عناوين الصحف: إختلالات تعرقل مشاريع التنمية القروية واستمرار تراجع احتياطات بنك المغرب

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم:

– الخلافات حول المؤتمر ال 17 تفجر اجتماع قيادة حزب الاستقلال.. فقد انفجر اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أول أمس بالرباط، بانسحاب الأمين العام للحزب حميد شباط ورئيس قسم التنظيم الحزبي عبد القادر الكيحل، في الوقت الذي استكمل باقي الأعضاء اجتماعهم برئاسة حمدي ولد الرشيد، وتم اتخاذ قرارات حاسمة. شباط قال إن انسحابه يرجع إلى محاولة الجهة الأخرى الدفع نحو تأجيل المؤتمر مرة أخرى، وفي المقابل أوضح نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية، أن انسحاب شباط حصل لأنه أراد أن يترأس وحده مع المقربين منه كل المؤتمرات الإقليمية.

– مجلس جطو يرصد اختلالات صندوق التنمية القروية.. ففي تقرير جديد، أماط المجلس الأعلى للحسابات اللثام عن الاختلالات التي تعترض تنفيذ مشاريع التنمية القروية التي رصد لها 50 مليار سنتيم. إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، الذي قدم التقرير الخاص بتقييم تدبير صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، أول أمس أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، قال إن قضاة مجلسه رصدوا مشاكل في عدد المتدخلين، وصعوبة كبيرة في البرمجة والتنسيق.

* المساء:

– 8 أحكام بالمؤبد و290 سنة للمتهمين بذبح وقتل عناصر الأمن باكديم إزيك.. بعد مداولات استغرقت أزيد من 13 ساعة، حسمت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بملحقتها بسلا، في ساعة مبكرة من صباح أمس، في ملف أكديم إيزيك، وقضت بأحكام تراوحت بين سنتين حبسا نافذا والسجن المؤبد بعد أن طالب ممثل الحق العام خالد الكردودي بإدانة المتهمين بأقصى العقوبات. وتوزعت أحكام السجن المؤبد بين المتهمين: ابهاه سيدي عبد الله، وإبراهيم الإسماعيلي، وباني محمد، وبوتنكيزة محمد البشير، والعروسي عبد الجليل، والخفاوني عبد الله، والمجيد سيدي أحمد، وأحمد السباعي.

– استمرار تراجع احتياطات بنك المغرب من العملة الصعبة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 201,5 مليار درهم في 7 يوليوز 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 16,4 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 6 إلى 12 يوليوز 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت انخفاضا ب 2 في المئة من أسبوع لآخر.

* بيان اليوم:

– لفتيت: لا تراجع في مجال الحقوق والحريات وفض وقفة ثامن يوليوز أمام البرلمان كان بشكل متحضر.. صرح وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أول أمس الثلاثاء، أن الحق في التظاهر والاحتجاج السلمي في المملكة عرف خلال السنوات الأخيرة تطورا كميا ونوعيا تتعامل معه السلطات العمومية بشكل يومي بكل مهنية ومسؤولية، ليس فقط من خلال العمل على اتخاذ الإجراءات الأمنية لضمان المناخ السليم لممارسة حرية التظاهر، بل من خلال الحفاظ على سلطة القانون أيضا. وبخصوص تدخل القوات العمومية لفض وقفة احتجاجية، يوم 08 يوليوز 2017 على الساعة السابعة مساء أمام مقر البرلمان، دعت إليها ما يعرف بـ”لجنة الحراك الشعبي بالرباط”، ذكر لفتيت، في معرض رده على عدد من الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن تنظيم هذه الوقفة لم يتم فيه احترام القانون.

– الحسين الوردي يدشن مصلحة مستعجلات المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالدار البيضاء.. أشرف وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الثلاثاء،على تدشين مصلحة مستعجلات المركز الاستشفائي الجهوي مولاي يوسف، عقب إخضاعها لعملية الترميم والتأهيل والتجهيز بأحدث المعدات البيو-طبية الأساسية. وقد بلغت الكلفة الإجمالية لهذه العملية، التي تندرج في إطار تطوير وتجويد الخدمات العلاجية لفائدة المواطنين، ما مجموعه مليونان ومائة ألف درهم، ساهمت فيها كل من الوزارة الوصية وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إلى جانب المحسنين.

* الاتحاد الاشتراكي:

– في بلاغ لأحزاب الأغلبية الحكومية: دعوة المواطنات والمواطنين بإقليم الحسيمة إلى التفاعل الإيجابي مع القرار القاضي بعدم السماح بتلك التظاهرة، حفاظا على أجواء الهدوء وعلى مستلزمات النظام العام. وأكدت أحزاب الأغلبية، في بلاغ صدر عقب اجتماع عقدته، أول أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس الحكومة، وبحضور قيادات أحزاب الأغلبية الستة، على ضرورة السعي الصادق من أجل الإسهام في توفير أجواء التهدئة الكفيلة ببلورة الأوراش الإصلاحية والتنموية المختلفة، وتسريع وتيرة إنجازها، والاستجابة للمطالب المشروعة للمواطنات والمواطنين.

– محمد بنعبد القادر: لا أتصور أي مراجعة لمنظومة الوظيفة العمومية دون مراجعة لمنظومة الأجور من أجل إقرار عدالة أجرية.. وقال محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن أي إصلاح للإدارة لا يأخذ بعين الاعتبار مصلحة المواطن، ولا يركز على حاجياته وتطلعاته، فهو إصلاح دون جدوى؛ مشيرا إلى أن الوزارة بصدد إعداد بوابة إلكترونية تعنى بشكايات المواطنين.

* الصباح:

– رسم محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، حدود اشتغال أطباء طب الشغل، تفعيلا للنصوص القانونية ذات الصلة. وفرض يتيم على الأطباء الحصول على إذن مسبق من الوزارة قبل القيام بأي مهمة تفتيش داخل مقاولة، أو شركة خاصة، كما طلب منهم عدم إنجاز مهام تفتيش في الوحدات الإنتاجية التي تدخل ضمن الدائرة الترابية لمجال عملهم، تفاديا لتضارب المصالح وحفاظا على الموضوعية والحياد.

– فككت الشرطة القضائية للفداء مرس السلطان بالبيضاء عصابة تتكون من ثلاثة أشخاص، متخصصة في سرقة الشقق وإضرام النار فيها بعد اعتقال زعميها خلال كمين محكم. وأفادت مصادر الجريدة أن المتهم أحيل أمس الأربعاء على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بجناية السرقة الموصوفة بالكسر والتسلق وإضرام النار في حين أصدرت مذكرة بحث في حق شريكيه.

* آخر ساعة:

– منتدى ساعف يقدم وصفته لحل احتجاجات الريف. فقد قدم المنتدى المدني الديمقراطي المغربي، الذي يرأسه الأكاديمي عبد الله ساعف، وصفته للحد من تصاعد وتيرة الحركة الاجتماعية على الصعيد الوطني، وذلك في إشارة ضمنية إلى احتجاجات الريف؛ معتبرا أن هذه الاحتجاجات أبانت عن أن أي مدخل لخطة اجتماعية وسياسية واقتصادية يفرض ضرورة الاهتمام بالشباب بشكل خاص، وذلك عبر صياغة سياسة عمومية فعلية وفعالة، توفر إمكانية حضوره وفعله وانخراطه في شتى المجالات؛ معلنا في الوقت ذاته عن تشكيل “لجنة لمتابعة التطورات الاجتماعية”، التي تهم الحراك الاجتماعي الذي يعرفه المغرب، منذ شهور.

– المغرب ومصر تعززان العلاقات الاقتصادية.. فقد أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، حرص المغرب على تعميق أواصر التعاون المشترك مع مصر؛ خاصة في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط شعبا وقيادة الدولتين، لافتا إلى أن زيارته لمصر تأتي تأكيدا على حرص الحكومة المغربية لإحداث طفرة في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة. وقال العلمي إن مباحثاته مع وزير التجارة والصناعة المصري تناولت أهم التحديات التي تواجه حركة التجارة البينية حيث تم الاتفاق على حل هذه المعوقات والتواصل المباشر للتعامل مع أي مستجدات.

* الأحداث المغربية:

– وزارة الأوقاف: لا خوف على حجاجنا من الكوليرا.. طمأنت وزارة الأوقاف المغاربة الذين سيتوجهون هذه السنة لأداء مناسك الحج، من احتمال توسع تفشي وباء الكوليرا في اليمن ليطال الأراضي السعودية. وقد كشفت مصادر أن جميع الحجاج سيخضعون قبل السفر إلى فحوصات طبية وتلقيحات خاصة، فمن شروط الحصول على “فيزا” الحج دفتر صحي خاص بالحاج يعني تلقيحه ضد أربعة أمراض معدية.

– كأس إفريقيا في الصيف ب24 منتخبا.. قررت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم رسميا، رفع عدد المنتخبات إلى 24 منتخبا، بداية من نسخة سنة 2021 عوض عن 16 منتخبا. وستكون دورة الكامرون 2019 آخر دورة ينافس فيها 16 منتخبا على اللقب. واتخذ القرار على هامش المناظرة الإفريقية التي تحتضنها الصخيرات. وستحسم الكاف من خلال اجتماعها بالمكتب التنفيذي بالرباط يومي الخميس والجمعة في الاحتفاظ بكأس إفريقيا للأمم 2019 بالكامرون، بسبب تأخر الأشغال، من عدمه، إذ يبقى المغرب والجزائر أبرز المرشحين لتعويض الكامرون.

* رسالة الأمة:

– إيمانويل الطويل: محاكمة إكديم إزيك “درس راق” و”قضاء منصف”.. قال المحامي إيمانويل الطويل، من هيئة باريس، إن محاكمة إكديم إزيك، التي صدر الحكم فيها أمس الأربعاء، تشكل “درسا راقيا” ل”قضاء منصف بالفعل”، مضيفا أن “القضاء المغربي قام بعمل رائع على مدى الثمانية أشهر من المحاكمة”. وأبرز المحامي، الذي رافع باسم عائلة دركي شاب (19 عاما) قتل خلال أحداث مخيم إكديم إزيك، أن حقوق الدفاع تم احترامها دون انقطاع، بل كان الأمر شديد الإيلام بالنسبة للضحايا حيث ساد الانطباع بأنه يتم منح مجال أوسع للدفاع، معتبرا أن هذه المحاكمة تشكل “تجسيدا لواقع مسطرة كانت محترمة كليا لمبادئ المحاكمة العادلة”.

– محمد ساجد: العمل اليوم يتم في إطار الجهوية الموسعة لخلق برامج الشراكة مع جميع القطاعات لتنفيذ عمليات لتنمية السياحة الجبلية.. أكد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مساء الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن قطاع السياحة يمثل جزء كبيرا من الاقتصاد الوطني وهو مورد للعملة الصعبة ويشغل عددا كبيرا من المواطنين. وأشار إلى أن قطاع السياحة هو قطاع أفقي يتطلب تدخل قطاعات وإدارات متعددة واليوم يتم الاشتغال في إطار الجهوية الموسعة.

* الأخبار:

– نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الادعاءات بشأن حقن النزيل بالسجن المحلي عين السبع 1، ناصر الزفزافي، المعتقل على خلفية أحداث الحسيمة، “بحقنة تسببت له في آلام”، معتبرة أنها مجرد “افتراءات بليدة من وحي الخيال الخسيس للجهات التي نشرتها وعلقت عليها في نفس الوقت كما لو كانت واقعا حقيقيا”. وأوضحت المندوبية العامة في بلاغ، ردا على ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص هذه الادعاءات، أنه على خلاف مثل هذه الممارسات والأساليب غير المسؤولة لمن يدعي الدفاع عن هذا النزيل وغيره من النزلاء المتابعين على خلفية نفس الأحداث، فإن إدارة المؤسسة تعامل جميع نزلائها معاملة قانونية ومسؤولة، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعرض حياة نزيل من نزلاء المؤسسة للخطر أو لأية معاملة مخالفة للقانون.

– أعلنت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، أول أمس الثلاثاء، أنه سيتم إطلاق طلبي إبداء الاهتمام لتطوير برامج تربية الأحياء البحرية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، انطلاقا من 18 يوليوز الجاري. وأشارت الوكالة، في بلاغ أعقب الدورة التاسعة لمجلس إدارتها المنعقد الاثنين الماضي، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أن طلبي إبداء الاهتمام يخصان استغلال 22 وحدة إنتاج تمتد على مساحة تتجاوز 470 هكتارا. وأوضح البلاغ، الذي صدر عقب مجلس الإدارة الذي خصص للوقوف على إنجازات الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية برسم سنة 2016، أن مبلغ الاستثمار المتوقع يقدر في 600 مليون درهم، بإنتاج سنوي محتمل يقارب 32 ألف طن، مع خلق أكثر من 500 منصب شغل.

* العلم:

– تعيش مدينة وزان والمناطق المجاورة لها حالة عطش غير مسبوق بسبب موجة الحرارة المرتفعة ونضوب العيون ومصادر الماء، ما رفع من حجم معاناة الساكنة التي تعيش في هذه الآونة أياما عصيبة مع ندرة الماء. وحسب النائب البرلماني عن إقليم وزان عبد العزيز لشهب، فإن الوضع مرشح للتفاقم، في الأسابيع المقبلة مع حلول شهر غشت والذي يعرف زيادة في درجات الحرارة، منددا باللامبالاة والتقاعس اللذين يصدران عن القطاع الوصي من خلال عدم مواكبة المشاريع المدرجة في المنطقة إلى نهايتها.

– يحتضن البرلمان المغربي يومي 20 و21 يوليوز الجاري، أشغال الدورة ال70 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي. وذكر بلاغ للبرلمان أن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي ستنكب خلال هذه الدورة على إعداد مشروع جدول أعمال المؤتمر ال40 للاتحاد، ومشروع جدول أعمال الدورة ال71 للجنة التنفيذية، فضلا عن تحديد تاريخ ومكان هذه الدورة، بالإضافة إلى تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر وتدارس حسابات التدبير برسم سنة 2016.

* لوماتان:

– يوجد البنك الأوروبي للاستثمار وشركة ترامواي الرباط – سلا في مفاوضات متقدمة من أجل الحصول على قرض بقيمة 50 مليون أورو. وسيخصص هذ المبلغ للتمويل المشترك لأشغال توسعة الخط الثاني لترامواي الرباط-سلا الذي يغطي 7 كيلومترات و13 محطة.

* أوجوردوي لوماروك:

– أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، أمس الأربعاء، إطلاق المرحلة الثانية من برنامج دعم تطبيق استراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج. وتمتد هذه المرحلة الجديدة لمدة إضافية من 3 سنوات تذهب إلى غاية 2020.

* ليكونميست:

– “رونو-المغرب” لن تصبح مكتفية بعلامتها. فابتداء من 2018، يمكن اقتناء أي علامة من العربات المستعملة لدى المجموعة. ويتمثل الهدف في القدرة على الالتزام بأخذ أي عربة من كافة العلامات داخل شبكة رونو وداسيا . هذا ما أعلن عنه إيريك باسيت، الرئيس المدير العام للفرع التجاري للمجموعة خلال تدشين فضاء جديد للبيع تابع لرونو، أول أمس الثلاثاء.

* لوبنيون:

– الحكومة تقرر دعم ومواكبة المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة عبر تدابير ملموسة تستجيب لحاجياتها. هذا ما أكده رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال اجتماعه مع وفد الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا، يقوده رئيسها عبد الله فركي. وتضطلع هذه المقاولات بدور ملحوظ في المجال السوسيواقتصادي على اعتبار أنها تشكل 95 في المائة من النسيج الاقتصادي الوطني وهي المشغل الرئيسي لليد العاملة.

* ليبراسيون:

– الجدل الذي خلفته الحركة الانتقالية الوطنية لفئة الأساتذة لا يزال محتدما. وقد تم التطرق لهذه القضية خلال انعقاد اجتماع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل أول أمس الثلاثاء. وأفاد عبد العزيز إيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم “نعبر عن رفضنا للنتائج التي تم الإعلان عنها من قبل الوزارة لأنها شابتها اختلالات ناجمة بالأساس عن المنهجية الخاطئة المعتمدة في معالجة ملفات الأساتذة”.

* البيان:

– دعت أحزاب الأغلبية الحكومية المواطنين بإقليم الحسيمة إلى التفاعل الإيجابي مع القرار القاضي بعدم السماح بالتظاهر يوم 20 يوليوز الجاري. ونوهت بمبادرة الحكومة للقيام بزيارات عمل ميدانية إلى مختلف جهات المملكة. واعتمدت ميثاق الأغلبية المنظم لعملها والعلاقات بين مكوناتها، في أفق التوقيع عليه قريبا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة