رسميا..افتتاح المحطة الجوية الجديدة لمطار زاكورة+صور

حرر بتاريخ من طرف

وعرف افتتاح المحطة الجديدة، حضور كل من فؤاد حاجي عامل إقليم زاكورة وزهير محمد العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات و حميد مقدم مدير قطب الاستغلال المطاري بالمكتب الوطني للمطارات و عبد الرحيم شهيد رئيس المجلس الاقليمي لزاكورة، وفعاليات سياسية ومدنية.

وشمل هذا المشروع  الذي يروم إلى تطوير مطار زاكورة،  بناء محطة جوية جديدة بطاقة استيعابية تصل إلى 250 ألف مسافر في السنة، وبناء برج للمراقبة وبنايات تقنية وإدارية متعددة، والزيادة في طول وعرض المدرج، وتوسيع وتقوية موقف الطائرات.

ويأتي بناء هذه المحطة الجوية في إطار الشراكة التي وقعت سابقا بين المكتب الوطني للمطارات وجهة سوس ماسة درعة، وعمالة إقليم زاكورة الهادفة إلى تنمية القطاع السياحي بهذه الجهة.

وخصص لهذا المشروع غلاف مالي قدره 106,03 مليون درهم ممولة من طرف المكتب الوطنب للمطارات (86,03مليون درهم) وجهة يوس ماسة درعة (10مليون درهم)وعمالة إقليم زاكور(10مليون درهم).

وتبلغ مساحة المحطة الجوية الجديدة لمطار زاكورة 240 متر مربع ومساحة موقف الطائرات 15000 متر مربع بطاقة استعابية لطائرتين صنف B737، كما انه بإمكان مدرج المطار استقبال طائرة B737، كما يتوفر مطار زاكورة على تجهيزات اتصالات الملاحة الجوية: KHZ420,(2°W2011,FJA)ND.

وزودت المحطة الجوية الجديدة بأحدث التجهيزات التكنولوجية التي يمكن من استقبال المسافرين في أحسن الظروف من حيت الراحة وجودة الخدمات ،كما تم تزويدها بجميع التجهيزات الضرورية التي تستجيب للمعايير الدولية الجاري بها العمل والمتعلقة بالسلامة والأمن وجودة الخدمات( نظام لمعالجة الأمتعة، تجهيزات الأمن المطاري، نظام مراقبةالولوج، الأثات المطاري، التشوير والعلامات الخارجية، مراقبة الولوج والمراقبة بواسطة الكاميرات، عرض المعلومات وتجهيزات “CUTE”، نظام الإعلام المطاري، المحطة الكهربائية والإضاءة الخارجية، برج المراقبة، وحدة مكافحة الحرائق، مراقبة الأحوال الجوية).

وتشتمل المحطة على تجهيزات تتكون من 5 مكاتب التسجيل، و 8 مراكز للمراقبة الأمنية بالحدود (4مراكز بالإركاب) و (4مراكز بالوصول)، و 12 شاشة لعرض المعلومات منها (2شاشات بالبهو العمومي و 6 شاشات بمنطقة التسجيل و 3 شاشات ببهو الإركاب و 1 شاشة بمنطقة تسليم الأمتعة).

وتتكون بناية المحطة الجوية ذات مساحة 2700 متر مربع من البهو العمومي ومنطقة المغادرة الخاضعة للمراقبة الجمركية ومنطقة الوصول فضاء استقبال كبار الزوار.

و يمتد مطار زاكورة على مساحة إجمالية قدرها 2700 متر مربع وهو مايمكن من بلوغ طاقة إستعابية تصل إلى 250000 مسافر في السنة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة