زيادة بأكثر من 200 في المائة في إنتاج الحبوب بإقليم تاونات

حرر بتاريخ من طرف

بلغ إجمالي إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي 2020 – 2021 في إقليم تاونات نحو 7.19 مليون قنطار مقابل 2.31 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي 2019- 2020 وهو ما يمثل زيادة جد مهمة تقدر ب 212 في المائة .

وحسب المديرية الإقليمية للفلاحة بإقليم تاونات فإن إنتاج الحبوب بالإقليم خلال الموسم الفلاحي الحالي توزع ما بين القمح الصلب بمليون و 829 ألف قنطار والقمح الطري ب 4 مليون و 11 ألف قنطار والشعير بمليون و 25 ألف قنطار.

وتشير المديرية إلى أن مجموعة من العوامل الجغرافية والمناخية ساهمت بشكل كبير خلال الموسم الحالي في الرفع من مستوى الإنتاج وكانت لها تأثيرات جد إيجابية على تنمية وتطوير جميع محاصيل الحبوب وعلى إنتاجها على صعيد الإقليم مؤكدة أن الإنتاج كان جد إيجابي مقارنة بالأرقام المسجلة خلال السنوات الماضية.

واستعرض نفس المصدر مختلف الإجراءات والتدابير التي تم اعتمادها من أجل الحد من تطور الأمراض الفطرية على مستوى محاصيل الحبوب ومن بينها على الخصوص اعتماد برنامج للتوعية ومكافحة الأمراض لفائدة المزارعين والفلاحين بهدف دعم وتعزيز معالجة الزراعات حسب الأمراض، خاصة التي تصيب الحبوب.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع المؤسسات والهيئات المحلية التابعة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بتعاون وتنسيق مع السلطات المحلية .

ويتميز إقليم تاونات بالتربة المناسبة جغرافيا لزراعة الحبوب وهي أراض منبسطة بالإضافة إلى ظروف مناخية مواتية حيث تتهاطل الأمطار بشكل منتظم فضلا عن درجات الحرارة المنخفضة التي ميزت الموسم الفلاحي لعام 2020 ـ 2021 .

وحسب المديرية الإقليمية للفلاحة بتاونات فإن كل هذه العوامل ساعدت على تبني هذا النوع من الزراعات من قبل فلاحي الإقليم لاسيما في دائرتي تيسة وقرية أبا محمد.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة