عناوين الصحف: المغرب يعبئ جبهته الداخلية استعدادا لمعركة كبيرة حول الصحراء والمجلس الأعلى يضع لمساته الأخيرة على قرار يقطع مع مجانية التعليم

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* أخبار اليوم:

– المغرب يعبئ جبهته الداخلية استعدادا لمعركة كبيرة حول الصحراء في مجلس الأمن.. حيث تلقى زعماء الأحزاب السياسية دعوة إلى حضور لقاء غير مسبوق مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أمس الخميس. مصدر من الوزارة قال إن الخطوة تهدف إلى تمكين الأحزاب السياسية من الحد الأدنى من الاطلاع على تطورات الأوضاع والعمل الذي يتم في الكواليس. وأوضح المصدر أن “المغرب تمكن تقريبا من طي صفحة بان كي مون، لكن المطلوب هو الحفاظ على التعبئة، والوعي بأن الأمر يتعلق بعمل سياسي وإعلامي وليس مجرد تحركات تقنية يقوم بها الدبلوماسيون”.

– المغرب ضمن الوجهات العشر الأولى الأكثر جذبا للباحثين عن السياحة “الحلال”.. ذلك ما تظهره نتائج الترتيب الذي تضمنه تقرير مؤشر السياحة الإسلامية العلمي لسنة 2016 الصادر أول أمس الأربعاء. فحسب التقرير المعد من طرف كل من الشركة الأمريكية الشهيرة للأداء عبر البطائق البنكية “ماستر كارد” والموقع السنغافوري المتخصص في السياحة الإسلامية أو السياحة “حلال” (كريستينغ ريتينغ)، نجح المغرب في أن يحتل مركزا ضمن الوجهات العشر الأولى المفضلة للسياح المسلمين وذلك من بين 130 دولة شملها التقرير.

* آخر ساعة:

– بقرار من المجلس الأعلى: وداعا لمجانية التعليم. فقد قام المجلس الأعلى للتعليم، أول أمس الأربعاء، في دورته التاسعة، بوضع اللمسات الأخيرة على قرار القطع مع مجانية التعليم العمومي، وذلك بعد سلسلة من المشاورات خصت العاملين بالقطاع. وأوضحت مصادر عليمة أن مشاورات المجلس التي استمرت ليومي الأربعاء والخميس، اتجهت نحو الاتفاق على فرض رسوم على الأسر التي لديها دخل كيفما كان نوعه، فيما تم إعفاء فئة من الأسر المغربية التي تدخل ضمن لائحة المعوزين من هذه الرسوم.

– الصين تؤكد دعمها للوحدة الترابية للمغرب.. فقد استقبل إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أول أمس الأربعاء، وفدا من جمهورية الصين الشعبية يتقدمه “ليو هنغ كاي”، وزير دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وسون شو جونغ سفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط. وتباحث الطرفان بشأن العديد من القضايا من بينها دعم وتأكيد الصين للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وكذا التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى سبل تطوير العلاقات بين حزب الأصالة والمعاصرة والحزب الشيوعي الصيني.

* رسالة الأمة:

– ابن كيران يحدث لجنة وزارية لتنزيل استراتيجية التربية والتكوين.. فقد أصدر رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مرسوما يهدف إلى إحداث لجنة وزارية دائمة للتربية والتكوين، تكون تحت رئاسته وتتألف من عدد من القطاعات الحكومية. ويأتي مشروع هذا المرسوم في سياق تنفيذ توجيهات جلالة الملك التي تهدف إلى بلورة “الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي 2015/2030 في إطار تعاقدي ملزم من خلال اعتماد قانون-إطار يحدد الرؤية على المدى البعيد” وفق ما جاء في المذكرة التقديمية للمرسوم.

– الرميد يحيل ملفات 3 مؤسسات عمومية و21 جماعة على القضاء.. فقد أحالت وزارة العدل والحريات على القضاء ملفات مؤسسات عمومية و21 جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات. وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه بعد دراستها لتقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2013 أمرت النيابات العامة المختصة بالمملكة بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي همت هذه المؤسسات العمومية والجماعات الترابية المذكورة.

* المنعطف:

– بان كي مون “لم يعد ميسرا شرعيا للسلام”.. فقد أكد عضو الكونغرس الأمريكي، كارلوس كوربيلو، أن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، “لم يعد ميسرا شرعيا للسلام”، عقب تصريحاته وتصرفاته المدانة التي قام بها خلال زيارته الأخيرة للمنطقة. وقال المشرع الأمريكي، إننا “نقف إلى جانب صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي، ونحن نشعر بخيبة أمل إزاء خرجة بان كي مون بخصوص قضية الصحراء”، لافتا إلى أنه “يتعين على الأمين العام للأمم المتحدة أن يتحلى بالحياد في كل قضية باعتباره وسيطا نزيها للسلام”.

– أفاد المعهد المغربي للتقييس بأن الرصيد الوطني من المواصفات يقارب نحو 12 ألف و500 مواصفة تتطابق في مجملها مع المواصفات الدولية. وأضاف المعهد، في بلاغ له بمناسبة اليوم العربي للتقييس (25 مارس من كل سنة)، أنه اعتمد سنة 2015، بالتعاون مع مختلف شركائه وخاصة القطاعات الوزارية والمنظمات المهنية ما يزيد عن 1300 مواصفة جديدة.

* العلم:

– ارتفاع حركة النقل الجوي بمطارات المغرب.. فقد أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن حركة النقل الجوي بمختلف مطارات المملكة سجلت خلال شهري يناير وفبراير الفارطين ارتفاعا بنسبة 73ر4 في المائة. وأوضح المصدر ذاته أن عدد المسافرين خلال هذين الشهرين بلغ ما مجموعه مليونين و592 ألفا و481 مسافرا مقابل مليونين و475 ألفا و487 مسافرا في الفترة ذاتها من السنة الماضية. وقد ساهم مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء في هذا الارتفاع بما مجموعه مليون و235 ألفا و656 مسافرا، أي بحصة 66ر47 في المائة من مجموع المسافرين برسم سنة 2016.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “حزب الاستقلال دافع دائما عن الإسلام ضد الفلسفات الهدامة ومذاهب الجدل العقيم وظلام الجهل”. وذكر شباط، خلال ندوة فكرية تحت عنوان “السلفية بين الحركة الوطنية والإنسية المغربية”، الثلاثاء الماضي، أن الزعيم علال الفاسي ظل طيلة عمره السياسي يلح على وجوب تطعيم الثوابت الدينية بمبادئ جديدة قوامها الحرية في العقيدة والفكر مبرزا أن السلفية في فكر علال الفاسي اكتسبت طابعا خاصا، إذ جعلها أسلوبا للترافع عن كرامة المواطن وأداة لتحرير الأرض والوطن.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وزير الخارجية الأمريكي يؤكد لجلالة الملك ثبات موقف واشنطن من قضية الصحراء المغربية.. أجرى جلالة الملك محمد السادس، يوم الأربعاء، مباحثات هاتفية مع جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن هذه المباحثات تمحورت بالخصوص حول قضية الصحراء المغربية. وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، أكد كيري لجلالة الملك أن الموقف الأمريكي لم يتغير، وأنه يندرج في الإطار الذي حدده بشكل مشترك جلالة الملك والرئيس باراك أوباما في نونبر 2013 بواشنطن. وأبرز البلاغ أن وزير الخارجية الأمريكي أوضح لجلالة الملك أيضا، بأن الحوار بين البلدين سيستمر إلى أن يتم التوصل، على هذا الأساس، إلى تسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي.

– المخابرات المغربية نبهت نظيرتها البلجيكية قبل الثلاثاء الدامي إلى المخاطر التي تهددها.. إذ ذكرت جريدة “ليبيرتي كوتيديانو” الإيطالية أن المخابرات المغربية أبلغت نظيرتها البلجيكية بوجود مخططات للقيام باعتداءات إرهابية تستهدف مناطق حساسة، ومن ضمنها محطات نووية، قبل الاعتداءات الإرهابية التي ضربت بروكسيل صباح الثلاثاء الماضي.

* بيان اليوم:

– تفكيك خلية إرهابية موالية لفرع “داعش” بليبيا.. فقد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من تفكيك خلية إرهابية موالية لفرع ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، الإرهابي بليبيا، تتكون من تسعة أفراد، ينشطون بمراكش والسمارة، ودواري “الحيدات” و”الزبيرات” (سيدي بنور)، بالإضافة إلى حد السوالم. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن المعطيات الأولية أكدت أن أفراد هذه الخلية الإرهابية كانوا في طور الإعداد لتنفيذ عمليات إرهابية بالمملكة، على غرار ما يقوم به أتباع هذا التنظيم من ممارسات وحشية بالعديد من دول العالم.

– الصديقي: الرفع من الإنتاجية والاندماج الاجتماعي يمران عبر الاستثمار في اقتصاد المعرفة والتكوين.. إذ شدد عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، على ضرورة الاستثمار في اقتصاد المعرفة وفي التكوين باعتبارهما عاملين أساسيين للرفع من الإنتاجية والاندماج الاجتماعي. وأشار الصديقي، في ندوة دولية حول “مواكبة المستثمرين والمشغلين لتلبية حاجياتهم في التشغيل”، أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى أن الحكومة المغربية عملت على فتح آفاق جديدة لنمو مندمج يوفر مناصب وفرص الشغل، من خلال مواصلة تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية والبرامج المهيكلة، وتحسين الإطار الماكرو- اقتصادي ومؤشرات توازن المالية العمومية، وتعزيز السياسة العمومية للاستثمار.

* المساء:

– “البيجيدي” يراهن على اختراق العالم القروي عبر قافلة المصباح.. حيث يراهن حزب العدالة والتنمية على تحقيق اختراق انتخابي للعالم القروي، الذي ظل إلى حدود الساعة مستعصيا عليه، من خلال تركيز الدورة التاسعة لقافلة “المصباح”، التي أعطيت انطلاقتها أمس الخميس، على المناطق القروية. ويراهن الفريق النيابي للحزب على إنجاح النسخة التاسعة لقافلة “المصباح” التي ستجوب الجماعات القروية بالمملكة، من خلال رصد جميع إمكاناته التواصلية والبشرية، حيث ينتظر أن تتم الاستعانة في نهاية القافلة بعبد الإله بن كيران، أمين عام الحزب، لتأطير مهرجان خطابي بجماعة سيدي حرازم بإقليم مولاي يعقوب بجهة فاس مكناس.

– 28 ألف منصب شغل في منظومة صناعات مواد البناء.. فقد أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن إرساء منظومة صناعية لقطاع صناعات مواد البناء سيخول في أفق 2020 إحداث 28 ألف منصب شغل إضافي دائم، منها 16 ألف منصب شغل صناعي مباشر. وأوضح الوزير، في كلمة بمناسبة حفل التوقيع على اتفاقية حول المنظومة الصناعية لقطاع صناعات مواد البناء، أن هذه المنظومة ستساهم في تحقيق رقم معاملات إضافي قدره 10,1 مليارات درهم، مما سيمكن في النهاية من تحقيق قيمة مضافة صناعية إضافية قيمتها 2,9 مليار درهم.

* الصباح:

– عزيمان: الحكومة ملتزمة بتطبيق الإصلاح التربوي.. فقد أكد عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، في افتتاح الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجلس المنعقدة أول أمس بالرباط، أن الرؤية التي اعتمدت في ماي الماضي، تسير قدما على طريق تقاسمها، باقتناع من قبل الحكومة ومختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس.

– الأمطار تغرق سيارات البيضاءº السيول قطعت مجموعة من الطرق وكشفت هشاشة البنيات التحتية.. إذ عاش مستخدمو الطريق السيار، تحديدا على مستوى عين السبع، حالة هلع وخوف، مساء أول أمس الأربعاء، بعد أن تسببت الأمطار التي تساقطت بكثافة في العاصمة الاقتصادية، في قطع الطريق المذكور، تحديدا عند النقطة المحاذية لحي سيدي البرنوصي، وأغرقت سيول المياه المتسربة من الحي، الطريق. وكشفت التساقطات عن عيوب في البنية التحتية تهم هشاشة الطريق السيار عين السبع وتجهيزاته وعدم نجاعة منافذ تصريف المياه في وقت تسببت السيول في حالة هلع بين مستعملي الطريق، وحوادث اصطدام، ما ساهم في شل الحركة المرورية التي ظلت معطلة إلى ساعات متأخرة من الليل.

* التجديد:

– ابن كيران: “إيقاف هذه الكرة أهون من سقوط الأرواح”º والدولة مصرة على وقف المد الإجرامي في الملاعب.. حيث وصف رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، المواجهات الدامية التي وقعت في مدرجات ملعب محمد الخامس وأدت إلى وفاة ثلاثة مشجعين وإصابة 74 آخرين ومتابعة 112 بينهم 46 قاصرا أمام القضاء، ب”الفعل الإجرامي”. وقال ابن كيران، في افتتاح المجلس الحكومي أمس الخميس، “نحن كدولة لا يمكن أن نتساهل في التلاعب بأرواح مواطنين أبرياء ذهبوا ليستمتعوا بمشاهدة مباراة كرة القدم فإذا بهم يفقدون أرواحهم ويدخلون في متاهات الجروح والإعاقات والسجون”.

– مندوبية السجون تدرس آلية لضبط “قفة” السجناء للحد من استغلالها لتسريب الممنوعات.. إذ أعلن محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، صباح أمس خلال يوم دراسي، أن مندوبيته منكبة على إجراء دراسة سبل تدبير آلية إدخال “قفة المؤونة” إلى داخل المعاقل السجنية، بما يكفل الحفاظ على دلالاتها الرمزية حول تكريس الروابط الأسرية لدى السجين، وبما يحد من استغلالها لتسريب الممنوعات إلى داخل المعاقل السجنية، خصوصا بعد أن تم تفويض وجبات تغذية المعتقلين لشركات متخصصة رصدت لها إمكانيات مالية هامة.

* الأحداث المغربية:

– النقابات تتمسك بإرجاع قوانين التقاعد إلى الحوار خارج البرلمان.. ما تزال المركزيات النقابية ترى أن المكان الطبيعي لمناقشة مشاريع قوانين التقاعد هو الحوار الاجتماعي. فبعد حسم مجلس المستشارين أول أمس في الجدل الدائر منذ شهور حول هذه القوانين، وذلك ببرمجة اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالمجلس ذاته للشروع في مناقشتها الأربعاء المقبل، تسارع النقابات اليوم الجمعة إلى عقد اجتماع مشترك، من أجل التداول في الأمر وتجديد مطلبها القاضي بإرجاع الملف برمته إلى طاولة الحوار الاجتماعي للمزيد من النقاش.

– الجزائر تفشل في إدراج قضية الصحراء كنقطة دائمة في أشغال مجلس حقوق الإنسان.. فعلى بعد يوم واحد من اختتام الدورة ال 31 لمجلس حقوق الإنسان، فشلت البعثة الدائمة للجزائر في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الموجود بجنيف السويسرية في جعل ملف الصحراء من ضمن الانشغالات الدائمة للمجلس في ظل الدورات الثلاث التي تعقد كل سنة. وكشفت مصادر الجريدة أن عددا من التحركات الدبلوماسية المغربية أفشلت خطة الجزائر والبوليساريو وجعلت الدعم الذي لاقاه مقترحهما من دول مثل أنغولا وجنوب إفريقيا ونيجريا وعدد من بلدان أمريكا اللاتينية، يذهب أدراج الرياح في آخر أيام الدورة بعدما حشد المغرب أصوات الكثير من الدول والمجموعات الدولية الرافضة لتصنيف ملف الصحراء ضمن الأجندات الدائمة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

* البيان:

– قررت لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان تجديد اعتماد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الدرجة (أ) كمؤسسة وطنية مستوفية لشروط الاستقلالية والتعددية واختصاص حماية وتعزيز حقوق الإنسان بما يطابق مبادئ باريس المؤطرة لعمل هذا النوع من المؤسسات. وقد جرى تسليم شهادة الاعتماد، الذي يسري على الفترة ما بين 2015 و2020 ، للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في حفل نظم أول أمس الأربعاء بقصر الأمم بجنيف في إطار الاجتماع السنوي العام التاسع والعشرين للجنة التنسيق الدولية التي أصبحت تحمل ابتداء من هذه الدورة اسم “التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

* ليبراسيون:

– رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحبيب المالكي يقول إن هناك مخططا يستهدف المغرب، وقد انطلق منذ أشهر من خلال مقاربة الحكومة السويدية الهادفة إلى الاعتراف بجمهورية الوهم. وتساءل المالكي أيضا خلال لقاء جهوي للحزب ببني ملال، حول الدور الذي تلعبه الجزائر التي تتدخل في هذا النزاع المفتعل وتستمر في إظهار عدائها تجاه المغرب .

– عبرت مجموعة من البلدان، أول أمس الأربعاء، بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عن “دعمها القوي ” لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كقاعدة ذات مصداقية لتسوية النزاع الإقليمي في الصحراء. وندد المغرب، مدعما ب 15 بلدا، في تصريح مشترك، ردا على خطوة مغرضة قامت بها الجزائر بهدف تحويل النقاش أمام مجلس حقوق الإنسان، “بالمناورات التي تهدف إلى تسييس النقاش والمس بهدفنا النبيل المتمثل في النهوض وحماية حقوق الإنسان “.

* لوماتان:

– أعلنت وزارة العدل والحريات، أنها أمرت النيابات العامة المختصة بإجراء أبحاث بشأن مخالفات للقانون الجنائي تهم ثلاث مؤسسات عمومية و21 جماعة ترابية. وتضمن تقرير المجلس الأعلى للحسابات 16 مهمة قامت بها مختلف غرف المجلس في مجال مراقبة التدبير، و127 مهمة قامت بها المجالس الجهوية للحسابات في مجال مراقبة تدبير الجماعات الترابية والخدمات المفوضة واستخدام الأموال العامة.

– تسجيل أزيد من مليون زيارة للسجناء من قبل أسرهم بمختلف السجون بالمغرب خلال سنة 2015 ، وهو نفس الرقم المسجل خلال السنوات السابقة. بالمقابل، توصل السجناء بمليوني “قفة” من المؤونة خلال نفس الفترة. هذه المعطيات كشف عنها المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، خلال يوم دراسي نظم أمس الخميس. وتنكب المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج حاليا على بحث وضع آلية لتدبير “قفة المؤونة”.

* لوبنيون:

– أكد عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 – 2030، التي اعتمدت في ماي الماضي، “تسير قدما على طريق تقاسمها وتملكها باقتناع من قبل مختلف المؤسسات ومكونات المجتمع وفعالياته، معبئة دعما وانخراطا واسعين، ومحققة خطوات وازنة، تؤشر على سداد ونجاعة اختيارات التغيير التي تتضمنها، وعلى نجاح البرامج التواصلية التي خصها بها المجلس”. وأكد أن الرؤية الاستراتيجية أضحت بالتدريج ملكا لجميع المغاربة، وخارطة طريق لبناء مدرسة العصر، الجديرة بالمشروع المجتمعي المواطن الديمقراطي والتنموي، الذي يتبناه المغرب.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 44 بالمائة من مسؤولي المقاولات يتوقعون أن يكون إنتاج الصناعة التحويلية قد عرف خلال الفصل الرابع لسنة 2015 ارتفاعا. وأوضحت المندوبية في نشرتها الفصلية لبحوث الظرفية لدى المقاولات أن الارتفاع يعزى إجمالا إلى زيادة في الإنتاج على صعيد أنشطة “صناعات غذائية” و”صناعة السيارات”.

* أوجوردوي لومارك:

– يوجد حاليا مشروع القانون المتعلق بضبط قطاع الكهرباء في طور المناقشة بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب. ويروم هذا النص، الذي قدمه عبد القادر اعمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، أول أمس الأربعاء، مواكبة كل التحولات التي يعرفها قطاع الطاقات المتجددة. ويندرج هذا المشروع في سياق الاستجابة للطلب التصاعدي على الطاقة الأولية والطاقة الكهربائية، خاصة عبر تطوير قدرات جديدة من الطاقات المتجددة تصل إلى 10100 ميغاواط في أفق 2030.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة