على بعد أسابيع من عيد الاضحى.. مشترون يشتكُون الغلاء

حرر بتاريخ من طرف

سجل العديد من المغاربة ممن يفضلون اقتناء أضحية العيد مبكرا، ارتفاعا في أسعار الأضاحي مقارنة بالسنة الماضية، لأسباب تعود بحسب العاملين في القطاع إلى غلاء العلف خلال الفترة الأخيرة وغلاء اسعار مختلف المنوجات و الخدمات بسبب الحرب الروسية على اوكرانيا.

ويخشى العديد من المغاربة أن تواصل الأسعار ارتفاعها مع اقتراب موعد عيد الأضحى، وفي ظل التزايد المرتقب على اقتناء الأضاحي، بالتزامن مع العودة المكثفة للجالية المقيمة في الخارج إلى أرض الوطن، إضافة إلى ارتفاع أسعار العلف.

ويتوقع مهتمون تسجيل ارتفاع في أسعار الأضاحي هذه السنة بالمقارنة مع السنة الماضية، عازيا السبب إلى ارتفاع كلفة الإنتاج نتيجة للزيادة في أسعار العلف سواء المحلية أو المستوردة انطلاقا من الخارج خصوصا في ظل ارتفاع اسعار المحروقات.

من جهة اخرة بعتقد مهتمون ان تهافت المواطنين على الأسواق المخصصة لبيع المواشي خلال الاسابيع القليلة التي تسبق عيد الأضحى، يعد كذلك من الأسباب التي تدفع العديد من التجار إلى الزيادة في الأسعار، مستغلين ارتفاع الطلب.

وكان تقرير سابق أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، قد كشف أن مصاريف عيد الأضحى تشكل في المتوسط ما يقارب 29 في المئة من الإنفاق الشهري العام للأسرة المغربية، فيما تناهز مجموع نفقات الاسر المغربية على أضحية العيد 13 مليار درهم ( 1.4 مليار دولار).

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة