رواية ياسين عدنان حول مراكش تنافس على جائزة “البوكر” للرواية العربية

حرر بتاريخ من طرف

عبر الكاتب والإعلامى المغربى ياسين عدنان، عن سعادته لوصول رواية “هوت ماروك” الصادرة عن دار العين للنشر، إلى القائمة الطويلة لجائزة “البوكر” للرواية العربية، فى دورتها العاشرة لعام 2017.

وقال ياسين عدنان فى تصريح صحفي ان من المهم ما يلاحظ فى السنوات الأخيرة من وتيرة حضور الرواية المغربية فى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، ففى السنوات الماضية تتراوح الأعمال ما بين 2 أو ثلاث روايات، وهو ما يعنى أن الرواية المغربية صار لها حضور كبير فى المشهد العربى، وهو مكسب بالنسبة له بالنسبة للرواية المغربية.

وأضاف ياسين عدنان أنه فى هذه الرواية حاولت أن أكتب مدينتى مراكش، وأن أقدمها بصورة لم تكتب من قبل، فأنا أنتمى إلى مدينة ساحرة مارست سحرها على الكثيرين ومن كتاب فائزين بجائزة نوبل، وكان لدى إحساس دائم بأن أبناء هذه المدينة لم يكتبوا مدينتهم بعد.

وفيما يلى عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2017، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدى لأسماء الكتاب:

رواية “فهرس” لسنان أنطون  (منشورات الجمل) – العراق، رواية “السبيليات” لإسماعيل فهد إسماعيل  (نوفا  بلس للنشر والتوزيع) – الكويت، رواية “زرايب العبيد” لنجوى بن شتوان (دار الساقي) – ليبيا، رواية “المغاربة” لعبد الكريم جويطى (المركز الثقافى العربي) – المغرب رواية “سنة الراديو” لرينيه الحايك (دار التنوير لبنان) – لبنان، رواية “مذبحة الفلاسفة” لتيسير خلف (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) – سوريا، رواية “أولاد الغيتو – اسمى آدم” لإلياس خورى  (دار الآداب) – لبنان، رواية “مقتل بائع الكتب” لسعد محمد رحيم  (دار ومكتبة سطور) – العراق، رواية “باولو” ليوسف رخا (دار التنوير مصر) – مصر، رواية “منتجع الساحرات” لأمير تاج السر  (دار الساقي) – السودان، رواية “فى غرفة العنكبوت” لمحمد عبد النبى  (دار العين) – مصر، رواية “هوت ماروك” لياسين عدنان (دار العين) – المغرب، رواية “موت صغير” لمحمد حسن علوان  (دار الساقي) – السعودية، رواية “غرفة واحدة لا تكفى” لسلطان العميمى (منشورات ضفاف) – الإمارات، رواية “سفاستيكا” لعلى غدير  (دار ومكتبة سطور) – العراق، رواية “أيام التراب” لزهير الهيتى (دار التنوير تونس) – العراق. ياسين عدنان، أديب وإعلامى مغربى، من مواليد مدينة آسفى، المغرب، عام 19700. يعيش منذ طفولته الأولى فى مراكش ويشتغل فى الصحافة الثقافية العربية منذ أزيد من عقدين. أصدر من مراكش سنة 1991 مجلة “أصوات معاصرة”، ثم منشورات “الغارة الشعرية” التى اعتبرت تكتلاً للحساسية الشعرية الجديدة فى المغرب مع بداية التسعينيات. ويعد ويقدم ياسين عدنان البرنامج الثقافى التلفزيونى الأسبوعى “مشارف” ابتداء من 2006 حتى اليوم. له أربعة دواوين شعرية وثلاث مجموعات قصصية إضافة إلى كتاب عن مراكش، “مراكش: أسرار معلنة” بالاشتراك مع سعد سرحان 2008، و”شهرزاد المغربية: شهادات ودراسات حول فاطمة المرنيسى” 20166.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة