اقتراح تشكيل حكومة ائتلاف وطنية في اجتماع الاحزاب مع العثماني “صحف”

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية من يومية الاحداث المغربية التي أفادت نقلا عن مصدر من التحالف الحكومي، أن لقاء العثماني مع ممثلي الاحزاب الممثلة في البرلمان ناقش مقترحات الاحزاب لمحاصرة تداعيات انتشار الوباء وكان من بين المقترحات التي تمت مناقشتها وفق الجريدة تشكيل حكومة وطنية وهو المطلب الذي طرحه في وقت سابق الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لمواجهة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للوباء.

الجريدة قالت إن رئيس التحالف الحكومي ابلغ ممثلي الاحزاب المشاركة في البرلمان انه سيرفع ملاحظات زمقترحات التنظيمات السياسية الممثلة في البرلمان لمناقشة تداعيات فيروس كورونا وتدارس الحلول الممكنة للتخفيف من حدة الجائحة الى الملك محمد السادس قصد النظر فيها.

اليومية ذاتها، ذكرت أن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية هاجم التمييز الذي عاملت به دولتا بلجيكا وهولندا الهولنديين من اصل مغربي اثناء عملية إجلاء رعاياها من المغرب.

وكشف بوريطة في اجتماع لجنة الخارجية بمجلس النواب اليوم الخميس بخصوص المغاربة العالقين بالخارج أن هذا التمييز طال المغاربة ذوي الجنسية البلجيكية والهولندية، مضيفا أنه في 42 رحلة الاولى التي قامت بها بلجيكا لم تقم بترحيل أي بلجيكي من اصل مغربي، كما هو الحال بالنسبة للرحلات الجوية التي قامت بها هولندا لإعادة مواطنيها العالقين بالمغرب، كاشفا أن الدولة في 30 رحلة جوية عمدت إلى للتمييز ذاته مع العلم أنها هي التي كانت تعد اللوائح.

وفي السياق ذاته، أوردت يومية المساء أن عملية ترحيل المغاربة العالقين بالخارج ستكون على مراحل، وذلك بعد تصنيف العالقين حسب مجموعة من المعايير التي يتدخل فيها الوضع الصحي والحالة العائلية وغير ذلك من المعايير، وتعكف وزارة الخارجية بتنسيق مع المصالح القنصلية للملكة على تتبع وضعية العالقين عن كثب وتقديم المساعدة لهم في انتظار صدور قراريعطي الضوء الاخضر لبدء العملية بعد اتخاذ جميع التدابير الاحترازية.

الصباح ، ذكرت أن إطارا بشركة الخطوط الملكية المغربية، سقط بدوره بحي “الدرادب” بطنجة، في حالة تلبس بحيازة لفافات كوكايين وكميات مهمة من الأقراص المهلوسة والشيرا، كان يسعى إلى نقلها، بمعية شرطي تابع لمجموعة التنقل بالرباط، لفائدة بارون حي أولاد امطاع، كما تبين أن الشبكة أوصلت ممنوعات في وقت سابق إلى خريبكة، كما أسقطت الأبحاث زوجة شرطي ثالث موقوف عن العمل بأمن تمارة، ووضعت بدورها رهن الحراسة النظرية.

اليومية نفسها أفادت أن لاعبو الكوكب المراكشي لكرة القدم، وضعا مقلقا، بسبب عدم توصلهم بمستحقاتهم، وعدم وفاء مسيري الفريق بوعودهم.

وأكد لاعبون ل”الصباح”، أنهم ينتظرون التوصل براتب شهرين، ومنهم من أكد أنه لم يتوصل براتبه لمدة ثلاثة أشهر، دون احتساب راتب أبريل المشرف على الانتهاء، إضافة إلى منح التوقيع ومنح بعض المباريات.

وأضاف اللاعبون أنهم باتوا يعيشون وضعا صعبا، في ظل عدم التوصل بمستحقاتهم، وظروف الحجر الصحي التي تفرض عليهم عدم الخروج، في حين يكتفي المسؤولون بتقديم الوعود، دون جدوى.

ويعيش اللاعبون الأجانب، وضعا أصعب، بحكم بعدهم عن أسرهم، والتزامهم بالحجر الصحي، ما اضطرهم إلى الاقتراض، من أجل تدبير ظروفهم اليومية

وختام جولتنا مع جريدة الأخبار، التي قالت إن الهيئة القضائية بغرفة جرائم الاموال الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط اضطرت الى تأجيل البث والشروع في مناقشة ثلاثة ملفات رائجة منذ ثلاث سنوات تقريبا بمحاكم جرائم الأموال يتابع فيها مسؤولون كبار في جهاز الدرك والامن والوقاية المدنية إضافة إلى قطاعات أخرى بتهم مختلفة تتعلق بالمخدرات والتوظيفات المشبوهة.

وحالت طوارئ كورونا والاجراءات المرافقة لها التي اتخذتها السلطات القضائية بعدم إحضار السجناء في إطار خطوات صحية استباقية، دون نقل السجناء إلى قصر العدالة من أجل مباشرة أطوار محاكمة أكثر من 27 دركيا بينهم ضباط سامون.

اليومية تطرقت أيضا إلى الزيارة الميدانية المفاجئة التي قام بها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي أمس الاربعاء لعناصر الامن الوطني العاملة في الشارع العام في ظل جائحة كورونا شملت نقط المراقبة بولايتي أمن الرباط والدار البيضاء.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة