“طاطوش” يشجب في رسالة مفتوحة لوالي الجهة الخروقات التي تطال الوضع الحقوقي بمراكش ويلوح باللجوء إلى القضاء في مواجهة المنتهكين

حرر بتاريخ من طرف

وجة المركز المغربي لحقوق الإنسان بجهة مراكش، والذي يتراسة الناشط الحقوق، عبدالإله طاطوش، رسالة مفتوحة إلى والي جهة مراكش، تتضمن انتقادات لاذعة للوضع الحقوق بالجهة.

وتوقفت الرسالة التي توصلت “كش24” بنسخة منها، عند مجموعة من الحالات التي اعتبرتها شاهدة على المس بالحقوق والحريات التي تكفل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب.

واستنكر المركز ما أسماه “التجاوزات” التي تطال مجال حقوق الإنسان بجهة مراكش، مؤكدا أنه “لن يذخر جهدا في الدفاع عن حقوق الإنسان بهذه الجهة ، وفضح كل الممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية بكل وسائل الاحتجاج السلمية”، ولوح بـ”اللجوء إلى القضاء إذا  ما استمر التمادي في تحقير الحقوق و القوانين المنظمة لها”.

نص الرسالة كاملا:

المركز المغربي لحقوق الإنسان 
  جهة مراكش تانسيفت الحوز  

 مراكش في  07/11/2014 

رسالة مفتوحة
 إلى 
السيد والي جهة مراكش تانسيفت الحوز   
تحية و احترام  
على بعد أيام قليلة ستكون مدينة  مراكش  قبلة لحقوقيي العالم كافة و هي تحضن الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الحدث الذي تتفاخر بلادنا باحتضانه دونا عن باقي البلدان.
و إذا كنتم ستحضون السيد الوالي بالرضا عن جهودكم في توفير الأمن و اللوجستيك الضروري لإنجاح  هذه التظاهرة العالمية . 
فاي معنى لهذا الحدث لدى ساكنة الجهة التي تعيش على ايقاع التجاوزات المتواترة لحقوق الإنسان التي نورد بعضا منها السيد الوالي على سبيل الذكر لا الحصر:
1- ابتداع “شرطة الأخلاق” للتضييق على الحريات الشخصية للنساء ووفق معايير انتقائية !! 
2- عامل إقليم الرحامنة يعقد ندوة صحفية بمقر العمالة و يفتح قاموس القذارة للتشهير بصحفي ، بل و تجييش الأتباع فيما يشبه ” حملة تكفيرية ” دون تقدير للعواقب التي قد تترتب عن ذلك .
3- نائب وزير التربية الوطنية بمراكش أوقف أستاذة عن مزاولة مهام التدريس بدعوى “انعدام التواصل بينك و بين الإدارة من جهة و بين جمعية أباء و أمهات و أولياء التلاميذ” معطيا بذلك الضوء الأخضر لرجال الأمن لاقتحام المؤسسة التربوية و التنكيل بالأستاذة ! 
4- مواطن يتوفى في ضيافة السلطة بعد إضرام النار في جسده احتجاجا على الإهانات التي تعرض لها. 
5- ولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز ، تمنع وقفة احتجاجية سلمية بعد الإشعار بها من قبل المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان بالحوز بدعوى “كون الوقفة ستساهم في الإخلال بالأمن العام حسب المعطيات المتوفرة لدى الإدارة ” و هو الذي نظم عدة وقفات مرت في أجواء حضارية.
6- رفض تسلم الملف القانوني لتجديد مكتب “جمعية الأمل لبائعي الخضر والفواكه بالتقسيط باب دكالة ” من طرف قائد ملحقة المسيرة بدون تبرير قانوني و ضربا لقانون الحريات العامة. 
السيد الوالي لعلكم تدركون قبل غيركم أن حقوق الإنسان غير قابلة للمصادرة بناءا على مزاج هذا المسؤول او ذاك ، و أن تنظيمها بالقانون ، انما ليحميها من الشغب و يدرء خطر إحياء ظهير كل ما من شأنه السيء الذكر.
السيد الوالي إننا في المركز المغربي لحقوق الإنسان اذ ندين كل هذه التجاوزات لن نذخر جهدا في الدفاع عن حقوق الإنسان بهذه الجهة ، وفضح كل الممارسات الحاطة بالكرامة الإنسانية بكل وسائل الاحتجاج السلمية ، واللجوء إلى القضاء إذا  ما استمر التمادي في تحقير الحقوق و القوانين المنظمة لها . 
و لكم السيد الوالي واسع النظر في حل لغز هذه الصورة الكافكاوية بين احتضان الجهة لمنتدى عالمي لحقوق الإنسان و ما يشبه حالة الاستثناء بها .
و تقبلوا السيد والي جهة مراكش تانسيفت الحوز فائق سلامنا و احترامنا.

                                                                                            عن المكتب الجهوي 
                                                                                        الرئيس عبد الالاه طاطوش 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة