خطير. المغرب مهدد من خلايا إرهابية صغيرة غير منظمة

حرر بتاريخ من طرف

خطير. المغرب مهدد من خلايا إرهابية صغيرة غير منظمة
كشف تقرير الخارجية الأمريكية السنوي حول الإرهاب أن المغرب يمتلك قدرات جدية جدا على مستوى مراقبة صحة الوثائق في المعابر الحدودية والمطارات، إلا أنه لازال يفتقر إلى قدرات المسح البيومتري. وأشار التقرير إلى أن المغرب لازال يواجه أخطارا إرهابية من قبل خلايا صغيرة، مستقلة وقدراتها محدودة.
 
وأضاف التقرير الذي أوردته جريدة “المساء” ضمن عددها لغد الاثنين، أن السلطات الأمنية بالمطارات المغربية تمتلك قدرات جيدة جدا في التحقق من الوثائق واكتشاف المزورة منها، إلا أنها مع ذلك، يشير التقرير، لازالت تفتقر إلى قدرات المسح البيومتري.

وفي سياق آخر تضيف الجريدة، عرج تقرير الخارجية الأمريكية على العلاقات المغربية الجزائرية، وأشار إلى أن قضية الصحراء تبقى عائقا أمام وجود تعاون ثنائي في مجال مكافحة الإرهاب.

وتطرق التقرير السنوي للخارجية الأمريكية إلى الاستراتيجية التي تتبعها السلطات المغربية في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أنها التزمت باحترام حقوق الإنسان وتعزيز الحريات الفردية خلال مكافحتها للإرهاب، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها من أجل تطوير نظامها القضائي، خاصة مصادقة مجلس النواب على قانون يمنع محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

كما تطرق التقرير إلى التدابير الأمنية التي أثمرت إيقاف العديد من المتهمين بالإرهاب، وتفكيك العديد من الخلايا التي كانت تهدد الأمن القومي للمغرب، مبرزا أن العمل الأمني المغربي في مكافحة الإرهاب ينبني على جمع المعلومات الاستخباراتية، وعمل أجهزة الشرطة، والتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة