رفض التسجيل بالبكالوريا القديمة.. الاشتراكي الموحد يطالب جامعة فاس بالتوضيحات

حرر بتاريخ من طرف

دعت شبيبة الحزب الاشتراكي الموحد، رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الل، إلى الكشف عن التدابير التي اتخذها لتجاوز رفض قبول التسجيل بالبكالوريا “القديمة”.  وقالت إن عدم قبول تسجيل مجموعة من المواطنات والمواطنين بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمبرر تقادم شهادة البكالوريا، يتنافى مع مضامين الدستور المغربي وخاصة الفصل 31 الذي ينص على تعليم ميسر للولوج.

كما أوردت أن الرفض  يتناقض مع أيضا المادة 3 من دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة في الدراسات الأساسية والمهنية الذي نص على فتح تكوينات الإجازات في الدراسات الأساسية على مستوى الفصل الأول في وجه حاملي البكالوريا. وتحدثت حركة الشبيبة الديمقراطية التقدمية عن وجود  مجموعة من الأحكام القضائية التي رفضت مبرر تقادم البكالوريا. كما أكدت على أن القانون المرتبط بالميثاق الوطني للتربية والتكوين ضمن لكل المغاربة التعليم على وجه المساواة.

وتساءلت، في المراسلة الموجهة إلى رئيس جامعة فاس، رضوان المرابط، عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها لتسجيل كل المواطنات والمواطنين الحاصلين على البكالوريا دون تحديد صلاحية لها.

وكان وزير التعليم العالي، قد وعد، في آخر ندوة صحفية له، يوم الثلاثاء الماضي، على أن الوزارة تعمل على تجاوز هذا المشكل، وذلك عن طريقة الرقمنة. وقال إن الملف سيتم حله في الأيام القادمة.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة