سابقة: بان كي مون يدعو إلى إدراج مقترح الحكم الذاتي ضمن أجندة التفاوض

حرر بتاريخ من طرف

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقريره الصادر اليوم الثلاثاء، إلى إدراج المقترح المغربي المتعلق بالحكم الذاتي في الصحراء ضمن أجندة التفاوض بين المغرب و جبهة “البوليساريو”، في سابقة هي الأولى من نوعها في تقارير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء، منذ تقلده المنصب قبل 10 سنوات، 

وتطرق بان كي مون في تقريره الذي وزعه في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء على أعضاء مجلس الأمن الـ 15، في جلسة مغلقة، بشكل صريح إلى مقترح المغرب الذي قدمه سنة 2007، والقاضي بمنح حكم ذاتي لأقاليم الصحراء، في الوقت الذي تحدث فيه في تقاريره السابقة عن “الدخول في مفوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو من أجل التوصل إلى حل متوافق عليه بين الطرفين”.

وحث بان كي مون جميع الأطراف، على الدخول في مفاوضات جادة بدون شروط وبحسن نية، “من أجل التوصل إلى سياسي مقبول من الطرفين، يؤدي إلى تقرير مصير شعب الصحراء”، على حد تعبيره.

وأشار أيضا إلى “ضرورة الاتفاق على طبيعة وشكل ممارسة تقرير المصير”، وعند هذه النقطة أشار إلى المقترح المغربي كأرضية للتفاوض.

هذا ولم يخف بان كي مون أسفه عن مسلسل شد الحبل بينه وبين الرباط بعد تصريحاته الأخيرة بمنطقة بئر الحلو، عندما وصف التواجد المغربي في الصحراء بـ “الاحتلال”.

وعبر بان كي مون عن قلقه من أي يؤدي طرد المغرب إلى 84 عضوا من “المينورسو” المدنيين، إلى خرق لقرار وقف إطلاق النار واستئناف الأعمال العدائية، مع خطر ما قد يصاحب ذلك من تصعيد إلى حرب شاملة، سوف تنمو بشكل كبير في حال أن البعثة اضطرت للمغادرة أو وجدت نفسها غير قادرة على تنفيذ المهمة التي كلفها بها مجلس الأمن.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة