عامل الحوز يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش

حرر بتاريخ من طرف

تم بإقليم الحوز تدشين وإعطاء الانطلاقة للعديد من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.

وتهدف هذه المشاريع، التي أطلقها مؤخرا عامل الإقليم، رشيد بنشيخي، إلى تحسين وقريب الخدمات الصحية من سكان المناطق الجبلية، وتعزيز وتقوية البنية التحتية الصحية في الإقليم.

ودشن بنشيخي في الجماعة الترابية مولاي إبراهيم مركزا صحيا قرويا (المستوى 2)، الذي يندرج في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بتكلفة 2.8 مليون درهم.

وتم بهذه المناسبة تقديم برنامج قطاع الصحة بجماعات تمكرت، وآيت سيدي داود، وزرقطن، وآيت حكيم آيت ازيد، وانكال، وكذا جماعات أخرى بغلاف مالي يناهز 9 ملايين درهم.

كما أشرف عامل الإقليم رفقة وفد يضم، على الخصوص، رئيس المجلس الإقليمي وورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين، على تسليم سيارتي إسعاف للجماعتين الترابيتين ويركان وامكدال، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وكان قدم تم اقتناء ست سيارات إسعاف بمبلغ إجمالي بأكثر من 2.8 مليون درهم.

وجرى أيضا تسليم تجهيزات ومعدات طبية خاصة بالمراكز الصحية لكل من الجماعتين الترابيتين تمكرت وآيت سيدي داود.

وقدمت بالجماعة الترابية تحناوت الخطوط العريضة لبرنامج تأهيل المدينة بغلاف إجمالي بنحو 81 مليون درهم، حيث يشمل مشاريع ممولة في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج تنموي لتأهيل مدينة تحناوت برسم سنة 2017-2019 بين الجماعة الترابية تحناوت وعمالة إقليم الحوز ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بمبلغ 63 مليون درهم.

ويتعلق الأمر أيضا بمشاريع ممولة في إطار اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والجماعة الترابية تحناوت بمبلغ 12.5 مليون درهم، وأخرى ممولة من طرف الجماعة الترابية تحناوت بمبلغ 5.3 مليون درهم.

كما أعطيت انطلاقة مشروع بناء الطريق الرابطة بين مركز جماعة تحناوت ودوار بوعزة بالجماعة الترابية اغواطيم بمبلغ 6.7 مليون درهم.

ويهدف هذا المشروع، المندرج في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية، إلى فك العزلة عن عدد من الدواوير وتسهيل الولوج إليها، وخلق نشاط تنموي واقتصادي بها، مع تسهيل عمليات تسويق المنتجات المحلية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة