الأربعاء 19 يونيو 2024, 12:15

مراكش

عاجل .. إدانة عبد الصادق بيطاري بالسجن


زكرياء البشيكري نشر في: 23 مايو 2024

قضت المحكمة الابتدائية بمراكش، بالحكم على الاستقلالي عبد الصادق بيطاري عضو مجلس مقاطعة المدينة، بالحبس شهرين موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 2000 درهم وتعويض قدره 5000 درهم لفائدة الطرف المدني.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر توبع على خلفية شكاية تقدم بها محمد طوالة عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، يتهم فيها المشتكى به بالقذف والتشهير عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

قضت المحكمة الابتدائية بمراكش، بالحكم على الاستقلالي عبد الصادق بيطاري عضو مجلس مقاطعة المدينة، بالحبس شهرين موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 2000 درهم وتعويض قدره 5000 درهم لفائدة الطرف المدني.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها "كشـ24"، فإن المعني بالأمر توبع على خلفية شكاية تقدم بها محمد طوالة عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، يتهم فيها المشتكى به بالقذف والتشهير عبر حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 



اقرأ أيضاً
حادثة الدهس الجماعي بجامع الفنا تعيد النقاش حول توقيت العمل بالساحة
اعادت حادث الدهس الجماعي التي وقعت بساحة جامع جامع الفنا في منتصف ليلة اولى ايام عيد الاضحى، التساؤل حتى توقيت العمل بالساحة. فبالعودة الى التوقيت الذي وقعت فيه الحادثة،  فان الامر يتعلق بما بعد منتصف الليل، اي انه وقت من المفترض ان تنتهي فيه انشطة الحنطات وباقي الانشطة في الساحة، وهو الامر الذي لا يتم احترامه من طرف مجموعة من العاملين في جامع الفنا. ومعلوم الحادثة وقعت بعدما فقد شاب السيطرة على سيارته، واقتحم الفضاء المخصص لحنطات بيع المأكولات بساحة جامع الفنا، حيث دهس زبائن حنطتين وعرضهما لخسائر فادحة  
مراكش

تكدس مخلفات أضاحي العيد يعيد الجدل حول قلة حاويات النفايات بمجموعة أحياء بمراكش
وسط أجواء العيد التي تتسم بالفرحة والمشاعر الطيبة، يتكرر بشكل مستمر خلال كل عيد أضحى مشكل انتشار مخلفات ذبائح العيد بشوارع مراكش، مما يعيد الجدل حول قلة حاويات النفايات بالعديد من أحياء المدينة الحمراء.ورغم أن السلطات المعنية توزع أكياسا بلاستيكية على المواطنين قبيل يوم العيد بغرض وضع المخلفات داخلها للتخلص منها، يبقى المشكل مطروحا على مستوى توفر العدد الكافي من حاويات القمامة بالشارع العام من أجل استيعاب مخلفات السكان، حيث نشهد تكدس أكوام المخلفات حول الحاويات المتوفرة بعد امتلاءها، كما أن العديد من الشوارع تفتقر إلى هذا النوع من الحاويات، مما يجبر المواطنين على التخلص من مخلفاتهم في الشارع العام. ومن جهة أخرى، يتحمل المواطنين المسؤولية بخصوص هذا الأمر حيث لا يكلفون أنفسهم عناء التأكد من فراغ الحاويات من عدمه فيرمون المخلفات مباشرة في الشارع مما ينم عن غياب الوعي وحس المسؤولية لدى بعض المواطنين.وعليه فالعمل يجب أن يتم على مستويين، أولها توفير القدر الكافي من حاويات القمامة ما يجعلها قادرة على استيعاب مخلفات كافة السكان، بالإضافة للعمل على تحسيس المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة الشارع العام خلال عملية توزيع أكياس القمامة الخاصة بمخلفات عيد الأضحى.
مراكش

واش تسالا العيد ونساوها؟.. إدارة “كارفور” تارگة تتهاون في تنظيف الخيمة المخصصة لبيع الأضاحي
أثار تجمع مخلفات الخراف والأزبال في خيمة بيع الأضاحي بالسوق الممتاز "كارفور" تارگة استياء كبيرا في صفوف مرتادي السوق المذكور، حيث عبروا عن غضبهم وانتقادهم الشديد للوضع غير المقبول، وتزايدت شكاوى الزوار لثاني أيام العيد، بسبب الفضلات المتراكمة والروائح الكريهة المنبعثة من المكان.وشدد مهتمون، أنه من غير المعقول أن يتحول مكان بيع الأضاحي إلى مصدر للإزعاج والتلوث، حيث كانوا زبناء السوق الممتاز "كارفور" يأملون أن تتخذ إدارة السوق تدابير أفضل للتعامل مع هذه المخلفات، خاصة بعد مرور يوم العيد، ولكون مسؤولية نظافة هذا المكان تقع على عاتقهم، على اعتبار أن الخيمة تم إنشاؤها بموقف السيارات الخاص بالسوق، وأضافوا أن عملية التسوق أصبحت صعبة في ظل هذا الوضع الشاذ، خاصة مع الروائح التي تزكم الأنوف، هذا إلى جانب الشعور بعدم الراحة، بسبب الازبال والمخلفات المتراكمة، ومقابل ذلك انتقدوا بشكل كبير تقاعس ادارة السوق الممتاز السالف الذكر، داعين المسؤولين عن تدبير هذا الأخير إلى تحمل مسؤوليتهم والالتزام بقيم المواطنة الحقة والعمل على تنظيف المكان في اقرب وقت ممكن.ويأتي هذا الاستياء في وقت عمل فيه رجال النظافة بشكل مكثف وجدي، وذلك من أجل جمع مخلفات الأضاحي وضمان بيئة صحية وسليمة، كما عملت بدورها مجموعة من الأسواق الخاصة ببيع الأضاحي على تنظيف الأمكنة والفضاءات التي كانت تستغلها لذلك، في حين بصمت إدارة السوق الممتاز "كارفور" تاركة، على هذه الوضعية الكارثية بسبب إهمالها تنظيف وجمع المخلفات، بخيمة بيع الأضاحي، والتغاضي عن الازبال والروائح التي تنتج عنها هاته المخلفات.
مراكش

تجدد المطالب بفك العزلة بين أحياء بمراكش وربطها بالطاكسيات الكبيرة
تغيب خطوط سيارات الأجرة الكبيرة عن عدد من الأحياء بمدينة مراكش، وسط استنكار وتذمر كبير من طرف الساكنة. وكما هو الشأن بالنسبة لمجموعة من أحياء مقاطعة سيدي يوسف بن علي من قبيل الحي الجديد -دوار الظلام- الذي يعاني قاطنوه من غياب سيارات الأجرة الكبيرة، فإن الأمر يمتد إلى أحياء تابعة لمقاطعة جليز؛ كأبواب جليز، ودوار الكدية، وأكيوض، وغيرها التي تغيب عنها خطوط التاكسيات كما هو الشأن عن تجزئات سكنية بالمحاميد الكبير، الأمر الذي يجعل ساكنة هذه الأحياء “معزولة” وتقطع مسافات طويلة من أجل الوصول لخطوط الطاكسيات الكبيرة، أو استخدام سيارات الأجرة الصغيرة التي تنعدم بين الفينة والأخرى. و يساهم غياب الطاكسيات الكبيرة في معاناة يومية للمواطنين الذين لا يجدون سوى الدراجات الثلاثية العجلات أو الهوندات للتنقل أو سيارات النقل السري بين الأحياء ما يعرض سلامتهم لعدة أخطار. كما يساهم في الامر غياب محطات إضافية للطاكسيات بعدد من أحياء المدينة، خصوصا التي تعرف كثافة سكانية كبيرة، والاكتفاء بالمشي سيرا على الأقدام لمسافات طويلة وهو ما يخلق معاناة إضافية للساكنة التي تجد نفسها في عزلة رغم أنها محسوبة على المجال الحضري.
مراكش

“عطلة عيد الأضحى”.. إغلاق “الحانوت” يتسبب في أزمة بمراكش
على غرار عدد من مدن المملكة، تشهد مدينة مراكش منذ صبيحة عيد الأضحى، إغلاقا للعديد من المحلات التجارية، الشيء الذي يتسبب في خصاص في المواد الاستهلاكية لدى مجموعة من الأسر المراكشية التي لم تسعفها ظروفها من أجل إقتناء حاجياتها الضرورية قبل حلول العيد. وتتكرر هذه الظاهرة مع حلول كل عيد ديني، كما يرجع السبب وراء هذا الإغلاق إلى الأهمية الكبرى التي يتميز بها عيد الأضحى؛ في قلوب المغاربة قاطبة، حيث يستغل أصحاب تلك المحلات، والتي يتواجد أغلبها بالاحياء الشعبية للمدن، يوم العيد لأخذ قسط من الراحة وإمضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء. ويقدم بعض أصحاب المحلات على توقيف نشاطهم التجاري لأيام عديدة بعد يوم العيد، من أجل السفر إلى مدن إقامتهم. وكما لهذا الأمر من أثر إيجابي على أصحاب المحلات التجارية، فإن بعض المواطنين يرون أن توقف أغلب المحلات التجارية أيام الأعياد يؤثر سلبا على سير حياتهم اليومية حيث قد يضطرون إلى التنقل خارج أحياءهم لأجل اقتناء حاجياتهم اليومية.
مراكش

ساحة جامع الفنا تخلو من حيويتها في عطلة العيد
مع بداية أيام عيد الأضحى، تعيش ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش حركية ضعيفة وهدوء غير معتاد على عكس الأيام العادية. هذه الساحة التي تشهد عادةً حركة نشطة وزخماً من الزوار والسياح، تتوقف أنشطتها بشكل ملحوظ في أول أيام العيد، حيث ينشغل المواطنون بالاحتفال بالعيد وأداء الطقوس الدينية والاجتماعية المتعارف عليها. وتخلو الساحة من باعتها وحرفييها والمواطنين الذين يزورونها بانتظام، وتصبح وجهة قليلة الحضور تحتضن السياح الأجانب وبعض العابرين الذين يمرون بها بشكل عرضي. هذا الأمر يرجع بالأساس إلى انصراف الكثير من الزوار إلى مناطق سكناهم خارج المدينة، حيث يقضون عطلة العيد مع أسرهم. ومن بين الذين غادروا، صناع الفرجة من "الحلايقية"، العارضين، وفناني الشارع الذين يجعلون من هذه الساحة مسرحاً لعروضهم وفنونهم. تلك الشخصيات المميزة التي تضيف لمسة خاصة إلى جو المكان يصبحون غائبين خلال هذه الفترة الخاصة بالعيد. ومع اقتراب نهاية عطلة العيد، يتوقع عودة الحيوية المعهودة إلى ساحة جامع الفنا في قلب المدينة الحمراء. فبعد أن تنتهي التزامات العيد وتعود الحياة إلى طبيعتها، ستعود هذه الساحة لتعيش أيامها النشطة والمفعمة بالحياة، حيث يعود السياح والمواطنون ليملؤوا الساحة بنشاطهم وحركتهم المعتادة، مما يجعلها مرة أخرى واحدة من أبرز الوجهات السياحية الساحرة.
مراكش

الجزارون المتجولون يستفردون بشوارع مراكش في يوم عيد الأضحى
ينتشر جزارو الذبائح بشوارع مراكش ، عقب صلاة عيد الاضحي المبارك من كل عام، شاهرين السكاكين والسواطير "أدوات الذبح" ليتميز بعضهم عن غيرهم بالزي الأبيض والأدوات المعلقة بجسدهم. ويستوقف الجزار المتجول كل من له ذبيحة اراد التضحية بها خلال أيام عيد الاضحي المبارك، دون اللجوء إلى حجز الجزار بوقت كاف قبل التضحية، ليكون "الجزار المتجول " علامة مميزة داخل شوارع المدينة خلال أيام عيد الاضحي المبارك، ومن بين هؤلاء من كان جزارا بالفعل ومنهم من يتخذها هواية، تساعده على الإنفاق لأيام قادمة عقب انقضاء هذا الموسم. ولم يشترط أن يكون "الجزار المتجول" من أصحاب مهن الجزارة في الأساس، ولكن يتواجد من بينهم من له هواية الذبح فقط ولم يتخذها مهنة أساسية له فهي موهبة لكسب الرزق الموسمي فقط. ويُعتبر يوم العيد فرصة مهمة للجزار، إذ يُخصَّص الصباح لعملية الذبح، بينما تفتح محال الجزارة أبوابها بعد الزوال لتقديم خدماتها للمواطنين الذين يرغبون في تقطيع خرافهم خشية تعفن لحومها نتيجة الحرارة المرتفعة في المدينة الحمراء.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 19 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة