رغم وجود شركة التغذية.. ادارة CHU مراكش تخصص 270 مليون لشراء مواد غذائية

حرر بتاريخ من طرف

أطلقت ادارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس مراكش طلب عروض يتعلق بشراء مواد التغذية و البقالة لفائدة الأطباء الداخليين بكلفة تقديرية بمبلغ اقصى حدد في 2,7 مليون درهم سنويا .

وكما هو معروف فإن الأطباء الداخليين أثناء عملهم يستفيدون من الوجبات الغذائية المقدمة من طرف الشركة المكلفة بإعداد الاغذية للأشخاص المداومين و كذا للمرضى ضمن صفقة اخرى مبرمة مع ادارة المركز الاستشفائي الجامعي.

و من غرائب طلب العروض هذا ،انه يتضمن كميات كبيرة من المواد الغدائية ، فمثلا تم طلب 27000kg من الفاصوليا البيضاء كأقصى كمية خلال سنة واحدة ، اي ما يعادل حوالي 74kg من الفاصوليا البيضاء يوميا ، بالإضافة الى مواد اخرى بكميات كبيرة جدا.

و من خلال قراءة ملفات هذا الطلب للعروض يتبين انه حدد مكان تسليم هذه المواد على مستوى مستشفى ابن نفيس ، و الذي لا يتوفر على اي مطبخ خاص بالفئة المذكورة في الملف. ، علما ان هناك داخلية خاصة بهم توجد على مستوى مدخل الادارة العامة .

و بعد تحليل الصفقات السابقة لنفس طبيعة المواد بالنسبة للسنوات الماضية، يتبين ان هذه السنة عرفت رفعا كبيرا لميزانية هذه المواد بشكل كبير ،حيث بلغت قيمة الصفقة خلال سنة 2018 حوالي 330 الف درهم فيما وصلت قيمة الصفقة خلال سنة 2019 لمبلغ اقصى اجمالي حوالي 1,1 مليون درهم ، ليتم تقدير حوالي 2,7 مليون درهم لسنة 2022.

و تساءلت فعاليات متابعة للشان الصحي بالجهة عن النصوص القانونية التي اعتمدتها إدارة المركز الاستشفائي لاقتناء هذه المواد لفئة دون باقي الفئات ، علما ان هناك الاطباء الداخليين و الأطباء المتطوعين و الممرضين و الاداريين و التقنيين و المهندسين و المتصرفين…..و ذالك رغم تعاقد الإدارة مع شركة الأغذية.

كما تساءلت ذات الفعاليات عن الجهات المسؤولة عن تدبير هذه المواد ، علما ان هناك جمعية للأطباء الداخليين التي يتجدد مكتبها بشكل دوري ، و التي لا يمكن معها تتبع هذه الصفقة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة