خطير : لسعات الأفاعي تضرب من جديد بجماعة تامصلوحت

حرر بتاريخ من طرف

خطير : لسعات الأفاعي تضرب من جديد بجماعة تامصلوحت
بجماعة تامصلوحت نواحي مراكش، كاد شخص ان يفارق الحياة عشية يومه الخميس 20 يونيو الجاري، نتيجة لسعة أفعى لذغته عندما كان يريد قضاء حاجته وعلى وجه السرعة فاجأته الأفعى التي كانت تتجول بإحدى المناطق الخالية التابعة لنفوذ الجماعة.

وفور سماع الخبر قام أحد أفراد الضحية، باستدعاء سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية التي هرعت لإنقاذ الشخص الذي كان في حالة حرجة، حيث تم نقله لمستعجلات مستشفى المامونية ليتم اسعاف الشخص المصاب والذي كان بين الحياة والموت.

وحسب معطيات لوزارة الصحة فإن 30 ألف حالة إصابة ناتجة عن لسعات العقارب تسجل كل سنة٬ تؤدي 10 في المائة منها فقط إلى تسممات تستوجب التكفل داخل مصالح الإنعاش بالمستشفيات دون الحاجة إلى استعمال الأمصال المضادة للتسممات بالعقارب.

فالمصالح الاستشفائية والمستعجلات وأقسام الإنعاش، تتوفر على رزمانة العلاج المستعجل لأعراض اضطرابات القلب والشرايين والجهاز التنفسي والعصبي الناتجة عن هذه التسممات٬ بفضل الإستراتيجية الوطنية في هذا المجال حيث انخفضت نسبة الوفيات من 6 حالات وفاة إلى 1,5 حالة وفاة في كل ألف حالة إصابة ما بين 2001 و2012، فيما تسجل كل سنة ما بين 150 و200 حالة إصابة ناتجة عن لدغات الأفاعي تستدعي30% إلى 50% منها التكفل بالمستشفيات.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة