شركة “ALSA” الإسبانية تفوز بصفقة ضخمة لتدبير النقل العام بالرباط

حرر بتاريخ من طرف

فازت شركة “ألزا” الإسبانية، يوم أمس الأربعاء فاتح غشت الجاري، بعقد بقيمة مليار يورو لضمان تشغيل خدمة حافلات النقل العمومي في العاصمة الرباط، وضواحيها، خلال الـ15 سنة المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” أن العقد الجديد وقعه مدير “ALSA” في المغرب، البرتو بيريث، في مقر بلدية الرباط، بينما قال عمدة العاصمة محمد صديقي: “نحن سعداء للغاية، إنها شركة معروفة ورأينا نتائجها وجودتها في المدن التي تقدم فيها خدماتها”.

وأفاد البرتو بيريث، أن شركة “ألزا” التي تتولى تقديم خدمات النقل الحضري بالحافلات في مراكش وأكادير وطنجة وخريبكة، يصل حجم أعمالها 57 مليون يورو سنويا، وهو مبلغ ينتظر أن يرتفع إلى 100 مليون مع توقيع “عقد الرباط”.

ويرتقب أن تنقل الشركة الإسبانية، 109 ملايين راكب سنويا في الرباط وضواحيها، وذلك في إطار مشاركتها في تحالف مع “سيتي بيس” المغربية الذي ستتولى فيه الإدارة ولها 51% من الأسهم.

ولتحقيق هدفها، صممت شركة “ALSA” خريطة جديدة للنقل بالعاصمة الرباط وضواحيها، وأحدثث 61 خطا، فيما ستوفر 1.600 فرصة عمل لسائقي حافلات من أحدث طراز، مزودة بكاميرات مراقبة ومقاعد للمعاقين وبطاريات كهربائية.

وحدد العقد الجديد للشركة الإسبانية، ثمن بيع التذاكر في 05 دراهم عوض 04 حاليا، بموجب عقد تحالف مجموعة “ألزا – سيتي بيس”، والتي ستتولى توفير طاقم العمل والمواد والصيانة، ولم يدخل فقط تحت إدارتها شراء أسطول الحافلات الجديدة باستثمارات تصل 14 مليون يورو.

يذكر أن شركة “ALSA” قامت بمهام مثل تدريب سائقي سيارات الأجرة والحافلات، إضافة إلى تشغيل الحافلة السياحية في مراكش التي تعد الأولى من نوعها في المملكة، وذلك في إطار المهام التي حضيت بعقودها بـ4 مدن مغربية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة