عناوين الصحف: “البام” يحمل مسؤولية البلوكاج لرئيس الحكومة المكلف ومطار مراكش مميز في تدبير انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين..

* الاتحاد الاشتراكي:

– عبد الحق الخيام: المكتب المركزي للأبحاث القضائية فكك 40 خلية وأوقف 548 إرهابيا منذ إحداثه.. إذ أوضح مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه تم تفكيك 21 خلية في سنة 2015، فضلا عن 19 خلية أخرى خلال السنة الجارية، من بينها أربع خلايا، تنتمي إلى شبكة “الفيئ و الاستحلال” الإرهابية، وذلك بفضل السياسة الاستباقية التي اعتمدتها المملكة. وأشار الخيام إلى أن 36 من هذه الخلايا مرتبطة بتنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي، لافتا إلى أنه تم في إطار الاستراتيجية الاستباقية للمملكة في مجال مكافحة هذه الآفة المدمرة، إلقاء القبض على 548 شخصا (275 منهم في 2015 و 273 في 2016) جرت إحالتهم على العدالة.

– موقع ألماني: المخابرات المغربية حذرت من الإرهابي أنيس العامري.. إذ كشف الموقع الألماني “فيليت” أن المخابرات المغربية حذرت نظيرتها الألمانية من احتمال إقدام المواطن التونسي أنيس عامري على تنفيذ هجوم إرهابي على أراضيها منذ أشهر. وأفاد الموقع الألماني، الجمعة 23 دجنبر، أن المخابرات المغربية سبق أن أرسلت تحذيرين عبر البريد الإلكتروني للسلطات الأمنية الألمانية حول احتمال إقدام أنيس عامري لتنفيذ هجوم إرهابي على أراضيها. ومن جهته، أشار الصحفي نيكولاس بو بموقع “موند أفريك”، إلى مراسلة مخابرات الرباط لبرلين من أجل اتخاذ التدابير الاحترازية المطلوبة.

* الصباح:

– التوفيق يدعو إلى حماية المساجد من التطرف. فقد دعا أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى التعاون من أجل حماية المساجد من الجهل والتطرف، وجعلها فضاء لنشر المعرفة وقيم التسامح التي يرتكز عليها الدين الإسلامي، وذلك خلال إشرافه على الاحتفال بيوم المساجد، بمسرح محمد الخامس بالرباط. وقال التوفيق، في تصريح للصحافة، إن حماية الدين من التطرف والغلو والجهل تكون ببناء المساجد وتسييرها، وبتأطيرها من قبل علماء الأمة المكونين تكوينا علميا، وتكون كذلك بحماية المساجد من كل ما ليس لله، سيما من آفة الجهل والتطرف.

– ميلاد ائتلاف وطني للدفاع عن الأطباء.. فقد أعلنت هيئات مهنية طبية وحقوقية ونقابية وقانونية وصحافية، أخيرا، بمقر الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب بالبيضاء عن تأسيس ائتلاف وطني من أجل الدفاع عن حق المواطن في الصحة والعلاج، دون تمييز، والدفاع عن الطبيب والمهن الصحية والممارسة الطبية. وقرر المجتمعون وضع آليات ولجنة المتابعة مع مراسلة كافة المسؤولين بخصوص أهداف الائتلاف.

* الأحداث المغربية:

– موجة بارد قارس. فمن المتوقع أن تستمر درجات الحرارة في الانخفاض خلال الأيام القادمة لتصل إلى ناقص 10 درجات في بعض المناطق. وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن يكون الطقس باردا بكل المرتفعات والهضاب العليا بالمناطق الداخلية، مع تكون صقيع أو جليد في الليل والصباح. ويتخوف الفلاحون من أن يتسبب استمرار انخفاض درجات الحرارة، في الإضرار ببعض أنواع المزروعات لما لموجة الصقيع، التي تعرفها بلادنا هذه الأيام، من تأثير سلبي في المنتوجات الفلاحية بشكل عام.

– البيضاء “رائدة” في التلوث.. فقد احتلت مدينة الدار البيضاء الصف الثاني في ترتيب أكثر المدن تلوثا في العالم العربي، فيما تربعت القاهرة على قائمة التصنيف، وجاءت العاصمة العراقية بغداد في المركز الثالث، حسب تقرير عن التلوث في البلدان العربية أعده ونشره موقع “ناميبو” العالمي المختص في تحديد معايير العيش في كل بقاع العالم. التقرير اعتمد على ثلاثة معايير، بدءا بالتلوث الهوائي مرورا بالتلوث المائي ثم التلوث الضوضائي.

* العلم:

– اليوم تنطلق محاكمة متهمي “اكديم إيزيك” برئاسة الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط. ينتظر أن يترأس الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بالرباط عبد العزيز وقيدي شخصيا الهيئة القضائية، التي ستناقش ملف مجزرة مخيم “اكديم إيزيك” بالعيون التي ذهب ضحيتها قتلى أبرياء، وذلك يومه الإثنين في أول جلسة أمام القضاء العادي بعد محطة المحكمة العسكرية بالرباط كدرجة ثانية في التقاضي. وقد شهدت ملحقة سلا، التابعة لمحكمة الاستئناف بالرباط أواخر الأسبوع الماضي، إجراءات واستعدادات غير مسبوقة، سواء من حيث الترتيبات الأمنية، أو داخل فضاء مقر المحكمة.

– في اجتماع مشترك للمجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب مع مجلس الجامعات والنقابات الوطنية.. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “المغاربة يعرفون جيدا من هم الذين يعرقلون تشكيل الحكومة الجديدة”، موضحا أن “هناك خيارين لا ثالث لهما إما تشكيل الحكومة التي سيقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وإما إعادة تنظيم الانتخابات التشريعية”؛ والكاتب العام للاتحاد للشغالين بالمغرب محمد كافي الشراط، يقول إن “الاتحاد يعبر عن دعمه لجميع المعارك التي يخوضها حزب الاستقلال”.

* آخر ساعة:

– “البام” يحمل مسؤولية البلوكاج لرئيس الحكومة المكلف.. جددت قيادة حزب الأصالة والمعاصرة، مطالبتها رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران، بضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة وتجاوز وضعية العطالة الدستورية للعديد من المؤسسات. ونبهت القيادة، عقب اجتماع المكتب السياسي، وكذا المكتب الفدرالي للحزب، يومي الجمعة والسبت الأخيرين، إلى أن التأخير في إخراج الحكومة الذي يتحمل مسؤوليته عبد الإله بن كيران، “أصبحت له كلفة سياسية واقتصادية واجتماعية”. وجدد الحزب التأكيد أنه “غير معني بالمشاورات الجارية وأنه لن يكون بديلا لتشكيل وقيادة الحكومة”.

– مجلس اليزمي يدرس سبل الوقاية والتصدي لكراهية الأجانب.. فقد دعا المشاركون في ورشة عمل حقوقية نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يومي 21 و22 دجنبر الجاري بالرباط،” إلى معالجة كل العوامل والأسباب المؤدية إلى الشعور بالعنصرية تجاه الأجانب بشكل عام، والنازحين واللاجئين الأفارقة بشكل خاص، من خلال التركيز على التربية على حقوق الإنسان لتغيير العقليات، والقضاء على التمييز العنصري، وإدماج مبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان في المناهج التعليمية لمكافحة كل أشكال التميز العنصري.

* أخبار اليوم:

– البنك الإفريقي: مطار مراكش مميز في تدبير انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. فقد أكد البنك الإفريقي، في مذكرة على موقعه الرسمي، للتنمية أن المحطة الجوية الجديدة لمطار مراكش-المنارة التي دشنها الملك محمد السادس الأربعاء الماضي، تشكل أحد خمسة مطارات في إفريقيا التي حصلت على شهادة الاعتماد العالمية في تدبير انبعاثات الكربون من المستوى الأول.

– المغرب سادس عربيا في لائحة أكبر 100 بنك عربي. فقد أعلن وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، أن الأمانة العامة للاتحاد، وفق دراسة تحليلية صادرة عن الاتحاد، وبالاستناد إلى بيانات الأبناك العربية والمتضمنة لأكبر 100 ومصرف عربي بحسب الموجودات، دخول 7 أبناك مغربية ضمن أكبر 100 بنك في العالم العربي، مشيرا إلى أن التجاري وفا بنك يملك “أكبر شبكة من الفروع الخارجية في عدد من البلدان الأوروبية والإفريقية”.

* المساء:

– أحمد بنتهامي، مدير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يقول إن أغلب المجازر غير معتمدة وتصعب مراقبة “الرياشات” في حال دخول “الأنفلونزا”؛ مضيفا أن “أسعار اللحوم البيضاء في المتاجر الكبرى مرتفعة مقارنة مع أصحاب الرياشات، وعلى أصحاب المجازر العصرية أن يعملوا على تخفيضها”. كما أوضح بنتهامي أن القيادة العليا للدرك الملكي تنسق عملية اليقظة ومراقبة الحالة الوبائية للدواجن. (حوار).

– دراسة: اللحوم المصنعة تصيب بالسرطان وتفاقم أعراض مرض الربو. فقد حذرت دراسة حديثة من أن تناول اللحوم المصنعة (“المورتاديلا” و”الكاشير” والنقانق) يفاقم من أعراض مرض الربو، إذ أن مادة “النترايت” التي تستخدم في النقانق تتسبب في إثارة الشعب الهوائية، في الوقت الذي يستهلك المغربي 13 كلغ سنويا من اللحوم المصنعة، وذلك بعد تقرير سابق لمنظمة الصحة العالمية يحذر من أن هذه اللحوم تتسبب في الإصابة بالسرطان.

* بيان اليوم:

– داتي: المغرب هو النموذج التنموي المنسجم مع قيم ومشروع الاتحاد الأوروبي.. فقد أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي، في رسالة وجهتها لرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حول ضرورة تعزيز العلاقات المتميزة التي تربط الاتحاد الأوروبي بالمملكة، أنه “بفضل الإصلاحات العميقة والجريئة التي يقوم بها جلالة الملك، باستلهام رؤيته لمستقبلنا المشترك، وبدافع عزيمة راسخة، فإن المغرب اليوم هو النموذج التنموي الأكثر انسجاما مع القيم والمشروع الذي يحمله الاتحاد الأوروبي”، مشيرة إلى أنه “في المغرب العربي كما في المشرق، يتميز المغرب كبلد مستقر وشريك موثوق به في نفس الوقت”.

– بنزاكور: تدخل الوساطة المؤسساتية يروم إعمال مبادئ العدل والإنصاف.. أكد وسيط المملكة النقيب عبد العزيز بنزاكور، الجمعة بمراكش، أن تدخل الوساطة المؤسساتية، التي تعتبر قوة اقتراحية، يروم إعمال مبادئ العدل والإنصاف. وأضاف خلال محاضرة ألقاها حول موضوع “الوساطة المؤسساتية”، بمناسبة انطلاق السنة الجامعية 2016/ 2017، أن الوساطة المؤسساتية تعتبر إحدى الوسائل البديلة المتاحة عن اللجوء إلى القضاء، وأداة للتواصل وتقريب وجهات النظر والبحث عن حلول واقعية للنزاعات الناشئة بين المرتفقين والإدارات.

* رسالة الأمة:

– المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الثالثة والعشرين بالرباط.. إذ انطلقت، مساء الجمعة بالرباط، أشغال الدورة الثالثة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى التي انعقدت، على مدى يومين، بإذن من أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى. وأكد الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، محمد يسف، في كلمة بالمناسبة، أن الدورة 23 للمجلس تنعقد في سياق جملة من الأحداث الوطنية المتسارعة لها دلالتها ومعانيها ورمزيتها، وفي طليعتها الزيارة المولوية لعدد من بلدان القارة الإفريقية، مبرزا “أهمية هذه الرحلة التاريخية التي اخترقت الديار الإفريقية من شرقها إلى غربها، وأحيت ماضيا، كان إلى وقت قريب منسيا”.

– تسجيل ركود في الإنتاج الصناعي في نونبر 216.. فقد سجل النشاط الصناعي، خلال شهر نونبر الماضي، ركودا في أنشطته، مع بلوغ نسبة استخدام الطاقة الإنتاجية 77 في المئة، بحسب بنك المغرب. وأوضح البنك المركزي، في استقصائه الشهري لنونبر 2016 حول الظرفية، بأن هذا الاستقرار يهم انخفاضا بقطاع الصناعة “الكيماوية وشبه الكيماوية”، وركودا في “الصناعة الغذائية” فيما سجل الإنتاج في باقي الفروع تحسنا مقارنة مع شهر أكتوبر الماضي.

* لوماتان:

– أكد المجلس العلمي الأعلى، الذي عقد دورته 23 يومي 23 و24 دجنبر الجاري بالرباط، أهمية الزيارات الملكية لعدد من البلدان الإفريقية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي أو الروحي.

* أوجوردوي لوماروك:

– أعلن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، الخميس الماضي بالرباط، أن المغرب يستعد لإصدار صكوك قبل منتصف السنة المقبلة، في إطار الانطلاق القريب للبنوك التشاركية في المملكة. وتشكل هذه الآلية ركيزة رئيسية بالنسبة لتطوير التمويل التشاركي بالمغرب.

* البيان:

– مجموعة العمران أكدت التزامها في مجال محاربة السكن غير اللائق بكافة أشكاله، والعمل على امتصاص العجز في السكن الاجتماعي والموجه للطبقة المتوسطة، وذلك بمناسبة اختتام سلسلة المجالس الإدارية لشركاتها الفرعية، التي عقدت ما بين 17 و22 دجنبر الجاري، من أجل المصادقة على مضامين مخططات عملها برسم سنة 2017.

* لوبنيون:

– هيئة الدفاع عن عائلات وذوي حقوق ضحايا الأحداث الأليمة التي عرفها مخيم اكديم ازيك يوم 8 نونبر 2010 والتي أودت بحياة 11 عنصرا من أفراد القوة العمومية مجردين من أسلحتهم، تعرب عن استيائها واستغرابها للمغالطات المخالفة للحقيقة، التي تضمنها بيان ما سمي ب”إئتلاف المحامين الدوليين من أجل مساندة نشطاء الصحراء لاكديم إزيك” المؤرخ في 22 دجنبر 2016؛ بشأن اختزال سبب محاكمة المتهمين في مشاركتهم في احتجاجات اجتماعية، وغض الطرف عن ارتكابهم لأفعال إجرامية خطيرة ستبت فيها المحكمة لاحقا ووفقا للقانون.

* ليبراسيون:

– 60 في المئة من مسيري المقاولات منفتحون على إدماج المقاولات العائلية في الخيارات الاستراتيجية مقابل 40 في المئة فقط سنة 2011، وذلك حسب ما كشفت عنه نتائج الدورة الثالثة لمؤشر تطور المقاولة بالمغرب، الذي قدم بمدينة الدار البيضاء.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة