شركة بليجيكية تعتزم انشاء مصنع لصناعة أجهزة خاصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت الشركة البلجيكية “جون كوكيريل”، عن عزمها إنشاء مصنع ضخم مخصص لصناعة أجهزة التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر داخل المملكة المغربية، ليكون هو المصنع الأول من نوعه في القارة الإفريقية.

وحسب بلاغ للشركة، فإنها أبرمت اتفاقية مع شركة مغربية متخصصة في الطاقة، من أجل الشروع في تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي التي سيتم استخدامها في انتاج وقود الهيدروجين الأخضر، بعد إنشاء مصنع من نوع “Gigafactory” الضخم.

كما أشار البلاغ إلى أن شركة “جون كوكيريل”، ستُطلق مشروعا مشتركا مع الشركة المغربية، سيكون خاصا بتطوير حلول الهيدروجين الأخضر في المغرب، مشيرة إلى أن هذا يدخل في إطار مساهمة الشركة في المجهودات والمساعي المغربية والدولية المرتبطة بالطاقة الخضراء.

كما تتطلع شركة “سي دبليو بي غلوبال” (CWP GLOBAL) إلى توقيع اتفاقية مع الحكومة خلال العام الجاري، لإنشاء مشروع هيدروجين أخضر باستثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار. المشروع الذي يحمل اسم “أمون” (AMUN) يُتوقع أن ينتج 15 جيغاواط من الطاقة الخضراء اللازمة لإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر، وهي الكمية الضرورية لإنتاج نحو 6 ملايين طن من الأمونيا الخضراء.

الإنتاج المتوقع من المشروع يمثل ثلث الهدف المسطر من الحكومة، إذ تتطلع المملكة إلى إنتاج 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، وفق سيناريو متفائل، بالاعتماد على إمكانات البلاد في مجال الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر، لتسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة