رغم “كورونا”… مراكش تبصم على حضور مشرّف عالميا ضمن أفضل الوجهات السياحية

حرر بتاريخ من طرف

رغم التداعيات الاقتصادية الوخيمة لجائحة فيروس “كورونا” المستجد، تمكنت مدينة مراكش من الحفاظ على جاذبيتها ومكانتها كوجهة سياحية عالمية تفرض نفسها في المؤشرات والتقارير الدولية، آخرها مؤشر ” أفضل 100 وجهة سياحية عالمية” لعام 2021، الذي بوأ المدينة الحمراء المرتبة الـ84 عالميا من أصل 100 مدينة شملها المؤشر، الصادر عن مؤسسة “يورومونيتور إنترناشيونال”، التي تتخذ من لندن مقراً لها.

وجاءت مراكش في مرتبة متقدمة عالميا في المؤشر الفرعي المتعلق بـ “الصحة والسلامة”، حيث احتلت المركز الـ26، و المرتبة الـ95 في مؤشر الاستدامة، و الـ80 في مؤشر البنية التحتية السياحية، و الــ 22 في مؤشر السياسة السياحية والجاذبية، و الـ104 في الأداء السياحي، و الـ110 في مؤشر الأداء الاقتصادي والتجاري.

على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، جاءت مدينة مراكش في المركز الثامن، خلف دبي التي حصدت المركز الأول أوسطيا، و الثاني عالميا، على مؤشر أفضل 100 مدينة كوجهة سياحية عالمية لعام 2021، فيما حلّت أبوظبي في المركز الـ 25 عالمياً والثاني أوسطياً، والشارقة في المركز الرابع أوسطياً بعد الدوحة.

عالميا، تصدرت باريس التصنيف العالمي، بسبب أداء السفر المحلي القوي خلال عام 2021، فيما حلت أمستردام في المركز الثالث، ومدريد رابعة، وروما في المركز الخامس وفق ما نقلته مجلة صناعة المغرب .

هذا، و يقارن المؤشر 54 مقياساً مختلفاً عبر 6 ركائز رئيسية لـ 100 وجهة، وذلك لتحديد أداء وجاذبية المدن، وتشمل الأداء الاقتصادي والتجاري، والأداء السياحي، والبنية التحتية لقطاع السياحة، ومدى الجاذبية السياحية وسياسات السفر، بالإضافة إلى الصحة والسلامة، والاستدامة.

كما يوفر مؤشر أفضل 100 وجهة سياحية تحليلاً شاملاً ومتعدد الجوانب لمراكز المدن الرئيسية والناشئة. والهدف من المؤشر هو مساعدة الشركات والمؤسسات السياحية على تحديد المدن التي تظهر إمكانات نمو قوية للسياحة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة