوطني للأحرار، الذي يقول إنه يتمسك بأن يدخلا الحكومة معا. وفي أعقاب اللقاء الذي عقده ابن كيران مع عبد الصمد عرشان، رئيس الحركة الديمقراطية الاجتماعية، حسم الأخير موقف حزبه من المشاركة في الحكومة المقبلة بإعلانه اختيار مساندة الحكومة.

– صلاح الدين مزوار: زيارة جلالة الملك إلى رواندا تجسيد لانبعاث إفريقيا.. إذ أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، أن جلالة الملك والرئيس الرواندي يتقاسمان نفس الرؤى والقناعات من أجل انبعاث إفريقيا. وقال إن الزيارة الملكية لرواندا تأتي لتبرهن اليوم على أن الشراكة جنوب-جنوب لها معنى يتجسد في الأفعال، مؤكدا أن جلالة الملك والرئيس الرواندي “هما زعيمان إفريقيان ينتميان للجيل الجديد، التقيا وتبادلا التقدير وقررا السير قدما سويا”.

* المنعطف:

– الخيام: النموذج المغربي رائد ويستدعي تغيير المنظومة التربوية لتتلاءم مع الظرفية.. إذ أبرز عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن نجاح التجربة المغربية في محاربة الإرهاب لم تأت بمحض الصدفة، وإنما تمت بفضل انخراط وتعاون العديد من الأطراف، مشيرا إلى أن استراتيجية المغرب في مجال التصدي للإرهاب هي ثمرة مسلسل طويل بدأ بعد اعتداءات الدار البيضاء سنة 2003. جاء هذا في العرض التقني الذي قدمه حول تجربة المملكة المغربية الاستباقية في التصدي للمخططات الإرهابية أمام الخبراء والمهتمين الذين شاركوا في مؤتمر منظمة الأفرو-آسيوي لمحاربة الإرهاب أول أمس بالرباط من تنظيم اللجنة المغربية للسلم والتضامن.

– الاقتصاد الرقمي السليم يثمن التربية والتعلم.. إذ قال الرئيس والمدير القانوني لمجموعة مايكروسوفت، براد سميث، إن الاقتصاد الرقمي السليم، في عالم اليوم، هو الاقتصاد الذي يثمن التربية والتعلم. وأوضح سميث، في ندوة حول “مبادرة مايكروسوفت للحوسبة السحابية” (كلاود كومبيوتينغ)، المنظمة مؤخرا بجامعة محمد الخامس-الرباط، إن الاقتصاد الناجع هو الاقتصاد الذي يمكن الأشخاص من تعلم كفاءات جديدة ويستثمر في فرص تعليم الأجيال القادمة ويدمج النساء على قدم المساواة مع الرجال في مختلف المجالات، بالخصوص في مجال المعلوميات والهندسة.

* آخر ساعة:

– فيدرالية اليسار ترفض دعوة ابن كيران.. إذ رفضت فيدرالية اليسار الديمقراطي الاستجابة لدعوة رئيس الحكومة المعين عبد الإله ابن كيران للقائه في إطار المشاورات التي يجريها لتشكيل حكومته المقبلة. وقررت الفيدرالية التي حصلت على مقعدين نيابيين في اقتراع 7 أكتوبر الجاري الاصطفاف في المعارضة رافضة أي نزوع نحو التقارب مع “البيجيدي” بسبب اختلاف مرجعية الطرفين.

– دعم من الاتحاد الأوربي لأنشطة مؤسسات مغربية مرتبطة بالمناخ.. فقد جرى أول أمس الأربعاء بمراكش التوقيع على مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبي وكل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتي تهم تقديم الدعم لهذه المؤسسات في ما يتعلق بالأنشطة ذات الصلة بالمناخ. ووقع على هذه الاتفاقية، التي تأتي على هامش التحضيرات التي تسبق مؤتمر “كوب 22″، كل من المفوض الأوربي المكلف بالعمل من أجل المناخ والطاقة، ميغويل أرياس كنيتي، ومندوب مؤتمر “كوب 22″ عبد العظيم الحافي، والمسؤول عن قطب المجتمع المدني في مؤتمر مراكش ادريس اليزمي، ورئيس اللجنة العلمية التابعة للجنة الإشراف على مؤتمر كوب 22” نزار بركة، والمسؤول عن قطب الشراكة بين القطاعين العام والخاص بلجنة قيادة مؤتمر الأطراف، سعيد ملين، ونائب رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين القدميري.

* العلم:

– العربي المساري يجمع الكبار في المعهد العالي للاتصال والإعلام: إطلاق كرسي أكاديمي باسم الفقيد الكبير لحظة اعتراف برجل فريد في علمه وأخلاقه.. فخلال حدث تدشين “كرسي العربي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال” أمس الخميس، الذي أشرف عليه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، تناوبت على الكلمة أسماء وازنة من سماء الفكر والأدب والإعلام والثقافة والسياسة في شهادات صادقة في حق المرحوم تنوه بعلمه وأخلاقه ومناقبه.

– مسيرات غاضبة على قوانين التقاعد الأحد.. إذ دخلت التعبئة لمناهضة قوانين التقاعد فصلا جديدا من فصول التحدي عبر إصرار نشطاء التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد بتصعيد احتجاجاتهم الميدانية والتنسيق من أجل إنجاح خطوتهم المقررة في نهاية الأسبوع الجاري (الأحد) والمتمثلة في مسيرات في الأقطاب الجهوية بمدن الدار البيضاء وفاس وأكادير وطنجة. وتطالب التنسيقية بتراجع الحكومة عن القوانين التي أصبحت بموجبها نظام المعاشات المدنية وخصوصا ما يتعلق بالزيادة في سن التقاعد والرفع من نسبة مساهمات الموظفين بالصندوق المغربي للتقاعد.

* لومتان:

– ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، ورئيس جمهورية رواندا، فخامة السيد بول كاغامي، أمس الخميس بكيغالي، حفل إطلاق برنامج للشراكة الفلاحية بين المملكة المغربية وجمهورية رواندا، وفي بداية هذا الحفل، قدم وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش، أمام قائدي البلدين الخطوط العريضة لهذا البرنامج الذي تمت بلورته تنفيذا للتعليمات الملكية السامية والذي تستفيد بموجبه دولة رواندا من التجربة التي اكتسبها المغرب في مجال تطوير الفلاحة الصغرى، خاصة التجربة المتراكمة في إطار مخطط المغرب الأخضر.

* أوجوردوي لوماروك:

– أعلن أمس الخميس بالدار البيضاء، أن مجموعة بومبارديي للنقل، الرائد العالمي في مجال تكنولوجيا النقل السككي، تعتزم إنشاء مجمع صناعي في المغرب، لتعزيز المنظومة السككية الوطنية، وتطوير فرص الإعمال بإفريقيا. ويطمح هذا المجمع الجديد إلى تحفيز المنظومة المحلية من أجل سد الخصاص في السوق المحلية وأيضا تعزيز فرص الأعمال في إفريقيا.

* البيان:

– أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب شهدت تفاقم عجز الميزان التجاري ب 14,3 في المئة نهاية شتنبر 2016 ، حيث بلغ 133,576 مليار درهم، مقابل 116,825 مليار درهم سنة قبل ذلك. وأوضح مكتب الصرف، الذي قام بنشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر شتنبر 2016 ، أن هذا التفاقم يعزى إلى ارتفاع قيمة الواردات (زائد 6,8 في المئة) أكثر من الصادرات (زائد 1,3 في المئة)، مسجلا أن معدل تغطية الواردات بالصادرات بلغ 55,2 في المئة، مقابل 58,2 في المئة نهاية شتنبر 2015 .

* ليكونوميست:

– بعد انخفاض السنة الماضية، عادت المصاريف الضريبية إلى الارتفاع لتصل إلى 32.423 مليار درهم في 2016 مقابل 31.749 مليار درهم السنة الماضية. ويتعلق الأمر بزيادة ب 2.1 في المئة، وجميع المؤشرات تشير إلى أن هذا المنحى سيتواصل.

* لوبنيون:

– تم أول أمس الأربعاء بمراكش، التوقيع على مذكرة تفاهم بين الاتحاد الأوروبي وكل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والاتحاد العام لمقاولات المغرب، تهم تقديم الدعم لهذه المؤسسات في ما يتعلق بالأنشطة ذات الصلة بالمناخ. وذكر بلاغ للجنة المنظمة أنه وفقا لهذه المذكرة، سيقوم الاتحاد الأوروبي بتخصيص حوالي 10 ملايين درهم طوال الفترة الممتدة من 2014 وإلى غاية 2020 لدعم وتعزيز الشراكات والتعاون بين جميع الفاعلين المحليين في مجال مكافحة الفقر ودعم مسلسل التنمية المستدامة والتزامات اتفاقية باريس.

* ليبراسيون:

– أكد عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن “آفة الإرهاب لا يمكن محاربتها إلا من خلال تعاون أمني فعال بين دول العالم”؛ مبرزا أن المغرب وافق وصادق على كل المواثيق والمعاهدات القانونية الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب. وأوضح الخيام، في عرض قدمه أمام أشغال المؤتمر العاشر لمنظمة تضامن الشعوب الإفريقية-الآسيوية، المنظم بالرباط تحت شعار “معا ضد الإرهاب”، أن المغرب منخرط في الرفع من مستوى التعاون مع جميع شركائه الأمنيين، سواء منهم الغربيين أو الإقليميين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة