دراسة حديثة تكشف.. لماذا يموت الرجال أصغر سنا من النساء؟

حرر بتاريخ من طرف

وفقا للنظرية الشائعة، فإن الرجال يعيشون حياة أقصر من النساء لأنهم يتعرضون لمخاطر أكبر، ولديهم وظائف أكثر خطورة، ويشربون ويدخنون أكثر، ويقصرون في استشارة الأطباء.

لكن الأبحاث التي أجراها العلماء في جامعة نيو ساوث ويلز بسيدني، تشير إلى أن السبب الحقيقي قد يكون أقل ارتباطا بسلوك الإنسان وأكثر ارتباطا بنوع الكروموسومات الجنسية التي نتشاركها مع معظم الأنواع الحيوانية.

فمعروف أن كل شخص يحمل 46 كروموسوما، منها كروموسومان يحددان الجنس، إذ يحمل الرجل كروموسومي “واي” و”إكس” (XY)، في حين تحمل المرأة نسختين من كروموسوم “إكس” (X) ليكون تركيبها الجيني هو “إكس إكس” (XX).

وفي دراسة نشرت يوم 4 مارس الجاري في “بيولوجي ليترز”، قام باحثون من كلية علوم الأرض والبيولوجيا بجامعة نيو ساوث ويلز للعلوم بتحليل جميع المؤلفات الأكاديمية المتاحة حول كروموسومات الجنس وعمرها، وحاولوا إثبات ما إذا كان أحد الجنسين يعيش أطول من الآخر بشكل متكرر على مستوى المملكة الحيوانية جميعها.

فرضية “إكس” غير المحمية

في هذه الدراسة، أراد الباحثون على وجه التحديد، اختبار “فرضية إكس غير المحمية” التي تشير إلى أن كروموسوم “واي” لدى الذكور أقل قدرة على حماية الفرد من الجينات الضارة المحمولة على كروموسوم “إكس”.

حيث تشير الفرضية إلى أنه، نظرا لأن كروموسوم واي أصغر من كروموسوم إكس ويكون غائبا في بعض الحالات كذلك، فإنه غير قادر على “إخفاء” كروموسوم إكس الذي يحمل طفرات ضارة، مما قد يعرض الفرد لاحقا للتهديدات الصحية.

على العكس من ذلك، لا توجد مشكلة من هذا القبيل في زوج من الكروموسومات المتجانسة “إكس إكس” (XX)، حيث يمكن لكروموسوم إكس الصحي أن يحل محل إكس آخر يحتوي على جينات ضارة، لضمان عدم التعبير عن تلك الجينات الضارة، مما يزيد من طول عمر الكائن الحي.

تقول المؤلفة الأولى بالدراسة طالبة الدكتوراه زوي زيروكوستاس، إنه بعد فحص بيانات العمر المتاحة على مجموعة واسعة من الأنواع الحيوانية، يبدو أن فرضية إكس غير المحمية تتأكد.

وهذه هي المرة الأولى التي يختبر فيها العلماء تلك الفرضية على التصنيف الحيواني بشكل شامل، ففي ما مضى كان قد تم اختبارها فقط داخل مجموعات قليلة من الحيوانات.

تقول الباحثة “نظرنا إلى بيانات العمر ليس فقط في الرئيسيات وغيرها من الثدييات والطيور، ولكن أيضا في الزواحف والأسماك والبرمائيات والعناكب والصراصير والجراد والخنافس والفراشات والعث وغيرها”.

مضيفة “وجدنا أنه عبر هذه المجموعة الواسعة من الأنواع، يميل الجنس غير المتجانس إلى الموت في وقت مبكر عن الجنس المتجانس، بنسبة 17.6% التي تم تحديدها في وقت سابق”.

طيور وفراشات وعث

ومن المثير للاهتمام ملاحظة هذا النمط نفسه من قبل الباحثين في فئات الحيوانات التي تمتلك كروموسومات عكس جميع الحيوانات الأخرى، حيث تحتوي الإناث على زوج من الكروموسومات غير المتجانسة ويحمل الذكور اثنين من الكروموسومات المتجانسة.

يظهر ذلك في الطيور والفراشات والعث، حيث يحتوي الذكر على كروموسومات جنسية متجانسة “زد زد” (ZZ)، في حين أن الأنثى لديها كروموسومات غير متجانسة “زد دبليو” (ZW)، وفي هذه الحالة وجد الباحثون أن إناث الطيور والفراشات والعث تموت عادة في وقت أبكر من نظرائها من الذكور، مما يعطي مصداقية لفرضية إكس غير المحمية، (في هذه الحالة “زد” هي غير المحمية).

لكن على الرغم من أن هذه الدراسة تؤكد على أن فرضية إكس غير المحمية هي تفسير معقول لتفوق أحد الجنسين على الآخر في متوسط العمر​​، فإن الباحثين فوجئوا بإحصاء واحد مختلف ظهر من البيانات التي تم تحليلها.

تقول المؤلفة الأولى للدراسة: “في الأنواع التي يكون فيها الذكور غير متجانسين (إكس واي)، تعيش الإناث حوالي 21% مدة أطول من الذكور. ولكن في أنواع الطيور والفراشات والعث، حيث تكون الإناث غير متجانسة (زد بليو)، فإن الذكور تتجاوز الإناث بنسبة 7% فقط”.

ببساطة، تموت الذكور غير المتجانسة (إكس واي) في وقت أقصر من الإناث غير المتجانسة (زد دبليو) عند مقارنتها بالجنس الآخر في نوعها.

في النهاية، توصي زيروكوستاس قائلة إن الدراسات المستقبلية لهذه الظاهرة يجب أن تختبر فرضية أثيرت في الورقة، وهي أن الفرق في العمر بين الجنسين يتناسب مع الفرق في طول الكروموسوم بين الجنسين، مما قد يساعدنا على فهم العوامل التي تؤثر على الشيخوخة. لكن في الوقت الحالي -وبحسب اعتقادها- تقف فرضية إكس غير المحمية كسبب رئيسي وراء ذلك.

المصدر : الجزيرة

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة