عناوين الصحف: المغرب يربح 120 مليار سنتيم في فاتورته الطاقية والمغاربة ضحايا الترحيل التعسفي يفضحون انتهاكات الجزائر

حرر بتاريخ من طرف

ي ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..
* أخبار اليوم:
– قوانين تنظيمية عالقة.. فرغم موافقة المجلس الحكومي على آخر مشروعي القانونين التنظيميين المتبقيين من ضمن النصوص التي أوجب الدستور تقديمها خلال الولاية الحكومية الحالية، فإن مصير المشروعين الخاصين بكل من الأمازيغية واللغات يظل غامضا، في ظل اقتراب موعد الانتخابات التشريعية دون المصادقة عليهما في مجلس وزاري. وينص الفصل 86 من الدستور على أن مشاريع القوانين التنظيمية المنصوص عليها في هذا الدستور تعرض “وجوبا قصد المصادقة عليها من قبل البرلمان، في أجل لا يتعدى مدة الولاية التشريعية الأولى التي تلي صدور الأمر بتنفيذ هذا الدستور”.
– المغرب يربح 120 مليار سنتيم في فاتورته الطاقية.. فقد أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية للمغرب سجلت تراجعا بنسبة 25,1 في المائة في متم شهر غشت 2016 ، إذ بلغت 34,701 مليار درهم، مقابل 46,299 مليار درهم سنة قبل ذلك، أي أن المغرب ربح أكثر من 12 مليار درهم (120 مليار سنتيم) في ظرف سنة واحدة. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم غشت 2016 ، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض مقتنيات غاز النفط ومحروقات أخرى ب 19,4 بالمائة والطاقة الكهربائية ب 30,4 بالمائة.
* الصباح:
– بوعيدة: التجمع أنقذ المغرب.. فقد أكدت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، والقيادية في التجمع الوطني للأحرار، أن التجمع أنقذ المغرب من أزمة سياسية، بعد قراره المشاركة في النسخة الثانية لحكومة بنكيران، بعد انسحاب حزب الاستقلال. ودعت بوعيدة إلى بحث طرق أنجع لضمان تمثيلية النساء ومساعدتهن على الوصول إلى مراكز القرار للمشاركة بشكل فعال. ومن جهة أخرى، قالت بوعيدة إن “طلب عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي له وجاهته السياسية والاقتصادية بحكم نوعية العلاقات التي نهجتها بلادنا مع كل دول الإفريقية على حدة طبقا لمبدأ “رابح رابح” وليس عبر تبادل الخطابات الجملية والأماني”. (حوار)
– لائحة.. علمت الجريدة من مصادرها أن الأصالة والمعاصرة سيفاجئ باقي الأحزاب السياسية، بوضع 10 نساء تقل أعمارهن عن 40 سنة، في أول الترتيب بلائحة الشباب، كي يضمن فوزهن ثم يليهن الذكور. كما وضع “البام” نزهة لمريني شقيقة، أحمد لمريني عضو المحكمة الدستورية، وكيلة لائحة النساء، وهو ما يخالف التخمينات التي وضعت أسماء معروفة.
* المساء:
– العلمي: المقاولات المغربية في حاجة إلى مهندسين.. إذ قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، إن المقاولات المغربية في حاجة إلى مهندسين قادرين على الجمع بين القدرات التكنولوجية ذات المستوى العالي والمؤهلات السلوكية الضرورية من أجل النجاح في البيئات الأكثر تعقيدا. وأوضح العلمي، خلال حفل استقبال فوج 2016 للمدرسة المركزية بالدار البيضاء، أن المقاولات المغربية، خاصة منها المندمجة أكثر في الاقتصاد العالمي، في حاجة إلى مهندسين أكفاء قادرين على رفع تحديات الصناعة بالمغرب.
– تراجع قوي للاستثمارات الخارجية المباشرة ب36.6 في المائة.. إذ أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات المباشرة الخارجية بلغت 13.6 مليار درهم في نهاية غشت 2016، مقابل 21.5 مليار درهم خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 36.6 في المائة. وأوضح المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية للمبادلات الخارجية برسم الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2016، أن هذا الانخفاض يفسر بتقلص ب19.5 بالمائة في المداخيل، رافقه ارتفاع ب50.6 في المائة في النفقات.
* رسالة الأمة:
– الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري محمد ساجد يقول إن حزبه يقدم للمغاربة “ميثاقا انتخابيا واضحا”، بدل تسويق الأرقام والمؤشرات التي قد تؤدي بالمواطن إلى مزيد من فقدان الثقة في العمل السياسي والحزبي. ساجد أكد، خلال ندوة نظمت أول أمس بالدار البيضاء، أنه في حال حصول الاتحاد الدستوري على مراتب متقدمة خلال الانتخابات المقبلة، وتحمله للمسؤولية داخل الحكومة، فإنه “سيلتزم بما يعد به المغاربة، ولو بالحد البسيط من الإجراءات التي يتضمنها ميثاقه الانتخابي”.
– المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي يفضحون انتهاكات الجزائر أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف.. فقد علمت الجريدة من مصدر حقوقي أن وفدا مشتركا بين المنظمة المغربية لحقوق الإنسان وجمعية الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر، سيشارك يومه الأربعاء في أشغال الدورة 33 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف من أجل التداول في السبل التي يتيحها القانون لضحايا وذوي الحقوق من أجل الانصاف وجبر الأضرار المعنوية والمادية، إضافة إلى كشف الحقيقة وتحديد المسؤوليات.
* الاتحاد الاشتراكي:
– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر يقول إن “محطة 7 أكتوبر ستضعنا أمام مشروعين لا ثالث لهما: مشروع محافظ رجعي، ومشروع ديمقراطي حداثي”. لشكر اعتبر، خلال لقاء نظمته أمس بالدار البيضاء حركة ضمير، أن أداء الحكومة الحالية تميز بالاستفراد بالقرار وتهميش المعارضة واللجوء إلى التغليط عوض فتح حوار حول الأوراش الكبرى والاختيارات الأساسية.
– كشف عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، أن مداخيل هذه المؤسسة انتقلت من أزيد من 20 مليار سنتيم سنة 2008 إلى أزيد من 38 مليار سنتيم سنة 2015، أي بنسبة تطور بلغ 88 في المئة؛ مضيفا، خلال الجمع العام للتعاضدية، أن الأموال المودعة بالخزينة عرفت ارتفاعا ملموسا انتقل من أزيد من 20 مليار سنتيم سنة 2008 إلى أزيد من 43 مليار سنتيم سنة 2015.
* آخر ساعة:
– تقرير دولي: الشباب المغاربة خارج دائرة الشغل بسبب المسار الدراسي.. إذ ذكر تقرير بعنوان “تعليم الأجيال: الاستثمار في التربية من أجل تغيير العالم” الصادر عن اللجنة الدولية لتمويل فرص التعليم العالي، أن 53 في المائة من الشباب المغاربة لم يتمكنوا من الحصول على فرص شغل بسبب مسارهم الدراسي الذي لا يتوافق مع شروط سوق الشغل، بينما لم يحصل 20 بالمائة من الخريجين الجدد المغاربة على وظيفة لأسباب تتعلق بمنظور المشغلين وعدم توفير المؤسسات لتكوين وتدريب يستوفي الشروط الضرورية، كما يبقى 33 بالمائة من الشباب المغاربة غير مستعدين للحياة المهنية لأسباب مختلفة.
– إلياس العماري يشيد بالعلاقات المغربية الصينية في لقاء مسؤول صيني.. حيث أعرب إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال استقباله يوم الاثنين الماضي بالرباط، دو شينغ لين، نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، عن عزم البام توطيد العلاقة مع الحزب الشيوعي الصيني وتوطيد التعاون بين البلدين، المغرب والصين. من جهته، أشاد المسؤول الصيني بالجهود الكبيرة التي بذلها حزب الأصالة المعاصرة في إنجاح فعاليات هذا اللقاء والزيارة ككل، مؤكدا أن الصداقة المغربية الصينية عميقة جدا والصين سعت دوما، وعبر سنين خلت، إلى إقامة علاقات متميزة ومتطورة ومثمرة مع المغرب.
* الأحداث المغربية:
– كتبت صحيفة (إلموندو) الإسبانية أن جهود المغرب لتعزيز التنمية المستدامة ومن أجل أن يصبح نموذجا يحتذى به في هذا المجال في القارة الإفريقية بدأت تؤتي ثمارها. وقدمت اليومية، في مقال نشر في ملحقها الاقتصادي الأسبوعي، كنموذج على هذه الجهود مشروع الفعالية الطاقية الذي يروم ترشيد الإنارة العمومية بمراكش وخفض استهلاك المدينة الحمراء من الطاقة بنسبة 40 في المائة. وتابعت (إلموندو)، في سياق متصل، أن هذا المشروع، الذي يهدف أيضا إلى تعزيز ترشيد الاستهلاك الطاقي في المدينة الحمراء، يتماشى وأهداف المغرب في مجال التنمية المستدامة.
* بيان اليوم:
– حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى التباري في الانتخابات بالبرامج التنموية وليس بالخوض في المبارزة في الشارع العام من خلال تجنيد خطابات متطرفة تقتبس تجارب فاشلة لا مجال للمقارنة معها. الحزب دعا كل القوى السياسية والنقابية والمدنية والإعلامية الوطنية إلى استشعار دقة المرحلة ورهاناتها، لاستحضار روح المسؤولية العالية والمصلحة العليا للوطن، وجعلها فوق كل الاعتبارات في أفق حرص كل مكونات الأمة على أن تتميز محطة الاستحقاق الانتخابي المقبل، على غرار المحطات الانتخابية للعهد الجديد، بشفافيتها ونزاهتها وتعزيزها للمسار الديمقراطي.
– أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة ، أنيس بيرو، أول أمس الاثنين بنيويورك، على أن المغرب يلتزم بحزم، وفقا لقيمه، بمواصلة سياسته “الشاملة” في مجال الهجرة، التي تولي مكانة خاصة للبعد الإنساني وحقوق الإنسان. وأبرز بيرو، في كلمة خلال قمة تدبير التنقلات الجماعية للاجئين والمهاجرين، التي تنعقد على هامش الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المغرب، بفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، “أعطى أملا”، لصالح مقاربة متعددة الأبعاد ترتكز على البعد الإنساني، وتستجيب للحاجيات الأساسية للمهاجرين.
* العلم:
– البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال يراهن على الرفع من إنتاج وتنافسية الاقتصاد الوطني.. إذ أكد حزب الاستقلال من خلال برنامجه الانتخابي “تعاقد من أجل الكرامة”، عزمه الرفع من إنتاج وتنافسية الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال دعم العرض، خاصة الصناعي والتصديري، وتنظيم وتحفيز القطاع الخاص، وإدماج القطاع غير المهيكل، وتوفير الكفايات اللازمة لتطوير الاقتصاد الوطني. وتعهد البرنامج الانتخابي للحزب بتنفيذ مجموعة من الالتزامات تتجلى في خفض عدد الشركات المتوقفة نهائيا عن النشاط الاقتصادي إلى 2500 مقاولة بحلول سنة 2021 في مقابل أزيد من 5780 مقاولة في 2015، وخفض نسبة البطالة عند الحاصلين على الشهادات إلى 7 في المائة بحلول 2021 مقابل أزيد من 17 في المائة سنة 2015.
– المقاولون المغاربة غير راضين عن أداء الاقتصاد الوطني.. فقد عبر العديد من مسؤولي المقاولات المغربية في بحث أجرته المندوبية السامية للتخطيط عن عدم رضاهم عن أداء المقاولات في عدد من القطاعات، كما عبروا عن عدم تفاؤلهم فيما يخص الفصل الثالث من سنة 2016. فخلال الفصل الثاني لسنة 2016، عرف إنتاج الصناعة التحويلية حسب 44 في المائة من مسؤولي المقاولات ارتفاعا وحسب 28 في المائة منهم انخفاضا، ويعزى هذا الارتفاع إجمالا إلى زيادة الإنتاج عل صعيد أنشطة “الصناعة الغذائية” و”صناعة السيارات” و”صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات”.
* لوماتان:
– أبرزت اليومية الألمانية الواسعة الانتشار (دي فيلت) في مقال لها الدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس في العالم الإسلامي وجهوده من أجل تعزيز قيم السلام والتعايش بين الشعوب. وأشارت الصحيفة الألمانية في مقال خصصته لتحليل الخطاب الأخير لجلالة الملك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 63 لثورة الملك والشعب، إلى أنه في سياق إقليمي مضطرب بشكل خاص، يتميز المغرب بالاستقرار بفضل القيام بسلسلة من الإصلاحات بدعم وقيادة جلالة الملك بصفته أميرا للمؤمنين. وأكدت الصحيفة أن الاستقرار الذي ينعم به المغرب تحقق بفضل الدور الأساسي الذي لعبه جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين في مكافحة التعصب الديني، والتصدي للظلامية والتطرف.
* ليكونوميست:
– آجال الآداء تستمر في خنق النسيج الاقتصادي المغربي. وتعتبر المقاولات الأكثر تضررا من هذه الآجال هي تلك التي يكون زبونها في القطاع العام. هذا ما يستخلص من تحقيق في سنة 2016 حول طرق الآداء للمقاولات بالمغرب والذي نشر الثلاثاء 20 شتنبر. وجاء في التحقيق أن المقاولات الخاصة أبدت صلابة أكبر، لأنه بالنسبة ل 48 في المئة منها تعتبر إن أداء الآجل ثابتة.
* لوبنيون:
– أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت بتفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 13 في المائة إلى غاية متم غشت 2016 ، حيث بلغ 120,345 مليار درهم، مقابل 106,480 مليار درهم في السنة التي قبلها. وأوضح المكتب، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، أن نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغت 55 في المائة، مقابل 57,6 في المائة نهاية غشت 2015.
* ليبراسيون:
– حطت قافلة الاستثمار بالمغرب، وهي مبادرة مواطنة سبق أن زارت العديد من عواصم أوروبا وأمريكا الشمالية للقاء مغاربة العالم، الرحال مؤخرا بكوبنهاغن، بهدف تسليط الضوء على ترسانة المساعدة على الاستثمار للمقاولين المغاربة المقيمين بالخارج. ويهدف اللقاء، الذي ينظم بمبادرة من نادي المستثمرين المغاربة المقيمين بالخارج والمجلس الاستشاري الدنماركي المغربي، إلى أن يشكل فرصة لتجاوز العجز الحاصل في التواصل وغياب الرؤية، اللذين يشكلان في الغالب عائقا أمام حاملي المشاريع للاستثمار في بلادهم الأصلية
* أوجوردوي لوماروك:
– على بعد 18 يوما من الانتخابات التشريعية، تواصل الأحزاب الكشف عن برامجها الانتخابية بالتوازي مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي. وفي هذا السياق، قدم الاتحاد الدستوري بالدار البيضاء “أرضيته الانتخابية”. ولم يخف الأمين العام للاتحاد الدستوري، محمد ساجد، طموحه في تجديد الصلة بممارسة المسؤولية الحكومية بعد 18 سنة من التواجد في المعارضة. وانتقد الأمين العام للحزب برامج بعض الأحزاب التي قدمت أرقاما غير مفهومة بالنسبة للمواطن. وأكد ساجد أن المواطن في حاجة إلى معرفة ما إذا كان معدل التضخم سيمس معيشه اليومي.
* البيان:
– أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، المبعوثة الخاصة لكوب 22، حكيمة الحيطي، يوم الاثنين بنيويورك، أن المؤتمر ال 22 للدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، الذي سينعقد من 7 إلى 18 نونبر المقبل بمراكش، “يفرض نفسه كموعد عالمي هام سيثبت بالملموس أن تنميتنا المستقبلية تأخذ وجها آخر”. وشددت الحيطي، التي كانت تتحدث خلال افتتاح أسبوع المناخ بمقر صحيفة (نيويورك تايمز) بنيويورك، على أنه “يتعين علينا بمراكش أن نثبت بالحقائق والأفعال أن تنميتنا المستقبلية ستأخذ وجها آخر” من خلال ميلاد عالم جديد “يسير فيه المناخ والسلام على نفس الطريق”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة