شركة “ألزا” تطلق خدمة أول حافلة تعمل بالطاقة الهجينة بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت شركة “ألزا” أمس الأربعاء عن إطلاق أول حافلة تعمل بالطاقة الهجينة بالمملكة المغربية بعد عام من تشغيل حافلاتها السياحية بمدينة طنجة.

ويوفر هذا النوع من الحافلات ما يصل إلى 30 بالمائة من الديزل وهو الأول في المملكة المغربية، وتنوي بذلك مدينة طنجة وشرركة ألزا تعزيز الاستدامة البيئية للنقل السياحي باستخدام هذه التكنولوجيا المختلطة.

وبالإضافة إلى تقليل استهلاك الوقود وانبعاث ثاني أكسيد الكربون، فإن تقنية ‘’Hybrid Volvo‘’المختلطة أو الهجينة ‘’الديزل – الكهرباء’’، لها انعكاسات إيجابية أخرى على المسافرين والمواطنين في المدينة، بفضل المحرك الكهربائي، حيث تكون انطلاقة الحافلة شبه صامتة، كما تتوفر الحافلة على أرضية منخفضة من أجل سهولة الولوج، ويكون المحرك قويا بما يكفي لضمان احترام أفضل للجدولة الزمنية.

ويبلغ طول الحافلتين الهجينتين الجديدتين، وفق بلاغ للشركة، 12 مترا، ويمكن لكل حافلة نقل 57 راكبا، حيث يتم تشغيل هذا النوع من الحافلات بواسطة محرك هجين مواز يجمع بين محرك ديزل ومحرك كهربائي.

ويقوم المولد بتحويل الطاقة الناتجة أثناء الكبح إلى طاقة كهربائية في الرحلات التي تتضمن العديد من التوقفات وإعادة النطاق، وهذا هو الحال بالنسبة لكلتا الجولتين السياحيتين، يمكنها تخزين ما يكفي من محرك الديزل عند بدء التشغيل، وعندما تتنقل الحافلة بسرعة، تكون طاقة استخدام المحرك الكهربائي منخفضة.

الحافلتان البانوراميتان من طابقين، يضيف البلاغ، متوفرة على مدار الأسبوع لتقديم خدمة سياحية اختيارية بين رحلتين في مدينة طنجة ، وذلك على طول كل مسار من الرحلتين، وسيتمكن الزبون من الاستماع إلى تعليق اختياري من 8 لغات مختلفة يكشف تاريخ الآثار التي يمر بها في كل مسار.

*- مدارات الحافلتين:

1 -مدار طنجة المدينة: ميناء طنجة المدينة- ساحة 9 ابريل (سوق بارا) -قصر موالي حفيظ –القصبة – القبور الرومانية – مسجد محمد الخامس – شارع محمد الخامس –سور المعجازين – ساحة األمم – محطة القطار TGV – المنظر الجميل – فيال هاريس – شارع

محمد السادس – الكورنيش – المارينا – ميناء طنجة المدينة.

2 -مدار مغارة هرقل: ميناء طنجة المدينة – مرقالة – المركز التجاري – القصر الملكي – بيرديكاريس ،الرميالت – كاب سبارتيل – شاطئ الشمس – مغارة هرقل – عودة الى كاب سبارتيل – بيرديكاريس ،الرميالت – بوبانا – مرقالة- ميناء طنجة المدينة.

*- توقيت عمل الحافلتين:

• تبدأ خدمة الحافلات السياحية من الساعة 9 صباحا.

• من الساعة 00:9 إلى الساعة 00:11 كل 30 دقيقة، يتم تخطيط الخروج من الميناء إلى مدار طنجة المدينة.

• من الساعة 00:11 كل 60 دقيقة، يتم تخطيط الخروج من الميناء إلى مدار طنجة المدينة.

• من الساعة 00:12 ،كل ساعتين يتم تخطيط الخروج من الميناء إلى مدار مغارة هرقل.

• تغادر الحافلة األخيرة نحو مدار طنجة المدينة على الساعة السادسة مسا ًء وتنطلق حافلة أخرى لتوافق وقت غروب الشمس في كاب سبارتيل.

*- الأسعار:

1 -الكبار 130 درهم

2 -الأطفال 60 درهم

3 -ذوي الإحتياجات الخاصة 60 درهم

4 -الكبار المقيمين بالمغرب 80 درهم

5 -الأطفال المقيمين بالمغرب 40 درهم

6 -ذوي الإحتياجات الخاصة “المقيمين بالمغرب” 40 درهم

7 -مجانا بالنسبة للأطفال دون سن 6 سنوات.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة