سكوب.. ضبط العشرات من حالات الغش في اليوم الثالث من امتحانات الباك بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

علمت كشـ24 من مصادر مطلعة، ان لجان مراقبة امتحانات اختبارات المحطة الأولى من الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لدورة يونيو 2022، الخاصة بالقطب العلمي والتقني والمهني، ضبطت اليوم الاربعاء 22 يونيو بمراكش، العشرات من حالات الغش التي سجلت جلها اليوم بثانوية ابن تومرت بمقاطعة المنارة.

وحسب المعطيات التي توصلت بها “كشـ24″، فقد تم ضبط ازيد من 40 سماعة خاصة بأجهزة vip مخصصة للغش في الامتحانات من خلال استقبال المعطيات والاجوبة عن بعد، ما استدعى إقصاء المتورطين وفتح تحقيق في الواقعة.

ووفق مصادرنا فقد دخلت مصالح الامن بمراكش على الخط، حيث فتحت تحقيقا للوصول الى الاطراف المساهمة في توفير الاجوية للمتورطين من اجل ترتيب الجزاءات.

وتعتبر معدات الاتصال التي تستعمل في عمليات الغش المدرسي، والتي تتكون من بطاقات للاتصال الهاتفي موصولة بسماعات لاسلكية وبطاريات للشحن، من ابرز التحديات التي تواجه لجان مكافحة الغش خلال الامتحانات خصوصا بعد انتشارها بشكل واسع خلال السنوات القليلة الماضية.

ويشار أن العقوبات التي تنتظر مرتكبي الغش في الامتحانات المدرسية، يحددها القانون رقم 02.13 الصادر بشأن تنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.126 بتاريخ 25 غشت 2016، في الحبس من شهر إلى سنة وبغرامة تتراوح بين 5000 و10000 درهم أو بإحدى العقوبتين في حالة استعمال وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان أو تعويض المترشح المعني باجتياز الامتحان بغيره.

كما تنص العقوبات على الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين والغرامة من 1000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة تسريب مواضيع الامتحان للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة في الإجابة عنها، وبالغرامة من 2000 إلى 5000 درهم في حالة تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا أو بأي وسيلة أخرى بين المترشحات والمترشحين أو حيازة أو استعمال الآلات والوثائق والمخطوطات غير المرخص بها أو استعمال الوسائل الإلكترونية كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أم غير مشغلة داخل فضاء الامتحان.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة