رغم كورونا.. مجلس النواب يقرر افتتاح الدورة الربيعية في موعدها

حرر بتاريخ من طرف

قرر مكتب مجلس النواب، افتتاح الدورة التشريعية الثانية يوم الجمعة 10 أبريل 2020، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور، وفق إجراءات تنظيمية تحدد من قبل المكتب بالتشاور مع الحكومة ومجلس المستشارين والفرق والمجموعة النيابية.

جاء ذلك في بلاغ صادر عن مكتب مجلس النواب، خلال اجتماع عقد اليوم الاثنين 30 مارس الجاري، حيث شكل موضوع تدبير عمل المجلس وتنظيم أشغاله تشريعا ورقابة وتواصلا مع الرأي العام أحد أبرز الموضوعات التي تناولها بالدرس والمناقشة.

وبخصوص جداول الجلسات الرقابية، قرر المجلس وضع برنامج عمل مؤقت للجلسات الأسبوعية لشهري أبريل وماي وحددها في مجموعة من القطاعات تبرمج بحسب تطور الأوضاع الميدانية ويتعلق الأمر بقطاعات تخص الصحة والداخلية والفلاحة والمالية والصناعة والتجارة والتربية الوطنية.

وبحسب البلاغ ذاته، فقد تم تحديد جلستين مخصصتين للأسئلة الشهرية الخاصة برئيس الحكومة خلال 13 أبريل و25 ماي 2020، مشيرا إلى أنه وضع نظاما خاصا لهذه الجلسات يحدد بصفة نهائية بالتشاور مع السيدة والسادة رؤساء الفرق والمجموعات النيابية.

وشدد المصدر ذاته، على أهمية نشر وإذاعة ما يجري في جلسات اللجن والجلسات العمومية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، مؤكدا أنه سيضع كافة الوسائل التقنية لبلوغ ذلك.

وبخصوص برنامج عمل المجلس التشريعي، أشار البلاغ ذاته، إلى أن المكتب اطلع وأحال على اللجن المختصة مشاريع قوانين تخص البيئة وتنظيم مهنة المحاسب ومكافحة غسل الأموال ومقترحات قوانين تتعلق بالسكنى والضمان الاجتماعي ودور الحضانة والحالة المدنية ومؤسسات الأعمال الاجتماعية لكل من موظفي وزارة العدل والأمن الوطني وقطاع الصحة وقدماء العسكريين وقدماء المحاربين ومقترح قانون يتعلق بالمناطق الجبلية.

وأكد مكتب المجلس استعداده التام للقيام بكافة الإجراءات والمبادرات التي من شأنها المساهمة في المجهود الوطني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة