ضمنهم المغاربة..قرار قضائي يسمح لـ”الحرّاكة” بالتنقل إلى البر الإسباني

حرر بتاريخ من طرف

أصدر أحد قضاة جزيرة لاس بالماس، إحدى جزر أرخبيل الكناري الإسباني، قرارا يقضي بالسماح للمهاجرين السريين، بالانتقال إلى البر الإسباني بمفردهم متى شاؤوا، شريطة أن يكون بحوزتهم وثائق ثبوتية إضافة إلى طلب الحماية الدولية.

وجاء القرار هذا في وقت يجد فيه الآلاف من المهاجرين الذين تمكنوا من الوصول إلى المنطقة، أنفسهم عالقين على الجزر، بانتظار فرصة للوصول إلى إسبانيا لاستكمال رحلتهم، حيث سيسمح هذا القرار لـ”الحرّاكة”،  بالسفر إلى جميع ربوع إسبانيا بجواز السفر فقط أو وثيقة أخرى تثبت تقديمهم لطلب اللجوء.

وبحسب القاضي، الذي يدعى أنجيل تيبا، والذي أصدر القرار خلال الاستماع لقضية مهاجر منع من السفر إلى برشلونة في 11 دجنبر، مع 21 شخصا آخرين، وتم توقيفه في مطار لاس بالماس بحجة قرار إعادة صادر بحقه، فإن السلطات انتهكت الدستور الإسباني، الذي ينص على الحق في حرية تنقل الجميع، ومن ضمنهم المهاجرين.

ووفق مصادر اعلامية، أكدت المحكمة السالف ذكرها، أن الشرطة لا يحق لها منع أي شخص من المهاجرين وحرمانهم من الوصول إلى إسبانيا لاسيما إذا كانوا يحملون جواز سفرهم.

وبهذا الخصوص، قال دانييل أرانسيبا، محامي المهاجر المدعى عليه في تلك القضية، على حسابه على تويتر “لا يجوز لأي سلطة اتخاذ تدابير تعيق بشكل مباشر أو غير مباشر حرية تنقل الأشخاص في جميع أنحاء إسبانيا”، وفقا للمادة 139.2 من الدستور الإسباني.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة