سلطات مراكش تمنع وقفة الأطباء الداخليين و المقيمين بساحة جامع الفنا

حرر بتاريخ من طرف

أصدرت سلطات مراكش، قرارا كتابيا يقضي بمنع الأطباء الداخليين و المقيمين من تنظيم وقفة وطنية بساحة جامع الفنا، كان من المقرر تنظيمها يوم غد السبت.

وقال محمد الشهبوني المسؤول عن التواصل باللجنة الوطنية للأطباء الداخليين و المقيمين،  في تصريح لـ”كشـ24″، إن اللجنة الوطنية تلقت قرار المنع كتابيا من السلطات، و أنها استجابت لقرار المنع لاحترامها للضوابط القانونية.

وردا على سؤول حول سبب إختيار ساحة جامع الفنا لتنظيم هذا الشكل الإحتجاجي، أكد الشهبوني أن الوقفة ليست وقفة احتجاجية كلاسيكية، وإنما عبارة عن شكل نضالي إبداعي جديد من خلال تنظيم حلقية تعرض فيها مسرحية كوميدية تلخص معاناة الأطباء الداخليين والمقيمين.

 وأكد الشهبوني أن هذا الشكل الإحتجاجي كان يهدف إلى دق ناقوس الخطر بعد نحو شهرين من الإضراب المفتوح الذي يخوضه الأطباء الداخليون والمقيمون، قبل أتخاذ خطوات نضالية أكثر تصعيدا، من خلال توسيع رقعة الإضراب لتطال مصالح الإستشفائية برمتها، مع استثناء المستعجلات واقسام الإنعاش لحمل الوزارة الوصية على الإستجابة لمطالبهم.

ولوح المتحدث باللجوء إلى استقالات جماعية من القطاع في حال استمرت وزارة الوردي في ادارة ظهرها للأطباء الداخليين والمقيمين وعدم الإنكباب على معالجة ملفهم المطلبي.

ويطالب الأطباء المقيمون والداخليون بتطبيق اتفاقيات تم توقيعها في عهد حكومة الفاسي، والإفراج عن تعويضات الحراسة الإلزامية والتي لم يتوصل بها الأطباء على الرغم من هزالتها منذ سنة 2007، الرفع من الأجور، تحسين ظروف التكوين واعتماد منظومة جديدة في تقييم المعارف بالنسبة للأخصائيين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة