صحف..حزب الاستقلال يستعد للانسحاب من الحكومة وارتفاع حجم الدين الخارجي

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم:

– كشفت معطيات جديدة للمندوبية السامية للتخطيط أن 54.1 في المائة من المهاجرين المقيمين في المغرب حاصلين على شواهد عليا، وأن 21.6 بالمائة لديهم شهادة ذات مستوى متوسط، بينما لا يتوفر 23.4 بالمائة منهم على أي شهادة. وأكد علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، أن أغلب المهاجرين الحاصلين على شواهد يضطرون إلى مزاولة مهن أخرى غير التي خضعوا لتكوين جامعي فيها، مضيفا أن 20 بالمائة من المهاجرين خصوصا المنحدرون منهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء يزاولون مهنا تجارية وخدماتية في مجال البناء والفلاحة كعمال زراعيين.

– أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية على صعوبة نجاح أي نموذج تنموي من دون تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية. وقال بنعبد الله، في ندوة نظمها الفرع الإقليمي لحزبه بأكادير إدوتنان، إنه “إذا لم تستفد الأسر الفقيرة والضعيفة بالمناطق النائية وبضواحي المدن من ثمار التنمية، فمن الطبيعي أن تحدث هزات اجتماعية. وجدد تأكيده على ضرورة إنجاح تجربة حكومة سعد الدين العثماني بعيدا عن “المزايدات والطموحات الانتخابية”.

* المساء:

– أعلنت وزارة الصحة أنها قررت وقف الترخيص بتسويق دواء “بيدوفيكس”، الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل بتركيز 75 مليغرام مع سحب الدواء من السوق الوطنية وذلك لحماية والحفاظ على الصحة العمومية. وربطت الوزارة في بلاغ لها، هذا الإجراء بدواعي “الحفاظ على الصحة العامة وعلى سبيل الإحتياط وحماية الأمن الصحي. وقررت وزارة الصحة منذ 28 مارس الجاري وقف الترخيص بتسويق المنتج الطبي “بيدوفيكس” الذي يحتوي على مادة كلوبيدوغريل مع سحب كل كميات الدواء المتوفرة بالسوق الوطنية لدى مستودعات التخزين وذلك من أجل الحد من توزيع وتوفير هذا الدواء”.

– أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حجم الدين الخارجي للمغرب بلغ 332,35 مليار درهم سنة 2017، مقابل 312,46 مليار درهم سنة 2016. وأبرزت المديرية، في نشرة إحصائية للدين الخارجي للخزينة متم سنة 2017، أن الدين الخارجي للخزينة يمثل 31 بالمائة من الناتج الداخلي الخام سنة 2017 مقابل 30,8 بالمئة سنة قبلها.

* الأحداث المغربية :

– بعد فترة رمادية اختار فيها المساندة النقدية، حزب الاستقلال يستعد للقطع مع حكومة العثماني. ينتظر أن يعلن حزب الاستقلال عن قطيعته النهائية مع حكومة سعد الدين العثماني، في الدورة 21 المقبلة للمجلس الوطني، حيث سيحسم الحزب في تموقعه في الساحة السياسية، بعيدا عن تواجده بين المنزلتين، لا هو ضمن الأغلبية ولا ضمن المعارضة.

– تنسيقية منتجي الحليب تقاطع المعرض الدولي للفلاحة. انتقدت التنسيقية الجهوية بمنتجي الحليب واللحوم الحمراء والمنتجات الفلاحية، في بلاغ لها، موقف مسؤولي وزارة الفلاحة والصيد البحري، ورفضهم الجلوس للحوار قصد مناقشة مجموعة مشاكل يعانيها أغلب الكسابة ومنتجي الحليب. وبررت التنسيقية تنظيم وقفات احتجاجية إبان انعقاد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس برفض الوزارة الوصية إصدار قانون تربية المواشي، وفتح حوار مع منتجي الحليب والكسابة بشأن مطالبهم ومكتسباتهم، والتي تضمن القوت اليومي لآلاف الفلاحين، تماشيا مع الأهداف العامة والمسطرة بالبرنامج الوطني للمخطط الأخضر.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة