عاجل.. كشـ24 تكشف نتائج انتخابات مجلس المستشارين بجهة مراكش

حرر بتاريخ من طرف

تم يومه الثلاثاء، الخامس من أكتوبر إجراء انتخابات مجلس المستشارين، والتي يصوت فيها الفائزون في الانتخابات المحلية والمهنية، والتي خاضت فيها على مستوى الجهة 11 لائحة للهيئة الناخبة، تتكون من ممثلي مجلس الجهة والمجالس الجماعية والإقليمية والمهنية، غمار الاستحقاقات.

وقد تمكن من ضمان المقاعد الخمسة المخصصة لجهة مراكش بمجلس المستشارين في صنف ممثلي المجالس الجماعية كل من “عبد الرحمن الوفا” عن حزب البام ب 1078 صوتا، و”محمد صبحي” عن حزب الاستقلال ب 915 صوتا، و”مبارك السباعي” عن حزب الحركة الشعبية ب 623 صوتا ،و”أمين عباس البارودي” عن حزب التجمع الوطني للاحرار ب618 صوتا، و”ابو بكر عبيد” عن حزب الاتحاد الاشتراكي ب612.

وبالنسبة لصنف غرفة التجارة والصناعة والخدمات تمكن كمال بنخالد عن حزب التجمع الوطني للاحرار من ضمان مقعده بالمجلس بعد حصوله على 106 اصوات ، وعن غرفة الصناعة التقليدية تمكن حسن شوميس عن حزب الاصالة والمعاصرة من ضمان مقعده ب 73 صوتا، وعن غرفة الفلاحة تمكن الحبيب بنطالب عن حزب الاصالة والمعاصرة من ضمان مقعده بمجلس المستشارين.

وعن مجلس جهة مراكش حصل كل من احمد اخشيشن عن حزب الاصالة والمعاصرة ، من ضمان مقعده ب 28 صوتا الى جانب جواد الهيلالي عن حزب التجمع الوطني للاحرار ب 31 صوتا.

وبهذه المحطة التي تُعد الأخيرة في مسلسل الانتخابات التي شهدها المغرب منذ غشت الماضي، بداية بانتخاب أعضاء الغرف المهنية والفلاحية، ثم  انتخابات أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات والجهات وأعضاء مجلس النواب خلال شهر شتنبر، وبعدها انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، تم  إتمام بناء المؤسسة التشريعية، المكونة من غرفتين.

ويتكون مجلس المستشارين، من 120 عضوا، اثنان وسبعون منهم يمثلون الجماعات الترابية، والذين يُنتخبون على صعيد جهات المملكة كُلها، بالإضافة إلى عشرين عضواً، يتم انتخابهم عن الفائزين بالغرف المهنية، وثمانية عن المنظمات النقابية الأكثر تمثيلية، فيما العشرون مقعداً المتبقية، فيصوت عليها ممثلو المأجورين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة