عالمة مغربية تتولى قيادة أكبر مختبر للفيزياء في أميركا

حرر بتاريخ من طرف

عينت عالمة الفزياء النووية كوثر مديرة مختبر للعلوم الفيزيائية والهندسة (PSE) في مختبر أرغون » الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية(DOE).

وعملت حفيظي مؤخراً مديرة قسم فيزياء « أرجون » ، وهو منصب تقلدته في يناير 2017. وخلال فترة ولايتها ، نجحت حفيظي في تأسيس شركة أرجون كمختبر لإنتاج النظائر، كما أنشأت حفيظي مركز تحليل النظائر المشعة .

وقال مدير « آرغون » بول كيرنز « إنني على ثقة من أن كوثر سوف تقود المختبر لمواصلة بحثنا المتميز ، وفتح علاقات تعاون وشراكات جديدة لحل المشاكل الأكثر تعقيدًا ».

كما قال بول كيرنز، في وقت سابق، عندما تولت حفيظي رئاسة قسم الفزياء، » يحق لنا أن نفتخر بأن تكون السيدة كوثر حفيظي، بتجربتها وخبرتها المعتبرة، على رأس قسم الفيزياء داخل المختبر، ورؤيتها الفريدة في إدارة البحوث الأساسية في مجال الطاقة ستؤدي حتماً إلى اكتشافات رائدة في مجال الطاقة ».

وتعتبر أبحاث مختبر أرغون، خاصة ما بتعلق بالبحث في مجال الطاقة النووية، مرجعا أساسيا تعتمده وزارة الطاقة الأمريكية.

وقضت حفيظي 17 سنة من الخبرة البحث العلمي في الطاقة النووية، بالولايات المتحدة الأمريكيةوأوروبا، بعد تخرجها من جامعة محمد الخامسبالرباط سنة 1995.

وتخرجت حفيظي من جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط، سنة 1995، ثم انتقلت إلى فرنسالاتمام دراستها قبل أن تستقر بالولايات المتحدةالأمريكية سنة 2010

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة