دول عربية تعلن الجمعة أول أيام شهر رمضان

حرر بتاريخ من طرف

أعلنت مصر وتونس ولبنان والعراق أن الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك، ويأتي ذلك في ظل تدابير وقائية اتخذتها دول عربية وإسلامية لمواجهة تفشي جائحة كورونا فيما تتحرى السعودية وقطر ودول عربية وإسلامية أخرى رؤية هلال شهر رمضان، مساء غد الخميس الذي يوافق الثلاثين من شهر شعبان في التقويم الهجري.

ففي مصر، قال المفتي شوقي علام -في بيان متلفز مساء الأربعاء- إنه تحقق بواسطة اللجان الشرعية والعلمية للدار عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان بالعين المجردة، ووافق ذلك الحساب الفلكي أيضا مضيفا “وبذلك، يكون يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان”.

من جانبه، قال رئيس ديوان الوقف السني في العراق سعد كمبش، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة بغداد، إن رمضان يبدأ الجمعة، إثر عدم ثبوت رؤية هلال الشهر مساء الأربعاء. ومن المقرر أن يتحرى ديوان الوقف الشيعي هلال رمضان يوم الخميس.

أما في لبنان، فقد قالت دار الفتوى، في بيان، إنه “لم تثبت لدينا رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الخميس هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما”.

زفي تونس أعلن مفتي الجمهورية عثمان بطيخ، أن غدا الخميس 23 أبريل 2020، هو تمام الثلاثين من شهر شعبان من سنة 1441 هجرية، وأن بعد غد الجمعة (24 أبريل) هو أول أيام شهر رمضان لهذا العام.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة