صور غوغل تقرأ النصوص داخل الصور وتحولها إلى كلمات

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت غوغل إصدار خصائص ذكاء اصطناعي جديدة لمنصة Lens، تتيح للمستخدم البحث في مكتبة صور غوغل عن النصوص التي تظهر داخل الصور، ثم نسخ ولصق هذه النصوص بسهولة إلى مذكرة أو وثيقة.

وتستخدم هذه الخصائص الجديدة التقنية المعروفة بـ «التعرف الضوئي على الحروف» أو optical character recognition (OCR)، مع خيار النسخ/اللصق الذي يعتمد على قدرة منصة Lens على فهم واستخراج النص الموجود داخل الصور، سواء كانت لقطة شاشة أو صورة لإشارة أو وثيقة.

صور غوغل تقرأ النصوص داخل الصور
ووفقاً لموقع 9to5Google، فإن هذه الخاصية متاحة الآن على بعض أجهزة أندرويد، إلا أنها لم تظهر بعض على أجهزة iOS.

وتروّج غوغل لخاصية Lens بوصفها طريقة سهلة لاستخلاص كلمات مرور شبكات Wi-Fi الطويلة والمربكة، ولكن يمكن استخدامها أيضاً لاستخراج أي أجزاء نصية من أي صورة أو لقطة شاشة في مكتبة صور غوغل.

والأكثر إثارة للإعجاب، إمكانية البحث عن أي مقتطفات نصيّة دون الحاجة إلى التقاط صورة أولاً.

ويشير ذلك إلى أن غوغل تطبق تقنية «التعرف الضوئي على الحروف» على مجموعتك الكاملة من الصور تلقائياً.

وكتبت غوغل رداً على المستثمر الرأسمالي البارز هانتر ووك، الذي ذكر في وقت سابق من هذا الأسبوع تفعيل خاصية Lens على حسابه: «بدءاً من هذا الشهر، سوف نتيح لكم البحث عن الصور من خلال المحتوى النصي الوارد بها. وبمجرد عثورك على الصورة التي تبحث عنها، انقر على زر Lens لنسخ ولصق النص بسهولة. على سبيل المثال؛ كلمة مرور شبكة Wi-Fi يستحيل حفظها».

ووفق ما أشار موقع The Verge، يبدو أن تلك الخصائص متعلقة بما أُعلن عنه خلال مؤتمر مطوري غوغل عام 2017.

إذ احتفل المدير التنفيذي ساندر بيتشاي في ذلك الوقت بخاصية جديدة تتيح لكاميرات Lens التي تعمل بالذكاء الاصطناعي فهم سياق الصورة.

وبهذه الطريقة، يمكنك توجيه كاميرا هاتفك الذكي إلى ملصق كلمة المرور على جهاز الراوتر والاتصال فوراً وتلقائياً بشبكة Wi-Fi عن طريق البرنامج الذي يقرأ كلمة المرور ويفهم إنك تريد الاتصال بالشبكة من خلاله.

ومنذ ذلك الحين، أضافت Google Lens إمكانية البحث عن صور لعناصر قوائم أطعمة على الإنترنت، وإضافة معلومات جهة الاتصال من بطاقات العمل إلى سجل جهات الاتصال، وكل الحيل الأخرى المتعلقة بتقنية «التعرف الضوئي على الحروف».

ولكن يبدو أن هذه الخصائص الجديدة لتطبيق «صور غوغل» تمثّل انتشاراً واسع النطاق لتقنيات الذكاء الاصطناعي، لتوفير إمكانية البحث في مكتبة صور المستخدم بالكامل لكي يصبح قادراً على استخراج النص من الصور.

ما هي أوجه استخداماته االأخرى؟
يمكن لهذه التقنية قراءة النصوص من الصور التي يتم التقاطها من صفحات كتب أو تغريدات للاستعانة بها لاحقاً، كما أنها تنفع كثيراً من اعتاد على التقاط صور من الشاشة لحفظ معلومات بعينها يستطيع استعادتها بمجرد الضغط على أيقونة المكبر أو الـ Lens وفق عربي بوست .

وبطبيعة الحال، تثير هذه التقنية الجديدة مخاوف بشأن الخصوصية خصوصاً عندم يتعلق الأمر بمعلومات مالية اعتاد مستخدمو الهواتف إرسالها عبر الصور كي لا يتم التقاطها، ولكن يبدو أن غوغل سيترجم ما في هذه الصور إلى كلمات وأرقام يمكن نسخها ولصقها بنقرة زر.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة