عناوين الصحف: الجيش يستعين بالمروحيات لإنقاذ محاصرين بسيول جارفة في السمارة ومديرية الضرائب تنبه أصحاب المهن الحرة إلى وجوب التصريح والأداء

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* أخبار اليوم:

– اليوم ينصب الأحرار عزيز أخنوش رئيسا ليشرع في المفاوضات مع ابن كيران.. حيث ينعقد اليوم السبت المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي وضعت في جدول أعماله نقطة فريدة، هي انتخاب رئيس جديد للحزب خلفا لصلاح الدين مزوار. رئيس لجنة الترشيحات محمد عبو يقول إن الرئيس المنتخب لن يكون بحاجة إلى تفويض من المؤتمر للتفاوض مع ابن كيران لأنه ناطق باسم الحزب.

– ممونو المدارس مستاؤون من وزارة بلمختار. فقد وجدت وزارة التربية الوطنية نفسها أمام احتجاجات الممونين والمزودين للداخليات والمطاعم المدرسية بالمواد الغذائية، بسبب بعض المسؤولين الإقلميين الذين لا يؤدون المستحقات المالية لهم. الوثائق التي حصلت عليها الجريدة تفيد بأن ثلاث نيابات على الأقل اشتكى بها رسميا الممونون والمزودون للمطاعم المدرسية والداخليات بالمواد الغذائية لدى وزارة التربية الوطنية، بسبب تأخر أداء مستحقاتهم.

* الصباح:

– ابن كيران يفكك ارتباط الاستقلال بالاتحاد. فقد بدأ حزب الاستقلال يأخذ مسافة في تحالفه مع الاتحاد الاشتراكي، الذي لم يحسم في خيار المشاركة في الحكومة، بينما تضغط قواعد شباط على الحزب لاستعادة مقعده في الأغلبية المرتقبة. ووفق مصادر مطلعة فإن موقف حزب الاستقلال يلتقي مع رغبة عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المكلف، في عزل الاتحاد الاشتراكي بما يشجع على التقارب أكثر مع التجمع الوطني للأحرار. وأضافت المصادر ذاتها أن ابن كيران لن تكون مهمته سهلة في تشكيل حكومة يشارك فيها الحزبان معا، بالنظر إلى التوترات الشديدة التي عاشتها علاقة العدالة والتنمية مع الحزبين، سيما في النصف الثاني من الولاية الحكومية.

– الشيشاوي: عزل “البام سياسيا مجرد هراء. فقد خرج جمال الشيشاوي، القيادي في الأصالة والمعاصرة، عن الصمت الذي يطبع تعامل قياديي الحزب مع تطورات الوضع السياسي، في انتظار تشكيل الحكومة، ليهاجم كل الذين يتحدثون عن محاولات عزل الحزب سياسيا، ويرد عليهم بقوة. وهاجم الشيشاوي، في تصريحات لإحدى الإذاعات الخاصة تلك الأصوات، قائلا “لا أحد يستطيع أن يعزل الأصالة والمعاصرة سياسيا، ونحن حزب يعرف السياسة بحذافيرها”. وأضاف أن الأصالة والمعاصرة حزب قوي، وما حصوله على 102 مقعد برلماني، إلا تأكيد على أنه يملك قواعد شعبية في مختلف القرى والمدن، وله برامج عمل تهدف إلى خدمة المواطن.

* المساء:

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “قرارات حزب الاستقلال كانت دائما مستقلة، ولم يتدخل فيها أحد ولن نسمح يوما لأحد بالتدخل فيها، والقرار المستقل للحزب هو الذي جعله صامدا في وجه كل التقلبات والعواصف التي عرفها المشهد السياسي المغربي”. شباط قال إن “الحقائب الوزارية والتفاوض حول المناصب التي نريدها هو أمر يحسم بالتداول والتفاوض وليس بالتخمين”؛ مضيفا أنه “لا يمكن أن تفرض كل الشروط أو تذهب للجلوس مع رئيس الحكومة وأنت مصر على أخذ بعض الحقائب، هذا في نظري غير ممكن في السياسة.. لكن الاستقلال يتوفر على خبرة طويلة في هذا الصدد وسيدافع عن مكانته البرلمانية والسياسية أيضا أثناء تشكيل الحكومة وسيدافع عن كفاءاته”. (حوار).

– الجيش يستعين بالمروحيات لإنقاذ محاصرين بسيول جارفة في السمارة. فقد تدخلت مروحيات من نوع (بوما) تابعة للقوات المسلحة الملكية خلال أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، لإنقاذ عشرات المحاصرين بالسيول الجارفة التي تسببت في قطع المسالك الطرقية بإقليم السمارة، وعزل عدد من المناطق التابعة للإقليم. وكشفت مصادر من السلطات المحلية أنه تم توفير مروحية خاصة للإنقاذ معدة خصيصا لمثل هذه الحالات مجهزة بكل حاجيات الإسعاف والتطبيب، حيث قامت طيلة فترة التساقطات المطرية بعملية تمشيط واسعة وطلعات جابت كل الأرجاء والمناطق المتضررة.

* بيان اليوم:

– “كوسومار” أول شركة مغربية تنخرط فعليا في منظومة تقليص انبعاث الغازات… فقد أصبحت “كوسومار” أول شركة مغربية تنخرط فعليا في منظومة المعايير المتعلقة بانبعاث الغازات في سياق الحد من التغيرات المناخية. وفي هذا الإطار قال محمد فكرات، المدير العام للشركة، إن جميع الاستثمارات الهيكلية التي قامت بها المجموعة في المجال الفلاحي والصناعي مكنت من تقليص بصمة الكربون ما بين سنتي 2005 و2015 بما يفوق 43 في المئة، بحيث تبلغ بصمة الكربون في متم 2015 ما مقدراه 0.525 كلغ انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون عن كل كلغ من السكر.

– الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام يترافع للتصويت على مشروع قرار أممي. فقد قرر الائتلاف إطلاق حملة جديدة منذ أمس الجمعة للترافع وحث البلدان ومن بينها المغرب على التصويت الإيجابي على مشروع القرار الأممي المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام. وأفاد الائتلاف أن حملة الترافع التي سيطلقها يروم عبرها دعم جهود الجمعية العامة للأمم المتحدة الرامية لإرساء وقف عالمي لتنفيذ عقوبة الإعدام، خاصة وأن الجمعية الأممية ستنظر قريبا مرة أخرى في مشروع القرار السالف الذكر.

* آخر ساعة:

– مديرية الضرائب تنبه أصحاب المهن الحرة إلى وجوب التصريح والأداء. فقد شرعت المديرية العامة للضرائب، في توجيه رسائل تطالب فيها أصحاب المهن الحرة، بوجوب الانخراط بالتسجيل في التصريح والأداء الإلكتروني للضرائب، تحت طائلة الجزاءات. وأخبرت مديرية الضرائب، في هذا الصدد، المعنيين بالأمر، ومنهم المحامون والأطباء والمهندسون بوجوب الانخراط بالتسجيل في التصريح والأداء الإلكتروني للضرائب عن طريق الأنترنت ودون الحاجة للاتصال المباشر بالإدارة.

– المجتمع المدني يطالب بالتحقيق في قضية “لوغو” البيضاء. مازالت العلامة الترابية لمدينة الدار البيضاء التي جرى الإعلان عنها الأسبوع الماضي تحصد انتقادات المتتبعين. فبعد العريضة التي وجهها نشطاء على الموقع العالمي “أفاز” ضد عمدة المدينة عبد العزيز العماري، دخلت فعاليات المجتمع المدني على الخط لتتبرأ من هذه العلامة وتندد بعدم استشارتها في اختيارها. وطالب المجلس الجهوي للمجتمع المدني لجهة الدار البيضاء والي الجهة خالد سفير وقضاة المجلس الأعلى للحسابات بالقيام بافتحاص المعطيات حول الآلية التي جرى اعتمادها لتمرير ما سماها ب”الصفقة” واختيار هوية مدينة يسكنها 5 مليون نسمة.

* رسالة الأمة:

– الخصاص في الأساتذة الجامعيين ينذر بكارثة حقيقية. فقد كشفت النقابة الوطنية للتعليم العالي في بيان لها أن 4500 أستاذ سيحالون على التقاعد بحلول سنة 2018، ما ينذر بكارثة حقيقية في قطاع التعليم العالي. ومما يزيد من تعقيد هذا المشكل، حسب البيان المذكور، هو ارتفاع عدد الطلبة الجامعيين إلى مليون طالب وطالبة سنة 2018. وتقترح النقابة لتعويض الخصاص المهول في أساتذة التعليم العالي توظيف ألف أستاذ جامعي جديد كل سنة، وهو رقم حسب البيان، لن يتحقق لأن معدل المناصب التي خصصتها الحكومة في قطاع التعليم وصل إلى 500 أستاذ فقط.

– احتلت وجهة أوروبا مركز الصدارة ضمن مختلف وجهات حركة النقل الجوي بمطارات المملكة بحصة 67.35 في المائة. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن مجموع المسافرين المتوافدين من وإلى أوربا عبر المطارات المغربية بلغ في شهر شتنبر الماضي مليون و163 ألف و27 مسافرا من أصل مليون و726 ألف و757 مسافرا خلال الشهر التاسع من السنة الجارية. وأبرز المصدر ذاته أن معدل نمو المسافرين بالوجهة الأوربية لم يتجاوز نسبة 0.72 في المائة مقارنة مع شهر شتنبر من السنة الفارطة حيث كان العدد محددا في مليون و 154 ألف و750 مسافرا.

* الأحداث المغربية:

– سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، يقول إن المرحلة الثانية من مشاورات تشكيل الحكومة القادمة، لن تنطلق إلا بعد مؤتمر حزب التجمع الوطني للأحرار المقرر عقده يوم 29 أكتوبر الجاري، والمجلس الوطني للحركة الشعبية المزمع عقده في نفس اليوم. ونقل الموقع الإلكتروني لحزب لعدالة والتنمية عن العثماني، الذي كان إلى جانب عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة المكلف، خلال المرحلة الأولى من المشاورات مع الأحزاب السياسية، أنه كان من الضروري انتظار انعقاد مؤتمر الأحرار وبرلمان السنبلة قبل بدء المرحلة الثانية من المشاورات. ويرى العثماني، أنه من المهم انتظار حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية، “لأنهما أولا كانا حزبين مشاركين في الحكومة الماضية، ثم إنهما رقمان مهمان في الساحة الحزبية”.

– شباط: ندخل الحكومة دون شروط. فقد وصف حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، النتائج التي حصل عليها حزبه في اقتراع سابع أكتوبر ب”المشرفة”، على اعتبار ما عرفته هذه الانتخابات من “خروقات” إضافة إلى “المحاولات المتكررة” لتشتيت الحزب. ونفى شباط ما تردد حول تلقيه لعشرات الطلبات من أعضاء الحزب للاستوزار؛ حيث أكد أنه توصل فقط ب 12 طلبا، مشيرا إلى أن الحزب قرر تشكيل لجنة للنظر في هذه الطلبات، على أن يتم رفع قراراته للجنة الداخلية للحزب.

* العلم:

– هذا ما جناه المسؤولون عن التعليم العالي: تقارير تنبه إلى خطورة تقاعد 4500 أستاذ وإلى ارتفاع أعداد الطلبة إلى المليون. ففي سياق الأزمات التي تتخبط فيها الجامعات المغربية، حذرت النقابة الوطنية للتعليم العالي من الخصاص المهول الذي يعرفه التأطير البيداغوجي والإداري لهذه المؤسسات، بسبب ارتفاع سن الأساتذة الجامعيين وإحالة عدد كبير منهم على التقاعد، مبرزة أن 4500 أستاذ جامعي سيحالون على التقاعد بحول سنة 2018، ما ينذر بكارثة حقيقية في القطاع.

– مجموعة القرض الفلاحي تنقل خبرتها إلى إفريقيا في مجال الهندسة المالية وتحليل المخاطر. فقد عززت المجموعة حضورها ضمن رؤية التعاون جنوب-جنوب التي ينهجها المغرب مع بلدان إفريقيا، وذلك من خلال اتفاقيتين وقعتهما المجموعة المغربية مع بنك التنمية برواندا وبنك التنمية الفلاحية بتنزانيا وذلك في سياق المصاحبة لتطوير الفلاحات الإفريقية. وبموجب هاتين الاتفاقيتين ينقل القرض الفلاحي تجربته الغنية والمتراكمة في مجال إنعاش الاستثمارات المنتجة وتطوير المسالك الفلاحية والفلاحية الصناعية، والعمل على إرساء فلاحة منصفة ومندمجة تضع نصب عينها صغار الفلاحين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– مدريد تستعجل اتفاق الصيد البحري مع الرباط. فقد كشفت مصادر حكومية إسبانية أن المغرب والاتحاد الأوروبي على وشك إطلاق مفاوضات لتجديد اتفاق الصيد البحري. وقال أندرياس هيرميدا، الكاتب العام لوزارة الصيد الإسبانية، خلال اجتماعه الأخير بباطرونا قطاع الصيد البحري، إن اتفاقية الصيد الحالية التي دخلت حيز التنفيذ سنة 2014 بقي من عمرها أقل من عام ونصف . وأضاف أنه يجب على الطرفين مناقشة تجديد اتفاقية الصيد البحري في أقرب وقت ممكن حتى تتجنب مراكب أسطول الصيد البحري مشاكل الفراغ التي تحدث بين انتهاء كل اتفاقية وبداية أخرى.

– المغرب يترأس اجتماعا للاتحاد العربي للمحاربين القدماء. فقد عقدت لجنة مراجعة النظام الأساسي للاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب اجتماعا بالقاهرة يومي الأربعاء والخميس الماضيين، برئاسة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ممثلة في شخص المندوب السامي مصطفى الكثيري. وتم انتخاب مصطفى الكثيري على رأس اللجنة، في بداية هذه الاجتماعات التي حضرها ممثلون عن الدول الأعضاء في ، وهي المغرب، ومصر، والكويت، والأردن، فضلا عن رئيس وأمين عام الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب، ورئيس الجمعية المصرية للعسكريين المتقاعدين.

* لومتان:

– أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ورئيس زنجبار السيد محمد علي الشين، أمس، صلاة الجمعة بمسجد “الشورى” بزنجبار بجمهورية تنزانيا الاتحادية. وفي أعقاب صلاة الجمعة تفضل أمير المؤمنين بإهداء الجهات المكلفة بتدبير الشأن الديني بزنجبار 10 آلاف نسخة من المصحف المحمدي الشريف.

* البيان:

– قال رشيد بن المختار ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، إن إرساء نظام للتكوين المهني أكثر انفتاحا ويتسم بالجودة والفعالية يقوم، بالأساس، على حكامة مندمجة تضمن التكامل والانسجام بين مجموع الهيئات والفاعلين وتحقيق الالتقائية بين البرامج سواء منها التي دخلت حيز التنفيذ أو التي سيتم الشروع في إنجازها.

* لوبنيون:

– كشف تقرير حول المقاصة مرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2017 تراجع تكلفة دعم المواد النفطية والغذائية من 56,6 مليار درهم سنة 2012 إلى 13,8 مليار درهم سنة 2015، نتيجة العمل بنظام المقايسة الخاص بالمحروقات، وانخفاظ الأسعار الدولية للمواد النفطية في السوق الدولية. وأبرز التقرير الذي نشرته وزارة الاقتصاد والمالية أن الجهود المبذولة في إطار إصلاح المقاصة المعتمدة منذ 2012 ، مكنت من تقليص النفقات المسجلة خلال نفس السنة ب 4,3 مليار درهم، وتجنب تجاوز الاعتمادات المفتوحة للمقاصة برسم السنوات 2013 و 2014 و 2015.

* ليبراسيون:

– انطلقت الثلاثاء الماضي بسبت دويب بالحوض الزراعي لدكالة التابع لإقليم الجديدة، النسخة الخامسة لقافلة المكتب الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2016. وتهدف هذه القافلة الفلاحية ، المنظمة من طرف المكتب ، إلى لقاء أزيد من 4900 فلاح بالمناطق المعروفة بزراعة الحبوب والقطاني من أجل مساعدتهم على معرفة نوعية تربة أراضيهم واختيار أفضل الوسائل لتحسين مردوديتهم ، وكذا تشجيع الاستعمال المعقلن للأسمدة على الصعيد الوطني لزراعة عصرية وناجعة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة