زواج “الكونطرا” يخيم على أشغال خلية العنف بابتدائية قلعة السراغنة

حرر بتاريخ من طرف

زواج
في إطار اجتماعاتها الدورية، اجتمعت اول أمس الثلاثاء 31 مارس اللجنة المحلية على مستوى الدائرة القضائية بالمحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة، الرامية الى توفير الحماية للنساء والأطفال ضحايا العنف.
 
في بداية اللقاء الذي ترأسه وكيل الملك “المصطفى كاملي” والذي قدم عرضا شاملا حول أشغال الخلية ومسارها، وأشاد بأداء جمعيات المجتمع المدني، أشار أيضاً الى انخفاض حالات العنف مع بداية السنة الجارية، حيث أشارت مداخلات الحاضرين الى ان مرد هذا الانخفاض ، يمكن ان يكون نتيجة لتفعيل دور الوساطة الاجتماعية، والسعي للمصالحة فيما يتعلق بالحالات المؤهلة لذالك.
 
غير ان الموضوع الساخن الذي خيم على الاجتماع ، هو انعقاده بعد مرور اقل من شهر على بث برنامج “بدون حرج”، الذي تبثه قناة “ميدي 1تيفي”، والذي خصص لموضوع ما سمي ب”زواج الكونطرا”، حيث ساد الانطباع لدى المشاهدين ، ان ساكنة قلعة السراغنة تبيع بناتها مقابل مبالغ مالية متفاوتة.
 
كان المصطفى كاملي وكيل الملك، هو من اثار الموضوع داخل الاجتماع، مؤكدا على ان كل المتدخلين، معنيون بتصحيح صورة الإقليم لدى الرأي العام، مشيرا أيضاً الى كون ما يسمى بـ”زواج الكونطرا” لا يعدو كونه شكلا من أشكال التحايل المتعددة لتزويج القاصر.
 
في هذا السياق، دعا وكيل الملك الجمعيات الحاضرة للتبليغ عن كل الحالات التي قد وعرض عليهم، حتى تكون عبرة للآخرين، وقال بنبرة حادة:”لا يمكن أبدا ان اتساهل في موضوع القاصر”، كما دعا الى تنظيم يوم دراسي في موضوع زواج القاصر، بغرض احتواء الظاهرة، وإزاحة الصورة النمطية عن الإقليم، هذا، وقد بدا الإعداد المادي والأدبي لليوم الدراسي المشار اليه عبر تشكيل لجينة بدأت في مباشرة أشغالها.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة