عناوين الصحف: الخناق يشتد على ابن كيران في ظل مؤشرات باستمرار الأزمة وأساتذة الغد يرفضون “ترسيب” زملائهم ويلوحون بالتصعيد

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الصباح:

– “مصاصو دماء” في قبضة جطو. فقد اكتشف قضاة المجلس الأعلى للحسابات صنفا جديدا من “مصاصي الدماء” متسترين ببعض مراكز تصفية الدم. وتمت عملية الاكتشاف بعدما قرر المجلس الأعلى للحسابات تدقيق حسابات بعض الخزنة الإقليميين المتعلقة ببعض مراكز تحاقن الدم المتعاقدة مع مندوبيات وزارة الصحة، وسجل قضاة جطو اختلالات خطيرة في إبرام وتنفيذ الصفقات المبرمة مع بعض مندوبيات الصحة ومراكز تصفية الدم لفائدة مرضى القصور الكلوي المزمن الحاد.

– الرميد يعود لآلية الانتداب.. فقد عاد مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من جديد لتفعيل آلية الانتداب التي ينص عليها الفصل 57 من النظام الأساسي للقضاة القديم الذي يخول له تفعيله، إذ يمكن لوزير العدل أن ينتدب بقرار عند الحاجة ولملء فراغ في قضاء الحكم أو التحقيق أو النيابة العامة قاضيا للقيام بهذه الأعمال لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر في كل سنة. واستغربت مصادر لماذا اختار الوزير تفعيل آلية هي محط انتقاد القضاة، كما أن القوانين الجديدة الخاصة بالسلطة القضائية، قيدت تلك الآلية وربطتها بموافقة المعني بالأمر وبمدة محددة وغير قابلة للتجديد.

* الأحداث المغربية:

– بركان.. 50 ألف مستفيد من المبادرة الوطنية. حيث استفاد من برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإقليم بركان برسم سنة 2016 أزيد من 50 ألف مستفيد، تضمن 76 مشروعا توزع ما بين البرنامج الأفقي ب 41 مشروعا، ستتطلب غلافا ماليا يقدر ب 55.30 مليون درهم لإنجازها، وبلغت مساهمة المبادرة 29 مليون درهم.

– أسعار الخضر تشتعل بسبب الصقيع والشناقة. فقد زادت موجة الصقيع التي يعرفها المغرب حاليا من التهاب أسواق الخضر المغربية خلال الآونة الأخيرة. وفي الوقت الذي تشهد أواخر شهر دجنبر وشهر يناير عادة ارتفاعا للأسعار، بارتباط مع تراجع العرض، إلا أن الأسواق تعرف حاليا ارتفاعات غير مألوفة مقارنة مع السنوات الماضية.

* الأخبار:

– المغرب ضمن قائمة ال 50 اقتصادا الأكثر ابتكارا في العالم. فقد كشفت نتائج مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2017، التي نشرت بواشنطن، أنه تم تصنيف المغرب، للمرة الثانية على التوالي، ضمن الاقتصادات الخمسين الأكثر ابتكارا في العالم. وأبرز التقرير، الذي أعدته المجموعة المالية الأمريكية (بلومبيرغ) أن المغرب يحتل الآن المرتبة ال 50 برصيد 43.99 نقطة. وقام تقرير بلومبيرغ بدراسة أزيد من 200 اقتصاد قبل أن تحدد اللائحة في 78 بلدا التي تمكنت من احترام سبعة معايير صارمة للتقييم.

* آخر ساعة:

– الخناق يشتد على ابن كيران في ظل مؤشرات باستمرار الأزمة. فقد أكدت مصادر مقربة من المشاورات الحكومية أن دائرة الاختيارات تضيق يوما بعد آخر أمام رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بن كيران، الذي أصبح يعيش عزلة سياسية، بعدما تبين أنه لا يتوفر سوى على أقلية (البيجيدي والتقدم والاشتراكية)، لا تؤهله لكي يلعب دور القائد للمشاورات، وأن الأغلبية الفعلية تمتلكها الأطراف الأخرى الملتفة حول رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش.

– المغرب سادس بلد إفريقي في جذب استثمارات الاتحاد الأوروبي. فقد احتل المغرب الرتبة السادسة كأكبر مستفيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للاتحاد الأوروبي، وفق تقرير “أوروستات”، الذي صدر نهاية الأسبوع المنصرم، والذي أبرز أنه رغم حصول المغرب على وضع متقدم في شراكته الاقتصادية مع بروكسيل، إلا أن هذا لم يساعده كثيرا في جذب استثمارات التكتل الاقتصادي الأول في العالم.

* المساء:

– شباط يتشبث بالتنسيق مع “البيجيدي”.. فبعد أيام من القصف الذي تعرض له حزب العدالة والتنمية من طرف لسان حال حزب الاستقلال، إثر قراره التصويت بالورقة البيضاء في عملية انتخاب رئيس مجلس النواب، خرج حميد شباط، الأمين العام لحزب الميزان، ليعلن تشبثه بالتنسيق مع حزب العدالة والتنمية، ويعبر عن تقديره للظروف التي يدبر فيها “المصباح” مسلسل تشكيل الحكومة.

– حملة وطنية للمطالبة بوقف استغلال العمال الزراعيين.. فقد أطلقت الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي حملة وطنية من 18 يناير إلى 15 فبراير للمطالبة بوقف استغلال اليد العاملة الناشطة بالقطاع، لإنصاف حوالي مليون ونصف مليون عامل يعانون حسب تعبيرها “القهر والحكرة”، مع الإعلان عن تنظيم مسيرة وطنية بالرباط عند اختتام هذه الحملة الأولى من نوعها.

* أخبار اليوم:

– زوما تماطل في الاستجابة لطلب المغرب في الالتحاق بالاتحاد الإفريقي.. ففي الوقت الذي كان يفترض فيه أن تعلن مفوضية الاتحاد الإفريقي المغرب عضوا في المنظمة منذ أسابيع، أي بعد تجاوز عدد الدول الإفريقية الموافقة على طلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الأغلبية، مازال الجهاز التنفيذي للاتحاد، الذي توجد على رأسه الجنوب إفريقية دلاميني زوما، يمتنع عن إعلان المغرب عضوا في الاتحاد، ومن ثم توجيه الدعوة إليه للمشاركة في القمة التي ستنعقد الأسبوع المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

– طاقة الإماراتية توفر 50 في المئة من احتياجات المغرب من الكهرباء. حيث تساهم شرطة “طاقة المغرب التابعة لمجموعة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، بأكثر من 50 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية التي ينتجها المغرب، وذلك بعد أن استحوذت المجموعة الإماراتية على أغلب أسهم الشركة سنة 2007. وكشف سعيد مبارك الهاجري، رئيس مجلس إدارة مجموعة أبوظبي الوطنية للطاقة أن السوق المغربي يعد أحد أكثر الأسواق أهمية بالنسبة للمجموعة، مضيفا أنه في ظل الآفاق الإيجابية للاقتصاد المغربي نرى فرصا هائلة للشركة في هذا السوق.

* بيان اليوم:

– السائقون المهنيون وكبار السن والمجددون لرخصة السياقة مطالبون بالفحص الطبي.. فقد أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك بأن زجر مخالفة عدم الخضوع للفحص الطبي الإجباري الذي يثبت الأهلية للسياقة يهم ثلاث فئات من السائقين. وأوضحت الوزارة، في بلاغ أول أمس السبت، أن المعنيين بهذا الفحص هم السائقون المهنيون دون تحديد السن، والسائقون غير المهنيين الذين يتجاوز عمرهم 65 سنة، والسائقون غير المهنيين بمناسبة تجديد رخصة السياقة الإلكترونية عند انصرام مدة صلاحيتها المحددة في 10 سنوات.

– قال رئيس اللجنة الدائمة للمناهج والبرامج والتكوينات والوسائط التعليمية بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عبد الجليل الحجمري، أن التأكيد على أن هناك عودة نحو الحقبة التي كانت فيها الفلسفة “مصادرة”، هو “هراء تاريخي وخطأ جسيم”؛ معربا، في تصريح للصحافة، عن “دهشته” من بعض التصريحات في ما يخص موضوع الجدل الذي أثاره مضمون مقرر للتربية الإسلامية يتعلق بالفلسفة.

* رسالة الأمة:

– أساتذة الغد يرفضون “ترسيب” زملائهم ويلوحون بالتصعيد. حيث تسود حالة من التشنج والتوتر وسط الأساتذة المتدربين بسبب “ترسيب” مجموعة من زملائهم (150 أستاذا متدرب ومتدربة) وهو الأمر الذي اعتبروه “يتنافى” مع جوهر الاتفاق المبرم مع الجهات المعنية والقاضي بتوظيف الفوج كاملا وإرجاع المرسومين إلى طاولة الحوار الاجتماعي والقطاعي، كما “يتناقض” مع ما صرحت به لجان الاختبارات الكتابية والشفوية حول كفاءة وتفوق زملائهم المرسبين.

– أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تمكنت الجمعة الماضي، بتنسيق مع المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إيقاف سبعة عناصر ينشطون ضمن عصابة إجرامية خطيرة متخصصة في السرقة من بينهم زعيم العصابة الموالي لتنظيم “داعش”. وأضاف البلاغ أن الأمر يتعلق بعصابة من بين عناصرها ذوو سوابق قضائية، متخصصة في السرقة والسطو على ممتلكات الغير بمدن فاس والجديدة وبني درار نواحي وجدة.

* العلم:

– الثروة اللامادية للمغرب تضاعف 13 مرة الناتج الداخلي الخام؛ وإدريس الكراوي، الأمين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يقول خلال حديثه عن موضوع “النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية”، الجمعة الماضي بالرباط، إن من بين التحديات الأساسية الجهوية التي يعمل المغرب على تطبيقها التحدي الثقافي المرتبط بالثروة اللامادية لأي جهة من الجهات الإثني عشر للمملكة.

– اللجنة المركزية للشبيبة الاستقلالية تعبر عن اعتزازها بالتعبئة الوطنية بقيادة جلالة الملك في الدفاع عن الوحدة الترابية والمقدسات العليا للأمة؛ مضيفة أن طلب المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي موقف شجاع ويخدم ملف الوحدة الترابية. وعرفت الدورة الثالثة للجنة المركزية للشبيبة الاستقلالية، التي عقدت أول أمس السبت، نقاشا مستفيضا عكس حجم اللحظة السياسية التي تعيشها البلاد في أفق تشكيل الحكومة، وموقف الشبيبة الاستقلالية منها ومن كل الأحداث التي برزت إلى الواجهة منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، يقول إنه “بدون تعاون المؤسستين الدستوريتين التشريعية والتنفيذية من الصعب الاستجابة لمطالب الشعب المغربي”؛ مضيفا في حديث لقناة (فرانس 24)، أن حزب الاتحاد الاشتراكي في أول لقاء مع رئيس الحكومة المكلف، “قال له نحن معك، وسنعمل على تيسير مهمتك في ميلاد حكومة جديدة قوية ومسؤولة ومنسجمة”.

– برنامج الابتكارات النظيفة يتوج ثلاثة شبان من حاملي المشاريع.. حيث وقعت الاختيارات الجمعة الماضي بالدار البيضاء على ثلاثة فائزين في المرحلة النهائية لبرنامج تحدي الابتكارات التكنولوجية النظيفة، المنظمة الجمعة الماضي بالدار البيضاء، وذلك من أصل ثمانية متنافسين من الشبان حاملي المشاريع المبتكرة. ويتعلق الأمر أساسا بكل من حنان الرفاعي وغزلان نعيم وحسن الحيمر الذين فازوا بجائزة مالية قيمتها 10 آلاف دولار لكل واحد عقب دفاعهم باستماتة على مشاريعهم المتميزة أمام لجنة للتحكيم مكونة من عدد من الخبراء في مجال مشاريع الابتكار.

* لوماتان:

– أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس السبت، بأن جلالة الملك محمد السادس، أعطى تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى ميداني متعدد التخصصات من المستوى الثاني، في جوبا، في إطار بعثة إنسانية لفائدة ساكنة جمهورية جنوب السودان، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 23 يناير 2017. وأضاف البلاغ أنه في أفق الزيارة المقبلة لجلالة الملك محمد السادس، أجرى سفير المملكة لدى جمهورية جنوب السودان مباحثات بجوبا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد دينغ ألور.

* أوجوردوي لوماروك:

– الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يقول إن “موجة البرد ستتواصل إلى غاية يوم الأربعاء، وسيكون الجو أكثر برودة في مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، ومرتفعات الريف والسفوح الشرقية”، مضيفا أنه ابتداء من يوم الأربعاء المقبل من المنتظر أن تتحسن الحالة الجوية مع ارتفاع في الحرارة بدرجة إلى درجتين.

* البيان:

– تشارك صناعة الجلد المغربية في المعرض الدولي للملابس الجاهزة (هوز نيكست) الذي يقام من 20 الى 23 يناير الجاري بباريس. وتؤطر المشاركة المغربية وهي السابعة من نوعها في هذا المعرض من قبل (المغرب تصدير) بتعاون مع الفيدرالية المغربية لصناعات الجلد، والجمعية المغربية لصناعات النسيج والالبسة.

* ليكونوميست:

– المشاورات تتواصل حول الآليات التقنية للانتقال إلى نظام صرف عائم. السلطات المالية ترغب في تأمين تغيير لا يحدث صدمة أو اضطراب لدى الفاعلين. ولذلك تقوم الأبناك الرئيسية منذ مدة تقارب السنة بعقد اجتماعات بصفة منتظمة حول الموضوع مع بنك المغرب.

* لوبنيون:

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن مؤشر الأسعار لدى الاستهلاك قد يكون شهد بعض التباطؤ في وتيرته إلى زائد 1,8 في المئة، خلال الفصل الرابع من 2016، حسب التغير السنوي، عوض زائد 1,9 في المئة في الفصل الثالث. وعزت المندوبية السامية، في مذكرتها للظرفية لشهر يناير 2017، هذا التباطؤ إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية (زائد 2,5 في المئة عوض 3,2 في المئة)، فيما تكون أسعار المواد غير الغذائية قد سجلت بعض الارتفاع في وتيرتها (زائد 1,3 في المئة، عوض 0,8 في المئة خلال الفصل السابق)، متأثرة، على الخصوص، بزيادة أسعار المواد الطاقية.

* ليبراسيون:

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 251,6 مليار درهم، وذلك إلى حدود 6 يناير الحالي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 10,4 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 5 إلى 11 يناير 2017، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات انخفاضا بنسبة 0,1 بالمائة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة