صحف: السلامة الصحية للمغاربة مهددة وإسبانيا تستقطب الأثرياء المغاربة

حرر بتاريخ من طرف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..

 

* أخبار اليوم:

– السلامة الصحية للأجراء مهددة بالمغرب. تقارير صادمة حول حوادث الشغل بالمغرب تمت إثارتها داخل اجتماع لجنة القطاع الخاص المنعقد في إطار الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية. واللقاء الجديد الذي انعقد أول أمس الأربعاء وناقش محور الحماية الاجتماعية عند الموظفين والأجراء، شهد تقديم تقارير من قبل النقابات تتحدث عن وجود 200 ألف حادثة شغل سنويا، وهي التقارير التي استندت على معطيات شركات التأمين، في ظل غياب تام لأية إحصائيات رسمية حول هذا الموضوع.

– أكد رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن استقلال القضاء في حد ذاته ليس هو الهدف، بل هو وسيلة من أجل تمكين القضاة من الآليات الملائمة لإصدار أحكام عادلة، وأن يكون القاضي مستقلا معناه ألا يخضع لإدارة جهات أخرى، حكومية كانت أو غيرها. وشدد على أن النيابة العامة خصم لكل من يخالف القانون، ونحن نيابة عامة مواطنة موجودون لخدمة الشعب المغربي، والحديث عن تغول النيابة العامة غير مؤسس من الناحية القانونية، لأنه إذا قارنا وضع النيابة العامة الآن بوضعها عندما كانت تحت سلطة وزير العدل، سنجد أن رئيسها فقد الكثير من الصلاحيات.

 

* المساء:

– أعلنت إسبانيا عن مشروع لاستقطاب الأثرياء المغاربة، إذ كشفت معطيات صادرة عن مسؤولين عن السياحة أن الحكومة الإسبانية ستدعم ماليا رجال الأعمال المحليين لإطلاق خطوط بحرية تربط المغرب بسبتة المحتلة، لدخول 200 مغربي يوميا بقدرة شرائية كبيرة جدا بشكل يجنبهم الوقوف في طوابير المعابر يوميا. ويأتي المشروع بسبب الاختناقات الحدودية التي تجعل القادمين إلى المدينة ينتظرون لساعات، وقال مسؤول محلي إن القوارب ستنقل السياح المغاربة في عطل نهاية الأسبوع بثمن أجرة سيارة “طاكسي”.

– شرعت المديرية العامة للأمن الوطني في إدماج مجموعة من التطبيقات الجديدة ضمن النظام المعلوماتي الخاص بتدبير مخالفات السير والجولان، والمتعلقة على الخصوص بمراقبة التدبير المالي للمبالغ المحصل عليها بموجب الغرامات التصالحية والجزافية المستحقة عن مخالفات السير، وتتبع مطابقتها مع محاضر المخالفات المنجزة من قبل فرق السير والجولان التابعة للأمن الوطني. وكشف مصدر مسؤول أن هذه التطبيقات ستمكن من القطع مع بعض الاختلالات التي كانت تطبع أحيانا طريقة التصرف في جزء من الأموال المتأتية من تحرير أزيد من مليون مخالفة سنويا.

 

* الأحداث المغربية :

– تدارس مجلس الحكومة، في اجتماعه الأسبوعي أمس الخميس، مشروع مرسوم يقضي بفتح أجل جديد لإيداع طلبات الاستفادة من التفويت المنصوص عليه في القانون المتعلق بتفويت بعض القطع الأرضية الفلاحية، أو القابلة للفلاحة من ملك الدولة الخاص إلى مستغليها بصفة منتظمة. ويهدف مشروع المرسوم إلى تمكين الفلاحين المستغلين لهذه الأراضي الذين لم يتمكنوا من وضع الملفات المتعلقة بطلباتهم في الآجال المحددة في المرسوم السالف الذكر بفتح أجل جديد لمدة سنتين تبتدئ من تاريخ نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية.

– قالت مصادر عليمة إن ضباطا مغاربة سيحلون بروسيا، بعد أسابيع قليلة من الآن، من أجل التنسيق مع سلطات فيدرالية روسيا، لضمان حماية أمنية عالية للوفد المغربي، الذي سيشارك في مونديال روسيا، والذي من المقرر أن ينطلق يوم 14 يونيو القادم. وأضافت المصادر ذاتها، أن تعليمات عليا أعطيت للمصالح الأمنية المغربية بضرورة توفير كل شروط الأمان للوفد المغربي في روسيا، والمكون من الفريق الوطني والمسؤولين الوزاريين والإداريين، الذين سيمثلون المغرب في هذا العرس الرياضي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة