عناوين الصحف: بنكيران يمنح الوردي مليار درهم لتجهيز المستشفيات بالمناطق النائية وحميد شباط يقول “رئاسة المستشارين لنا لا لغيرنا”

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم:

– صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى يتبرعان بسيارة نادرة وطقم حلي لمحاربة السرطان.. حيث تبرع جلالة الملك بسيارة مكشوفة من نوع “ميرسيديس موديل 1970” بيعت بملياري سنتيم في مزاد علني خيري، تم تنظيمه على هامش الحفل الذي أقيم، يوم السبت المنصرم بمراكش من طرف مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان التي تترأسها الأميرة للاسلمى، والتي تبرعت بدورها بطقم حلي بيع خلال المزاد الخيري نفسه بمبلغ مليار و200 مليون سنتيم، وهو ما مكن منظمي الحفل من جمع أكثر من 15 مليار سنتيم، التي ستمول بها المؤسسة بناء وتجهيز مركزين للأنكولوجيا بكل من مدينتي العيون وبني ملال.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يمنح لوزير الصحة مليار درهم لتجهيز المستشفيات في المناطق النائية، والحسين الوردي يكشف حقيقة رفض الأطباء الخدمة في المناطق النائية ويتوعدهم بالاقتطاع من الأجور، حيث قال إنه أصبح يشك في مدى جدية الحوار مع الطلبة الأطباء والمقيمين حول مشروع “الخدمة الصحية الوطنية” ودعاهم إلى تحمل مسؤولياتهم.

* المساء:

– اجتماع عاجل بين حميد شباط ومصطفى الباكوري قبل الشروع في معركة “كسر العظم”.. الأزمة بين الاستقلاليين والباميين مرشحة لمزيد من التصعيد، حيث كشفت مصادر موثوقة أن حزب الأصالة والمعاصرة تشبث بترشيح حكيم بنشماس لمنصب رئاسة مجلس المستشارين، في لقاء ثنائي جمع مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب “البام” وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال اليومين الماضين. وقالت مصادر الجريدة إن اللقاء كان بمثابة “إعلان نوايا” إذ دافع شباط عن حق حزبه في ترؤس مجلس المستشارين خلفا لمحمد الشيخ بيد الله بعد حصوله على المرتبة الأولى في الانتخابات التي جرت مؤخرا.

– القضاء يضع مستشارين تحت المجهر بسبب استعمال المال في الانتخابات.. فقد وضع بعض أعضاء مجلس المستشارين، الذي انتخب يوم الجمعة الماضي أيديهم على قلوبهم بعد قرار وزارتي العدل والحريات والداخلية التحقيق في اتهامات باستعمال المال خلال الانتخابات المذكورة. وتأتي هذه الخطوة يوما واحدا على اتهام نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لمستشارين باستعمال أموال طائلة لشراء أصوات الناخبين الكبار.

* الصباح:

– السويد يتبرأ من “البوليساريو” فقد تبرأ رئيس الوزراء السويدي، زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ستيفان لوفن، من مواقف بعض برلمانيي حزبه المعادية للوحدة الترابية للمغربº مشددا، في تصريح لصحيفة (إكسبريسن) السويدية، على أن حكومته بصدد مراجعة موقفها من الصحراء لكن دون الخروج عن الأجندة الأممية بهذا الخصوص، وأنها لم تتخذ أي قرار يتجه نحو الاعتراف ب”البوليساريو”.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط : “رئاسة المستشارين لنا لا لغيرنا”. شباط قال إن حزب الاستقلال فاز بالرتبة الأولى في انتخابات مجلس المستشارين، وهو من سيرأس المجلس، ولن يفرط في الرئاسة، لأن “هذا القرار هو قرار الشعب الذي اختار عن طواعية الاستقلال كي يحتل الرتبة الأولى، وليس حزبا آخر”. وأضاف شباط أن “الجميع مطالب بالالتزام بنتائج صناديق الاقتراع، وهو التزام أخلاقي وسياسيº موضحا أن اللجنة التنفيذية للحزب ستحسم اليوم في اسم المرشح للرئاسة من الوجوه الاستقلالية. (حوار).

* الحركة:

– المدير العام لمركز أطلس للأبحاث والدراسات الاستراتيجية للتنمية ببني ملال، عبد الصمد ملاوي، يقول إن موقف السويد بشأن قضية الصحراء المغربية ينم عن عداء وفهم غير حقيقي لقضية الوحدة الترابية للمملكة وللمسلسل الديمقراطي والحداثي الذي يعرفه المغرب في شتى المجالات. وأوضح ملاوي أن الإصلاحات والأوراش الكبيرة التي باشرها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحت تقلق بعض التيارات السويدية التي تسبح ضد تيار الديمقراطية وتتعامل بمنطق المصلحة الخاصة وخدمة الأطروحة الانفصالية.

* الأحداث المغربية:

– المغاربة في مسيرة حاشدة أمام سفارة السويد بالرباط: آلاف المحتجين يعبرون عن استعدادهم للتضحية في سبيل الصحراء. فعاليات مدنية وحقوقية تمثل مختلف الهيئات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني، وأطفال وشباب وشيوخ جاؤوا من مختلف أنحاء المغرب وخارجه، ولبوا نداء الوطن عصر يوم الأحد الماضي، حيث عبروا بصوت واحد “الصحراء مغربية” واحتجوا على الخطوة غير المسؤولة التي أقدمت عليها الحكومة السويدية الرامية إلى الاعتراف ب”الجمهورية الوهمية”، وذلك في توجه معاد للوحدة الترابية للمملكة.

* بيان اليوم:

– وزارتا الداخلية والعدل تفتحان ملفات استعمال المال خلال انتخابات مجلس المستشارين. ففي تفاعل سريع مع تصريح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، الذي شجب استعمال المال في انتخابات مجلس المستشارين التي جرت يوم الجمعة الماضي، دخلت اللجنة الحكومية المكلفة بتتبع الانتخابات على الخط. فقد أعلنت اللجنة الحكومية التي تتألف من وزيري الداخلية والعدل والحريات، أنه قد بلغ إلى علمها أن بعض المنتخبين برسم انتخابات مجلس المستشارين يشتبه في ارتكابهم لجرائم انتخابية تتعلق باستعمال المال لاستمالة الناخبين.

– وزير الصحة يستغرب لتراجع منسقية الطلبة الأطباء عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الوزارة بخصوص مشروع مسودة الخدمة الصحية الوطنية، معتبرا أن هذا التصرف يطرح أكثر من علامة استفهام. الوردي أكد أن “مشروع الخدمة الصحية الوطنية يحمل أفكارا قابلة للنقاش”.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مدريد تشيد بمستوى التعاون الأمني “غير المسبوق” مع المغرب.. فقد أشاد وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرناندير دياز، أول أمس الأحد، بمستوى التعاون “غير المسبوق” بين المغرب وإسبانيا في المجال الأمني، عقب تفكيك شبكة إرهابية تنشط بالبلدين في مجال تجنيد وإرسال مقاتلين لصالح ما يسمى ب”الدولة الإسلامية”. وقال دياز في تصريح للصحافة بمالقة، إن مستوى التعاون “غير مسبوق” بين البلدين، وذلك عقب إعلان المكتب المركزي للأبحاث القضائية عن تفكيك شبكة إرهابية من 6 عناصر، ينشطون بمدينة الدار البيضاء، بتزامن مع إيقاف السلطات الإسبانية ل 4 شركاء آخرين بإسبانيا.

– أرباب محطات الوقود يرفضون مشروع القانون الجديد ويعتبرونه تصفية للقطاع.. فقد اعتبر مصدر من جامعة مالكي محطات البنزين أن القانون المزمع اعتماده للمحروقات يمكن تسميته ب”قانون العقوبات للمحروقات”. وشدد المصدر على أن الجامعة أعلنت رفضها لهذا المشروع وستشرع في “خطوات نضالية” لوقف اعتماده، ومن بين الخطوات التي تعتزم الجامعة القيام بها، مراسلة جميع الفرق البرلمانية المغربية، وكذا مجلس المستشارين بعد استكماله لهياكله.

* رسالة الأمة:

– آلاف المواطنين في وقفة احتجاجية حاشدة بالرباط تنديدا بموقف السويد من قضية الصحراء.. حيث شارك عشرات الآلاف من المواطنين يوم الأحد في وقفة احتجاجية أمام مقر سفارة السويد بالرباط، وذلك للتنديد بموقف هذا البلد الأوروبي بشأن قضية الصحراء المغربية، وللتأكيد على تمسكهم بمغربية الأقاليم الجنوبية.

– في ذكرى تخليد اليوم العالمي للإسكان الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة: برنامج الحكومة لم يرتق إلى تطلعات المواطنين في امتلاك سكن لائق. فقد خلد العالم يوم أمس الإثنين ذكرى اليوم العالمي للإسكان، المنظم هذه السنة تحت شعار “فضاءات عامة للجميع”، وهو ما اعتبره عدد من الخبراء في مجال التعمير ومنعشون عقاريون فرصة مهمة للاستفسار ومساءلة الحكومة عن برامج المنجزات التي تضمنها البرنامج الحكومي، ولم يتم تحقيق إلا جزء بسيط لم يرق إلى مستوى الوتيرة التي يسير بها العالم في مجال الإسكان والتعمير، وهو ما يستدعي وقفة عاجلة لتحديد المعوقات التي تقف حجر عثرة في مجال توفير السكن بالوسطين الحضري والقروي.

* العلم:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “حزب الاستقلال فاز بالمرتبة الأولى في انتخابات مجلس المستشارين بالرغم من المؤامرات والدسائس”. جاء ذلك في كلمة خلال ترؤس شباط للمجلس العام لمفتشي الحزب الذي عقد أول أمس الأحد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– عشرات الآلاف من المواطنين شاركوا، أول أمس الأحد، في وقفة احتجاجية أمام مقر سفارة السويد بالرباط، وذلك للتنديد بموقف هذا البلد الأوروبي بشأن قضية الصحراء المغربية وللتأكيد على تمسكهم بمغربية الأقاليم الجنوبية. ورفع هؤلاء المشاركون، الذين ينتمون في معظمهم إلى جمعيات المجتمع المدني ومنظمات حقوقية وبعض الأحزاب السياسية، والذين جاؤوا من مختلف مناطق المغرب للمشاركة في هذه الوقفة التي دعت إليها فعاليات من المجتمع المدني، شعارات من قبيل “نعم للعلاقات المغربية السويدية لكن لا للمساس بوحدتنا الترابية”، “لا للتدخل الأجنبي ضد الثوابت الوطنية تحت أي غطاء”، “لا للمزايدات الدبلوماسية” و”ما تقيش بلادي” و”الصحراء مغربية ستبقى مغربية”.

* ليكونوميست:

– أربع مليارات درهم: هذا هو عجز ميزان المبادلات الخارجية في المجال الصيدلي خلال 2014. هذا العجز يتفاقم سنة بعد أخرى، لأن الواردات تتجاوز بكثير مستوى الصادرات: 4.8 مليار درهم من عمليات الشراء مقابل رقم معاملات للتصدير بلغ 884 مليون درهم.

* البيان :

– مشروع الخدمة الصحية الوطنية هو “مشروع للحكومة بأكملها وتحت إشراف رئيس الحكومة” الذي طلب من وزير الصحة إعداد “صيغة بهدف ضمان توزيع عادل بين الجهات، وخصوصا العالم القروي”. هذا ما أكده البروفيسور الحسين الوردي أمس الاثنين خلال ندوة صحفية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة